تخطى إلى المحتوى
حكم الوسيط في المخدرات

حكم الوسيط في المخدرات

حكم الوسيط في المخدرات أشار إليها نظام مكافحة المخدرات في المملكة. فللوسيط دور مهم في انتشار جرائم المخدرات التي عدها النظام من جرائم الحق العام لما لها من أضرار جسيمة على المجتمع وأفراده. لذلك سنتحدث هنا عن كافة التفاصيل القانونية المتعلقة بحكم الوسيط في جرائم المخدرات.

عقوبة الوسيط في المخدرات

حكم الوسيط في المخدرات.

الفرق بين الحيازة والاستخدام هو أن حيازة المخدر هي أن يتم وضع يد الجاني على مادة مخدرة وذلك على سبيل الاختصاص والتملك. بينما الاستخدام هو استعمال تلك المواد المخدرة بشكل غير مشروع.

اعتبر النظام في المملكة أفعال تعاطي المخدرات وترويج المخدرات وتهريب المخدرات وقضايا الحشيش في السعودية وغيرها من قضايا المخدرات في السعودية. جرائم يفرض عليها النظام عقوبات مختلفة تختلف حسب نوع الجريمة. كما اعتبر نظام مكافحة المخدرات الوساطة في المخدرات جريمة معاقب عليها أيضاً وذلك في مادته الثالثة.

وقد عرف هذا النظام الوسيط على أنه كل من يتوسط بين طرفين من الأطراف التي تتعامل بالمخدرات والمؤثرات العقلية. سواء كان ذلك التوسط بمقابل أو دون مقابل. ويكون هدف التوسط التقريب والتعريف بين هؤلاء الأطراف في سبيل إتمام صفقة المخدرات.

حكم الوسيط في المخدرات يسجن لمدة تبدأ من 5 سنوات كحد أدنى لتصل إلى 15 سنة كحد أعلى. لكن يتم تشديد هذه العقوبة في حالات معينة أشارت عليها المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات في المملكة.

عقوبة الوسيط في المخدرات.

عقوبة الوسيط بالمخدرات حسب أحكام قانون المخدرات الجديد حددتها المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات وهي كالآتي:

  • يسجن مدة تتراوح بين حدين أدنى وهو 5 سنوات وأعلى وهو 15 سنة. بالإضافة إلى جلد الجاني 50 جلدة بكل مرة. وتطبق عليه أيضاً عقوبة التغريم بمقدار 1000 ريال كحد أدنى و50 ألف ريال سعودي كحد أعلى.
  • يتم تشديد عقوبة الوسيط في المخدرات إذا كان الجاني من الموظفين العامين أو المستخدمين أو ممن كلفوا بتنفيذ أحكام نظام مكافحة المخدرات. أو ممن أناط بهم النظام القيام بالرقابة على حيازة المخدرات والمؤثرات العقلية أو تداولها.
  • كذلك يتم تشديد عقوبة التوسط بالمخدرات في حال كان الجاني ضمن عصابة منضمة تمتهن تهريب المخدرات أو الإتجار بها. أو تلازم الجريمة مع جريمة دولية أو كان الجاني مسلح وقام باستخدام أسلحته بتنفيذ الجريمة.
  • تشدد عقوبة الوساطة في المخدرات عندما يستغل الجاني قاصر أو من يتولى تربيته أو من قام بتهيئة مكان للتعاطي أو كانت المادة المخدرة التي توسط بها هي هروين أو كوكايين أو مثل هذه المواد التي تشكل نفس الخطورة.

اطلع على الفيديو الآتي:

ما الفرق بين الحيازة والاستخدام؟

الفرق بين الحيازة والاستخدام هو أن حيازة المخدر هي أن يتم وضع يد الجاني على مادة مخدرة وذلك على سبيل الاختصاص والتملك. بينما الاستخدام هو استعمال تلك المواد المخدرة بشكل غير مشروع.

وننتهي بهذا مقالنا.

ما هو حكم الوسيط في المخدرات وما عقوبته في السعودية 1445.

وقد شرحنا لكم به بالتفصيل ما هي عقوبة الوسيط في المخدرات حسب قانون المخدرات في السعودية. وإذا واجهتك قضية مخدرات أو كنت بحاجة إلى الاستفسار عن أي معلومة متعلقة بهذا القضايا فعليك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا