تخطى إلى المحتوى
حكم حيازة الحشيش لأول مرة

حكم حيازة الحشيش لأول مرة

حكم حيازة الحشيش لأول مرة وضعها المنظم السعودي وأشار عليها بنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. وذلك لخطورة تلك المواد على صحة الأفراد المتعاملين مع هذه المواد وعلى المجتمع والدولة ككل.

وسنتعرف هنا على الحكم الذي وضعه النظام في قضايا المخدرات في السعودية على كل من يتعامل بالحشيش وكافة أنواع المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

كم مدة سجن الحيازة

حكم حيازة الحشيش لأول مرة.

السجن على الحشيش يختلف باختلاف نوع الجريمة المرتكبة. في حال كانت حيازة الحشيش للتعاطي أو الترويج أو التهريب. حيث تبدأ بالسجن مدة 6 أشهر، لتصل إلى عقوبة قتل الجاني تعزيراً.

يعتبر الحشيش من أكثر أنواع المخدرات انتشاراً، والحشيش هو عبارة عن نبات القنب والراتنج، وهو كالتبغ في مظهره. لكن لونه يميل إلى الأخضر. ومعنى الحيازة أن يتم وضع يد الحائز على المادة المخدرة أو أي مؤثر عقلي على سبيل الاختصاص والتملك.

ويعد الحشيش من مواد المخدرات التي جرم نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تعاطيه وحيازته. والقيام بتهريبه أو زراعته أو استقباله أو التعامل به. حيث نص النظام في مادته رقم 3 على اعتبار حيازة المواد المخدرة ومنها الحشيش جريمة يعاقب عليها النظام نفسه.

حيث حددت مادته رقم 38 العقوبة المفروضة على حيازة الحشيش بقصد الإتجار أو بقصد الترويج له سواء بدون مقابل أو بمقابل. وهي سجن الحائز مدة 5 سنوات كأقل حد، لتصل إلى 15 سنة كأعلى حد. إضافةُ إلى جلد الحائز 50 جلدة وتغريمه بدفع 1000 ريال سعودي على الأقل، على ألا تزيد هذه الغرامة عن 50ألف ريال سعودي.

ويتم تشديد العقوبة على حائز الحشيش في حال هيأ أي مكان لتعاطي تلك المواد المخدرة. أو في حال قام الجاني باستغلال قاصر أو أحد من يتولى تربيته أو لديه عليه سلطة في ارتكاب جريمته. أو في حال قام الجاني بارتكاب جريمته بمسجد أو دار من دور التعليم أو مؤسسة إصلاحية أو على نحو ذلك.

كم مدة سجن الحيازة؟

مدة سجن الحيازة في السعودية هي 6 أشهر سجن ويمكن أن تصل إلى سجنه سنتين، وذلك عندما تكون الحيازة تهدف إلى استعمال المادة المخدرة أو تعاطيها.

عقوبة حيازة الحشيش بقصد التعاطي.

يعتبر حيازة الحشيش بقصد التعاطي من الجرائم التي كافحها النظام ووضع لها العقوبة المنصوص عليها في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. حيث ذكرت المادة 41 من هذا النظام العقوبة على حيازة المواد المخدرة كما يلي:

تُفرض عقوبة السجن 6 أشهر كأقل حد لتصل العقوبة إلى سنتين كأعلى حد لكل من قام بحيازة المادة المخدرة من أجل تعاطيها أو الاستعمال الشخصي لها.

ويتم تشديد العقوبة المذكورة عندما يكون متعاطي مادة الحشيش ممن كُلف بمكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية. أو كُلف بالرقابة على تداولها وحيازتها. أو في حال كان له أي صلة وظيفية بنوع من أنواع المؤثرات العقلية والمواد المخدرة.

كما تُشدد العقوبة أيضاً على متعاطي الحشيش عندما يتعاطى تلك المواد عند قيامه بعمله. وفي حال تبين للقاضي تعزير متعاطي الحشيش أو مستعمل تلك المواد بسجنه. فيجب أن يحكم عليه بالسجن وفق ما نصت عليه المادة المذكورة وذلك حسبما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأشارت المادة ذات الرقم 42 من النظام على ألا تُقام الدعوى العامة بسبب التعاطي أو الاستعمال الشخصي. في حال قام بالتقدم سواء هو نفسه أو تقدم زوجه أو أحد فروعه أو أصوله أو أقربائه بطلب العلاج من التعاطي.

وبحسب نفس المادة في حال كان متعاطي تلك المواد ممن عمرهم 20 عام فأقل فيمكن حفظ التحقيق بحقه بشرط ألا تكون جريمته مقترنه بأي جريمة جنائية أخرى تستوجب النظر فيها شرعاً. وألا تكون جريمته مقترنة بأي حادث مروري ينتج عنه وفيات أدت إلى تحقق حق خاص بذمته. كذلك يشترط ألا تكون جريمته مقترنة بمقاومة السلطة المختصة بالقبض.

اطلع على الفيديو الآتي:

كم السجن على الحشيش؟

السجن على الحشيش يختلف باختلاف نوع الجريمة المرتكبة. في حال كانت حيازة الحشيش للتعاطي أو الترويج أو التهريب. حيث تبدأ بالسجن مدة 6 أشهر، لتصل إلى عقوبة قتل الجاني تعزيراً.

عقوبة ترويج الحشيش في السعودية.

تختلف عقوبة ترويج المخدرات في السعودية أي الذي يقوم بترويج مادة الحشيش، فيما إذا كان الترويج لأول مرة أو للمرة الثانية. وبالتالي فإن عقوبة ترويج الحشيش في السعودية هي كالآتي:

أولاً: قتل الجاني المروج تعزيراً في حال ثبوت ترويجه للحشيش للمرة الثانية سواء ببيعه أو إهدائه أو توزيعه أو استلامه أو تسلمه أو نقله. وذلك بشرط أن يكون قد صدر بحقه حكم ترويج لأول مرة حسب حكم مروج المخدرات لأول مرة.

كما يعاقب بنفس العقوبة من يقوم بترويج مادة الحشيش أول مرة وكان قد صدر بحقه أي حكم ثابت بإدانته بارتكاب أحد الجرائم التالية:

  • تهريب مؤثرات عقلية أو مخدرات.
  • تلقي تلك المواد من أي مهرب.
  • استيراد مادة مخدرة أو تصديرها أو حتى جلبها أو تحويلها أو إنتاجها أو زراعتها أو استخراجها أو تلقيها من أجل ترويجها بغير ترخيص.

ويحق للمحكمة أن تخفف العقوبة لتكون سجن المروج 15 سنة كأقل حد مع تغريمه بمئة ألف ريال على الأقل وجلده 50 جلدة. وذلك حسبما نصت عليه المادة 37 من النظام.

ثانياً: مدة سجن مروج المخدرات هي 5 سنوات لتصل إلى 15 سنة، وتغريمه من 100 إلى 50 ألف ريال سعودي، مع جلده 50 جلدة. عندما يقوم بحيازة الحشيش أو روج لها أو باعها أو مونها أو اشتراها أو سلمها أو استلمها أو قايضها أو بادلها أو توسط بذلك. وكان ذلك كله بهدف الترويج لتلك المادة. وذلك وفقاً للمادة ذات الرقم 38 من النظام.

وفي نهاية مقالنا عن.

حكم حيازة الحشيش لأول مرة بالسعودية وعقوبة الترويج له 2023.

نتمنى بأن نكون قد شرحنا لك بالتفصيل ما هو حكم حيازة الحشيش لأول مرة في النظام السعودي. وعندما ترغب في معرفة كافة التفاصيل التي تخص حكم حيازة الحشيش لأول مرة وكافة أحكام المخدرات في السعودية. فتواصل معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا