تخطى إلى المحتوى
عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي

عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي

عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي وضعها المنظم في السعودية لتوفير الحماية القانونية للممارسين الصحيين في المملكة. حيث عاقب النظام على أي اعتداء يحصل على الممارس الطبي سواء كان هذا الاعتداء لفظي أم جسدي.

وسنتحدث عن العقوبات التي وضعها القانون على الاعتداء على الممارس الصحي عند أدائه لعمله وما هي حقوق الممارس الصحي وواجباته.

حقوق الممارس الصحي وواجباته

عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي في السعودية.

يمكن أن يفصل الممارس الصحي في حال اعتدائه على مريض وعند مخالفة الأنظمة القانونية التي وضعها نظام مزاولة المهن الصحية. وذلك حسب ظروف الجريمة التي ارتكبها الممارس الصحي وخطورتها. فيمكن أن يتم فصل الممارس الصحي عندما يقوم الاعتداء على مريض بحيث تعتبر هذه العقوبة بمثابة عقوبة تبعية للعقوبة للأصلية.

للاعتداء على الممارس الصحي خطورة كبيرة يمكن أن تؤدي إلى فقدان حياة عزيز، بالإضافة إلى تعرض المتعدي إلى العقوبات التي نص عليها القانون والنظام.

فهناك العديد من الحقوق والواجبات التي تقع على عاتق الممارس الصحي بالسعودية. حسب الأحكام التي نصت عليها الأنظمة في المملكة. ومن هذه الحقوق التي كفلها النظام للممارس الصحي في السعودية هي توفير الحماية القانونية له.

لذلك فإن العقوبة على الممارس الصحي عقوبة معاقب عليها بأشد العقوبات وذلك وفق ما أكدته وزارة الصحة السعودية. وهي السجن مدة يمكن أن تصل إلى 10 سنوات كحد أقصى مع تغريم المعتدي مليون ريال سعودي كحد أقصى.

حيث نصت المادة 7 من نظام مكافحة الرشوة على فرض هذه العقوبة المذكورة على كل من يهدد موظف عام أو يستعمل القوة والعنف معه. من أجل أن يحمله على القيام بأمر غير مشروع أو اجتناب أداء عمل مُكلف به حسب القانون.

وتعتبر جريمة الاعتداء على الممارس الصحي بالسعودية من الجرائم الكبيرة التي تستوجب التوقيف مباشرةً. حيث أكدت النيابة العامة على ضرورة توفير الحماية الجنائية للموظف العام. وذلك أثناء قيامه بعمله حسب الاختصاص الذي وضعه له النظام.

ويمكن الاستفسار عن موضوع عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي في السعودية عن طريق قيامك بالتواصل معنا.

انظر فيديو يوضح خطورة الاعتداء على الممارس الصحي في السعودية:

قانون حماية الممارس الصحي.

يتمتع الممارس الصحي في السعودية بالحقوق التي كفلها له النظام. ومن هذه الحقوق حمايته القانونية عندما يتعرض لأي مشكلة من المشاكل المهنية. وقد نص نظام مزاولة المهن الصحية على كل ما يتعلق بمهنة الممارس الصحي في المملكة العربية السعودية.

وتعتبر جريمة الاعتداء على الممارس الصحي سواء جسدياً أم لفضياً في أي منشأة من المنشآت التي تتبع لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية. من انواع القضايا الجنائية في السعودية وجرائم الحق العام.

لذلك فعندما يتعرض أي ممارس صحي أثناء أدائه لعمله لأي اعتداء أو ما شابه فيتم فرض اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المعتدي. ليتم توقيف المتعدي على اعتبارها جريمة من الجرائم الكبرى المعاقب عليها نظاماً، والمستوجبة إصدار أمر القبض في القانون السعودي.

ليتم إحالته إلى النيابة العامة والتحقيق بالقضية ليتم إحالة المعتدي إلى المحكمة الجزائية المختصة لإصدار الحكم بحقه وفرض عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي.

وقد أكدت وزارة الصحة على أي متضرر أن يتواصل بشكل مباشر مع الجهة المختصة من خلال القنوات الرسمية. أو الاتصال على الرقم 937.

كيف اطلب تعويض من وزارة الصحه؟

يمكنك طلب تعويض من وزارة الصحة من خلال الاتصال بخدمة الشكاوى والاقتراحات على الرقم 937 المقدمة من قبل وزارة الصحة. كما يمكن المطالبة بالتعويض عن طريق رفع دعوى قضائية على من تسبب بالضرر للمتضرر.

نموذج الاعتداء على الممارس الصحي pdf.

يتم تقديم نموذج الاعتداء على الممارس الصحي من خلال تعبئة صيغة نموذج اعتداء على ممارس صحي. لإثبات الواقعة التي حدثت على أي ممارس منسوب لوزارة الصحة السعودية. من خلال كتابة كافة البيانات المطلوبة لذلك حسب ما حدده النظام.

اطلع على صيغة نموذج الاعتداء على الممارس الصحي PDF.

متى يفصل الممارس الصحي؟

يمكن أن يفصل الممارس الصحي في حال اعتدائه على مريض وعند مخالفة الأنظمة القانونية التي وضعها نظام مزاولة المهن الصحية. وذلك حسب ظروف الجريمة التي ارتكبها الممارس الصحي وخطورتها. فيمكن أن يتم فصل الممارس الصحي عندما يقوم الاعتداء على مريض بحيث تعتبر هذه العقوبة بمثابة عقوبة تبعية للعقوبة للأصلية.

حقوق الممارس الصحي وواجباته.

أشار نظام مزاولة المهن الصحية على الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الممارس الصحي، إضافةً إلى واجباته التي يجب عليه الالتزام بها. فمن حقوقه حسب النظام أن يعمل لدى أكثر من مكان. وأن يعتذر عن تقديم خدماته لأي سبب من الأسباب الشخصية أو المهنية المقبولة وضمن شروط معينة.

أما واجبات الممارس الصحي وفقاً للنظام كثيرة، ومن أهمها ما يلي:

  • مزاولة مهنته بالشكل المطلوب لمصلحة الأفراد والمجتمع. وذلك ضمن نطاق احترام حقوق الإنسان بالحياة والسلامة والكرامة.
  • مراعاة القيم والعادات والتقاليد السائدة المتبعة في المملكة عند قيامه بعمله وأن يبتعد عن استغلال الآخرين والتمييز بينهم.
  • يحظر على الممارس الصحي استغلال حالة حلوله محل زميله بالعلاج أو الكيد لزملائه أو ترديد الشائعات للانتقاص من مكانتهم العلمية أو الأدبية.
  • أن يحافظ على سرية المعلومات والبيانات التي يكون على اطلاع عليها بحكم مهنته. ويستثنى من ذلك الإبلاغ عن أي شبه تتعلق باعتداء جنائي وذلك لجهة رسمية مختصة. بالإضافة إلى الإبلاغ عن الأمراض المعدية وعند صدور أمر قضائي أو موافقة المستفيدين كتابياً أو إفشاء ذلك لذوي المستفيد عندما يكون ذلك مفيداً بعلاجه.
  • كما يحظر عليه أن يفصح بحالة المستفيد الصحية لأي شخص آخر. مع تقدير ملائمة مصلحة المستفيد بإبلاغ ذويه في حالة الأمراض المستعصية إلا إذا كان المستفيد قد عين شخص يقتصر الإبلاغ عليه.
  • عليه تقديم المساعدة الممكنة للمريض أو الجريح ممن يشهدهم ويكونوا في حالة خطرة.

وننهي بهذا موضوعنا.

عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي بالسعودية وحقوقه 1445.

وإن لتواصلك معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، أهمية في معرفة كافة التفاصيل القانونية التي تتعلق بقضايا الاعتداء على الممارس الصحي.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا