تخطى إلى المحتوى
قضايا الحشيش في السعودية

قضايا الحشيش في السعودية

قضايا الحشيش في السعودية من القضايا التي يتعرض لها العديد من المواطنين والمقيمين في السعودية. فالحشيش هو نبات يعتبر من المواد المخدرة التي عاقب النظام في المملكة على تعاطيها وحيازتها والترويج لها أو تهريبها.

من خلال مقالنا هذا سنتعرف على قضايا الحشيش في السعودية وعقوبة تعاطي الحشيش وحكم حيازتها وكل ما يتعلق بها من أحكام قانونية.

ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب

قضايا الحشيش في السعودية.

اعتبر النظام الخاص بمكافحة المخدرات بالسعودية تعاطي الحشيش من الجرائم التي يتم إيقاع العقوبة على مرتكبيها وذلك في مادته رقم 3 التي وضحت ما هي الأفعال المجرمة في قضايا المخدرات في السعودية.

وهناك العديد من قضايا الحشيش في السعودية التي وضع لها النظام عقوبات مثل:

  • تهريب الحشيش أو تلقيه من مهربين أو زراعته أو القيام باستخراجه.
  • حيازة الحشيش أو تموينه أو توفير أماكن لتعاطيه أو تعاطيه أو استعماله الشخصي.
  • توزيع الحشيش والترويج للحشيش والتي وضع لها المنظم عقوبة ترويج المخدرات في السعودية.
  • التستر في قضايا الحشيش والتي وضع المنظم لها عقوبة التستر على المخدرات.

وغيرها من القضايا الكثيرة التي وضعها النظام على وجه الدقة. ووضع العقوبة التي تناسب كل نوع من أنواع الجرائم المرتكبة في قضايا المخدرات بشكل عام.

ما هي عقوبه تعاطي الحشيش في السعوديه؟

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية هي حبس المدان 6 أشهر كأقل مدة، والتي يمكن أن تصل حتى السنتين كأقصى مدة. لكن حال طلب العلاج من التعاطي فلا تُقام الدعوى العامة بحق المتعاطي. وفي حال كان متعاطي الحشيش يتعاطاه لأول مرة وعمرة لا يتجاوز 20 سنة. ولم تترافق مع تعاطيه أي جريمة جنائية الوصف أو حادث سير أفضى إلى الموت أو قاوم السلطات مقاومة شديدة. فيمكن حفظ التحقيق في جريمة التعاطي.

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية.

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية تم الإشارة عليها في مادة النظام رقم 38 والتي نصت على ما يلي:

يتم إيقاع عقوبة السجن من 6 أشهر لتصل العقوبة إلى السجن مدة سنتين. على كل من قام بارتكاب أي جريمة من جرائم المخدرات. التي ذُكرت في المادتين 37 و38 من النظام وكان هدفه تعاطي المادة المخدرة أو استعمالها الشخصي. بغير الترخيص الذي نص عليه النظام.

وقد شددت نفس المادة العقوبة المفروضة على متعاطي الحشيش عندما يكون أحد الاشخاص الذين كُلفوا بمكافحة المواد المخدرة. أو كان أحد المُكلفين بالرقابة على تداولها وحيازتها. أو في حال كان لديه بحكم وظيفته أي صلة بنوع من أنواع المؤثرات العقلية والمواد المخدرة.

كذلك الأمر عندما يعمل الشخص ويكون تحت تأثير المؤثرات العقلية أو المخدرات بسبب تعاطيها أو استعمالها. فإن العقوبة المذكورة أعلاه يتم تشديدها على الجاني.

لكن المادة 42 من النظام الذي ذكرناه بينت بأن الدعوى العامة بحق متعاطي المخدرات أو من قام باستعمالها. لا تُقام بمواجهته في الحالات التي يقوم بها المتعاطي أو أحد أقربائه أو زوجه أو من فروعه أو أصوله. بالطلب من الجهات المختصة بالعلاج من آثار التعاطي والاستعمال الشخصي.

أما في حال تعاطي الحشيش لأول مرة فيمكن حفظ التحقيق بالقضية بشرط توفر بعض الاعتبارات وهي:

  • عمر متعاطي المخدرات يجب ألا يكون أكثر من 20 سنة.
  • كذلك يجب أن تكون جريمة التعاطي لا يرافقها أي جريمة جنائية من انواع القضايا الجنائية في السعودية ثانية تستوجب النظر بها نظاماً.
  • وهنا شرط يتعلق بألا يرافق تعاطي المخدر أي من الحوادث المرورية التي تتسبب بوفيات أو حقوق خاصة بذمة مرتكبها.
  • يضاف إلى ما سبق شرط ألا يكون المتهم قد قاوم السلطة المنوط بها القبض عليه مقاومة شديدة.

يمكنك النظر للفيديو التالي عن أسباب البراءة في قضايا المخدرات:

حكم حيازة الحشيش لأول مرة.

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية هي حبس المدان 6 أشهر كأقل مدة، والتي يمكن أن تصل حتى السنتين كأقصى مدة. لكن حال طلب العلاج من التعاطي فلا تُقام الدعوى العامة بحق المتعاطي. وفي حال كان متعاطي الحشيش يتعاطاه لأول مرة وعمرة لا يتجاوز 20 سنة. ولم تترافق مع تعاطيه أي جريمة جنائية الوصف أو حادث سير أفضى إلى الموت أو قاوم السلطات مقاومة شديدة. فيمكن حفظ التحقيق في جريمة التعاطي.

عرف نظام مكافحة المخدرات في المملكة حيازة المواد المخدرة على أنها وضع يد الجاني على أي مادة من المواد المخدرة في سبيل التملك وكذلك الاختصاص. ويعد الحشيش مادة مخدرة مظهره كالتبغ لونه أخضر تقريباً.

وجرم النظام كل من يحوز على هذه المادة ويستعملها ويتعاطاها ويتعامل بها. فقد أشارت ثالث مادة من النظام المذكور. على اعتبار حيازة المخدر ومنه مادة الحشيش من الجرائم المُعاقب عليها قانوناً ونظاماً.

وإن حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية تم النص عليها في مادة النظم رقم 38. التي اعتبرت من يقوم بحيازة المادة المخدرة بهدف الاتجار بها أو الترويج لها. مرتكباً لجريمة عقابها هو سجنه لخمس سنوات على الأقل. والتي تصل عقوبتها إلى 15 سنة كحد أعلى.

مع تغريمه بأن يدفع مبلغ قدره 1000 ريال كأقل مقدار، ليصل إلى 50 ألف ريال سعودي كحد أعلى. مع الجلد بمقدار 50 جلدة بكل مرة.

وفي حال قام حائز هذه المادة بتوفير مكان للتعاطي، أو استغل قاصراً بجريمته. أو قام باستغلال كل من لديه سلطة عليه أو يتولى تربيته بارتكاب جريمته. أو عندما تُرتكب الجريمة المذكورة في دار تعليمي أو مؤسسة من المؤسسات الإصلاحية أو في مسجد. فإن تلك العقوبة المذكورة يتم تشديدها على الجاني.

ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب؟

لا يختلف الحكم الذي يفرضه النظام على متعاطي الحشيش سواء كانوا سعوديين أم أجانب. حيث يتم فرض العقوبة التي تُقدر بستة أشهر سجن والتي يمكن أن تصل إلى سنتين. لكن يفرض النظام على الأجانب عقوبة إضافية وهي إبعادهم عن أراضي المملكة بعد أن يتم تنفيذ العقوبة بحقهم. وعدم السماح لهم بالعودة إليها إلا بحالات محددة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على.

كل ما يخص قضايا الحشيش في السعودية وعقوبة تعاطيه 1445.

وللتواصل مع المحامي المتخصص في قضايا المخدرات والحشيش صاحب الخبرة العميقة بتلك القضايا. فعليك أن تتواصل مع شركتنا الدوسري للاستشارات القانونية والمحاماة لتحصل على المساعدة القانونية المناسبة لقضيتك.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا