تخطى إلى المحتوى
مراحل الدعوى الجزائية

مراحل الدعوى الجزائية

مراحل الدعوى الجزائية هي المراحل التي تمر بها الدعوى الجنائية حتى الوصول إلى حكم نهائي فيها. والتي سنشرحها بكامل تفاصيلها في السطور التالية.

فالدعوى الجزائية هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى حصول الدولة على حقها في عقاب الجاني مُرتكب الجريمة. لذا فهي وسيلة يتمكن المجتمع من خلالها بالدفاع عن استقراره وأمنه والحفاظ على مصالح أفراده من الأخطار التي يمكن أن تنشأ عن ارتكاب الجرائم الجنائية.

أنواع الدعوى الجزائية

مراحل الدعوى الجزائية.

تعريف الدعوى الجزائية هو أنها عبارة عن إجراءات يتم ابتاعها من أجل معاقبة كل من ارتكب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في القانون. وذلك لحماية أمن وسلامة المجتمع والحفاظ على مصالح أفراده.

تعتبر الدعوى الجزائية وسيلة لمحاسبة الجاني وحماية المجتمع وسلامته. وهي تمر بعدة مراحل حتى الوصول إلى الحكم النهائي الذي يُفرض العقوبة على الجاني. لكن ما هي مراحل الدعوى الجزائية؟

مراحل الدعوى الجزائية في السعودية:

المرحلة الأولى: وهي الاستدلال ويقوم بهذه المرحلة رجال الضبط الجنائي عموماً. حيث يتم الاستماع إلى البلاغ أو الشكوى وجمع الأدلة والمعاينة. حيث يتم التأكد في هذه المرحلة بأن هذه الدعوى جزائية أم لا وهل هي كيدية أو دعوى كاذبة أو غير ذلك.

المرحلة الثانية: هي مرحلة النيابة العامة: حيث يصل إليها البلاغ أو الشكوى لكي تباشر بالتحقيقات. حيث يتم فيها الاستجواب أو الإذن بالتفتيش أو ندب الخبرات وذلك حسب نوع القضية. حيث يتم إما كف الدعوى الجزائية أو إحالتها إلى المحكمة المختصة.

المرحلة الثالثة: وهي مرحلة المحاكمة حيث تبدأ إجراءات المحاكمة في المحكمة الجزائية المختصة. ويمثل المدعي العام في الجلسات أمام القاضي بالإضافة إلى المدعى عليه (المتهم). ويبدأ المدعي العام بقراءة لائحة الاتهام.

وفي نهاية المرافعة يقوم القاضي الناظر في القضية بالحكم في الدعوى الجزائية إما برد الدعوى الجزائية أو بالحكم على المتهم. ليمر الحكم الصادر بطرق الاعتراض إلى أن يكتسب الحكم الدرجة القطعية.

وتحتاج القضايا الجنائية إلى توكيل محامي جنائي في الرياض خبير في إجراءات التقاضي في هذه القضايا وتقديم ما يلزم من أدلة. لمساعدة المتهم على الوصول إلى الحكم النهائي الذي ينصفه.

وقد منح النظام القضائي في المملكة المتهم في قضية جنائية ضمانات تساعد على الوصول إلى حكم عادل كما وضحه وزير العدل في الفيديو الآتي:

تحريك الدعوى الجزائية.

يتم تحريك الدعوى الجزائية من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام وذلك وفق الآتي:

عند إحالة المتهم إلى النيابة العامة من أجل التحقيق معه، بعد أن يتم تسليمه من قبل مركز الشرطة أو الجهة التي استقبلت البلاغ أو الشكوى.

وبناءً على هذه تحقيقات النيابة العامة فإما أن يُطلق سراحه أو يُحبس على ذمة القضية أو يُطلق بكفالة أو غير ذلك من الإجراءات الأخرى.

حيث يكون للنيابة العامة هنا خياران هما:

  • إما أن تكون الأدلة غير كافية أو أن القضية من القضايا التي يتم حفظها فيتم حفظ القضية ولا تقوم النيابة العامة بتحريك الحق العام. وهنا يأتي المدعي بالحق الخاص ويحق له أن يرفع الدعوى مباشرةً أمام المحكمة للمطالبة بالحق الخاص فقط.
  • أو أن تكون هناك أدلة قوية ويرى المحقق بأن يتم توجيه الاتهام إلى المتهم، فهنا تُحرك دعوى بالحق العام. والتي يقيمها المدعي العام ضد المتهم، في المحكمة الجزائية وعند إحالة القضية إلى المحكمة الجزائية. يقوم المدعى بالحق الخاص بالدخول في القضية.

أنواع الدعوى الجزائية.

أنواع الدعوى الجزائية في السعودية:

  • الدعوى الجزائية العامة: وهي عبارة عن إجراءات تقوم بها النيابة العامة بوصفها ممثلاً عن المجتمع بشخص المدعي العام. بمواجهة المتهم في ارتكاب الجريمة لكي يتم تقديمها إلى المحكمة. وبالتالي فهي الدعاوى التي تتعلق بالحق العام والجرائم التي تشكل اعتداءً على المجتمع أو الدولة مثل جرائم الزنا. وترفع هذه الدعوى من قبل المدعي العام.
  • الدعوى الجزائية الخاصة: وهي الدعاوى التي تم رفعها من قبل المتضرر من الجريمة وأصابه الضرر أو من قبل وكيله. يطالب فيها بحقه الخاص وذلك أمام المحكمة المختصة وإن لم يتم قبول طلبه لدى التحقيق في الدعوى العامة. لذا فهي الدعاوى التي يكون فيها الاعتداء على حق خاص مثل جرائم القصاص والاعتداء على النفس أو على ما دون النفس.

كيف ترفع الدعوى الجزائية؟

يتم رفع الدعوى الجزائية من خلال تقديم شكوى في مركز الشرطة ثم يتم تحويل الشكوى إلى النيابة العامة، التي تقوم بدورها بتحريك الدعوى الجزائية أمام المحكمة الجزائية المختصة. حيث يحق للمدعي بالحق الشخصي المطالبة بحقه الخاص لدى المحكمة الناظرة في الدعوى. وذلك استناداً إلى المادة 147 من نظام الإجراءات الجزائية.

خصائص الدعوى الجزائية.

للدعوى الجنائية العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الدعاوى. ومن أهم خصائص الدعوى الجزائية ما يلي:

  • أنها دعوى عمومية ولها طابع اجتماعي بحيث تعتبر دعوى المجتمع التي يتم مباشرتها باسمه. وذلك بهدف تحقيق العدالة في المجتمع.
  • الدعوى الجزائية نتيجة حتمية لأي جريمة، وذلك لأن النظام وضع عقوبة محددة لكل جريمة والتي يتم تطبيقها من قبل المحكمة.
  • لا تتوقف الدعوى الجزائية على وقوع ضرر من جراء الجريمة. حيث لا يشترط لأن يقع ضرر حتى تنشأ هذه الدعوى. فهي ترتبط بالخطأ أكثر من الضرر.
  • لا يمكن التنازل عنها ولا يمكن الرجوع فيها، ولا يمكن للادعاء العام أن يتنازل عن حقه بتحريك الدعوى الجزائية.

ماذا يعني الدعوى الجزائية؟

تعريف الدعوى الجزائية هو أنها عبارة عن إجراءات يتم ابتاعها من أجل معاقبة كل من ارتكب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في القانون. وذلك لحماية أمن وسلامة المجتمع والحفاظ على مصالح أفراده.

ونختم بهذا مقالنا بعنوان.

تعرف على أهم 3 مراحل الدعوى الجزائية في السعودية 2023.

وفي حال مواجهة أي قضية جنائية مهما بلغت من صعوبة وتعقيد، فما عليك إلا أن تتواصل مع رقم أفضل محامي جنائي على مستوى المملكة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالضغط هنا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا