تخطى إلى المحتوى
حكم حيازة الحشيش لأول مرة

حكم حيازة الحشيش لأول مرة

حكم حيازة الحشيش لأول مرة هو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في السطور التالية وذلك لخطورة هذه المواد المخدرة على صحة الأفراد وعلى المجتمع بأكمله. كما سنسلط الضوء على حكم حيازة مادة الحشيش في السعودية بالنسبة للأجانب وما هي العقوبات التي يتم فرضها على من يرتكبها.

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب

حكم حيازة الحشيش لأول مرة.

يسقط حكم تعاطي المخدرات عند إيداع المُدمن في مُستشفى من أجل العلاج من الإدمان وذلك بعد طلبه هو أو أقاربه العلاج من الإدمان.

تعامل المنظم بصرامة مع قضايا الحشيش في السعودية وذلك لأضرارها الكبيرة على المجتمع بالكامل وعلى أفراده. لذلك فهو من جرائم الحق العام التي وضع المنظم لها عقوبات عديدة وشديدة. والحشيش هو عبارة عن مُستخلص من نبات القنب وفيه مادة تتراهيدروكانابينول والتي لها تأثير على الجهاز العصبي المركزي الأمر الذي يتسبب بالإدمان عليه.

وبحسب احكام قانون المخدرات الجديد فتُعتبر أفعال حيازة كافة أنواع المواد المخدرة ومنها الحشيش جريمة مُعاقب عليها، وبالتالي فإن حكم حيازة الحشيش أول مرة هي كالتالي:

  • أشارت مادته رقم 38 إلى عقوبة حيازة الحشيش وهي السجن التي تتراوح ما بين 5 سنوات لتصل إلى 15 سنة مع جلد الجاني 50 جلدة وأما الغرامة فتكون من ألف وحتى 50 ألف ريال سعودي.
  • وتُنفذ العقوبة هذه بحق من يتم إدانته بحيازة المخدرات بهدف الإتجار أو بهدف الترويج سواء بمقابل أو كان ذلك دون مقابل.
  • تُشدد العقوبة المذكورة عند ارتكاب الجريمة في دور تعليم أو مساجد أو تمت من خلال استغلال قاصر أو تهيئة مكان للتعاطي أو كان الجاني موظف عام أو شريك في عصابة منظمة.
  • وبينت المادة 39 بأن عقوبة حيازة المخدرات في السعودية لغير الإتجار أو التعاطي أو الترويج أو الاستعمال الشخصي. هي السجن فترة من 2 وحتى 5 سنوات مع الجلد والغرامة بمقدار 300 ألف ريال لتصل إلى 300 ألف ريال.

كم مدة حكم الحشيش؟

حكم الحشيش في السعودية هو جريمة جنائية تخضع للعقوبات التي نص عليها نظام مكافحة جرائم المخدرات في السعودية. وتختلف العقوبة باختلاف نوع الجريمة التي يتم ارتكابها مثل الترويج أو الإتجار أو التعاطي أو الحيازة أو الاستخدام أو غيرها. حيث تتدرج العقوبة من ستة أشهر لتصل إلى القتل تعزيراً.

انظر الفيديو الآتي:

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب.

حيازة الحشيش لأول مرة هي وضع اليد على مادة الحشيش على سبيل التخصص أو التملك. وقد فرض المُنظم السعودي عقوبة حيازة الحشيش لأول مرة بهدف الترويج أو الإتجار أو التعاطي بالعقوبات التي ذكرناها أعلاه.

لكن في حال كان مرتكب الجريمة أجنبي وليس سعودي الجنسية فيتم إبعاده عن البلاد حسب المادة 56 من النظام التي نصت على إبعاد الغير سعودي عن السعودية بعد أن يُنفذ العقوبة التي أصدرتها المحكمة بحقه. على ألا يسمح له بأن يعود إليها مرة أخرى. باستثناء تعليمات الحج والعمرة.

متى يسقط حكم تعاطي المخدرات؟

يسقط حكم تعاطي المخدرات عند إيداع المُدمن في مُستشفى من أجل العلاج من الإدمان وذلك بعد طلبه هو أو أقاربه العلاج من الإدمان.

وننهي بهذا حديثنا بعنوان.

حكم حيازة الحشيش لأول مرة للسعوديين والأجانب بالسعودية 2024.

ولخطورة هذه القضايا فيجب عند مواجهة أي قضية مخدرات التواصل مباشرةً مع محامي مخدرات شاطر من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا