تخطى إلى المحتوى
مقدار دية القتل الخطأ في السعودية

مقدار دية القتل الخطأ في السعودية

مقدار دية القتل الخطأ في السعودية هو ما يتم الحكم به نتيجة تسبب شخص ما بقتل شخص آخر عن طريق الخطأ وبدون توفر نية القتل لدى الجاني. وسنأتي في هذا المقال بكافة التفاصيل القانونية والشرعية حول مسألة الدية في القتل الخطأ وما يتعلق بها من أحكام.

هل القتل غير العمد يوجب القصاص في السعودية

مقدار دية القتل الخطأ في السعودية.

دية القتل الخطأ في السعودية وفق ما تم تحديده من قبل المحكمة العليا بالسعودية هو 300 ألف ريال سعودي.

يعد القتل الخطأ في السعودية من جرائم الحدود وعقوباتها هي دفع الدية لورثة الضحية، ويُعتبر القتل خطأً عندما يقوم الجاني بقتل المجني عليه عن طريق الخطأ دون توفر نية القتل لديه. لذلك فإن عقوبة القتل الخطأ في السعودية ليس فيها قصاص مثل عقوبة القتل العمد في القانون السعودي.

لذلك فإن القتل الخطأ حسب النظام السعودي الذي استمد الأحكام القانونية الخاصة به من الشريعة الإسلامية. يستوجب دفع الدية لذوي المجني عليه. لكن ما هو مقدار دية القتل الخطأ في المملكة العربية السعودية؟

مقدار دية من قام بالقتل الخطأ في السعودية هي 300 ألف ريال سعودي. وذلك بالاستناد إلى القرار الصادر عن الهيئة العامة للمحكمة العليا بالسعودية رقم (2/م) وتاريخ 14/7/1431 هجري.

وحسب القرار فإن الأصل في مقدار الدية الشرعية هي الإبل، ودية الخطأ أخماس. وإن دية المرأة في السعودية حسب القرار المذكور تكون نصف دية الرجل المسلم.

ويظهر لك الفيديو الآتي دية القتل الخطأ ودية القتل شبه العمد:

هل القتل غير العمد يوجب القصاص في السعودية؟

القتل غير العمل لا يوجب القصاص في السعودية لأن نية الجاني في هذا القتل لم تكن بقصد القتل مثل النية بالقتل العمد. لذلك فلا يستوجب هذا النوع من القتل القصاص وإنما الدية والكفارة أو التعزير أو غيرها من العقوبات التي يقررها القاضي بحسب الواقعة أمامه.

مقدار دية القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية.

قد ينتج عن حوادث السيارات إزهاق لروح بسبب الدهس أو غيره من أنواع الحوادث الأخرى. ويتم تطبيق عقوبة القتل الخطأ على هذه الحوادث في حال توفرت كافة أركان القتل الخطأ نظاماً على حادث السيارة.

لذلك فإن قضايا القتل الخطأ في الحوادث المرورية في السعودية تستوجب فرض عقوبة القتل الخطأ وهي دفع الدية. لكن كم دية القتل الخطأ بحوادث السيارات في السعودية؟

مقدار دية القتل الخطأ في حوادث السيارات هو دفع 300000 ريال سعودي على كل من تسبب بموت إنسان وإزهاق روحه خطأً. ويمكن منح من قام بارتكاب القتل الخطأ بسبب حادث سيارة وأزهق روح وفرضت عليه الدية مهلة لتسديد تلك الدية.

كم دية القتل الخطأ في السعودية؟

دية القتل الخطأ في السعودية وفق ما تم تحديده من قبل المحكمة العليا بالسعودية هو 300 ألف ريال سعودي.

ونكون بذلك قد أنهينا المقال.

مقدار دية القتل الخطأ في السعودية وقيمتها في الحوادث 2024.

ونقدم لك في شركة الدوسري الإجابة الكاملة والدقيقة عن كل ما يتعلق بقضايا القتل الخطأ في السعودية. عن طريق أحسن محامي جنائي على مستوى المملكة.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “مقدار دية القتل الخطأ في السعودية”

  1. لو سمحتوا يجماعة جزاكم الله خيرا، لو في سيارة بالتقسيط من بنك الراجحي باسمي وهناك شخص اخر يستخدمها ويدفع لي القسط وانا ادفع للبنك، هل علي اي مسؤليه لو قام السائق لا قدر الله باي حادثة او اي دهس غير مقصود مثلا او اي شي، ربنا يحفظ المسلمين،

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم يمكنك الحصول على الاجابة على استفساركم من خلال شرح ماذكرت على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا