تخطى إلى المحتوى
مدة سجن مروج المخدرات

مدة سجن مروج المخدرات

مدة سجن مروج المخدرات هي المدة التي حددها المنظم في المملكة العربية السعودية والمنصوص عليها بنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية على كل من يقوم بالترويج للمواد المخدرة في المملكة. وسنوضح في الآتي ما هي المدة التي يُسجن فيها من يروج المخدرات بالسعودية.

هل العفو يشمل مروج المخدرات

مدة سجن مروج المخدرات.

يسجن مروج المخدرات بالسعودية إما من 5 إلى 15 عام عندما يقوم بعدد من الأفعال المتعلقة بالتعامل مع المخدرات بهدف وقصد الترويج. أو السجن 15 عام على الاقل عند النزول عن عقوبة القتل تعزيراً المفروضة على مروج المخدرات للمرة الثانية.

على اعتبار ان جرائم المخدرات تعد نوع من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي تختص بالنظر فيها المحكمة الجزائية بالسعودية. وهي من جرائم الحق العام التي بين فيها نظام مكافحة المخدرات المدة التي يُسجن فيها من يقوم بفعل ترويج المخدرات. وهي حسب هذا النظام كما يأتي:

السجن مدة تبدأ بخمس سنوات لتصل إلى 15 سنة، مع الغرامة المالية التي تبدأ بألف ريال وتصل إلى 50 ألف ريال مع الجلد. وذلك عندما يقوم بعدد من الأفعال بقصد ترويج المخدرات مثل نقل المخدر أو مقايضته أو تسليمه أو تسلمه وغير ذلك من الأفعال الأخرى.

لكن النظام يقوم بتشديد العقوبة السابقة إذا كان مُرتكب جريمة الترويج قد قام بذلك من دور التعليم أو بمسجد أو على نحو ذلك. أو عندما يكون نوع المادة المخدرة من الهروين أو الكوكايين أو كمثل هذه المواد الخطرة المذكورة بالنظام.

كذلك يشمل تشديد عقوبة المروج عندما يتم استغلال القصر أو يدفعهم لتعاطي المخدرات أو يستغل من يعمل على تربيتهم وعلى نحو ذلك. ويمكنك أن تطلع على فيديو يبين لك حالات الإعفاء من العقوبة في قضايا المخدرات:

كم سنه يسجن مروج المخدرات؟

يسجن مروج المخدرات بالسعودية إما من 5 إلى 15 عام عندما يقوم بعدد من الأفعال المتعلقة بالتعامل مع المخدرات بهدف وقصد الترويج. أو السجن 15 عام على الاقل عند النزول عن عقوبة القتل تعزيراً المفروضة على مروج المخدرات للمرة الثانية.

ما حكم الترويج للمره الثانيه.

حكم الترويج للمرة الثانيه حسب أحكام المادة ذات الرقم 37 في نظام مكافحة المخدرات. هو قتل الجاني تعزيراً. ومنح النظام الحق للمحكمة عند وجود أسباب معينة تقدرها هي أن تنزل عن عقوبة القتل تعزيراً. بحيث يصبح عقوبة الترويج للمرة الثانية هي سجن المروج من 15 سنة فأكثر والقيام بجلده ومطالبته بغرامة 100 ألف ريال كأقل تقدير.

كما يمكن أنه في الحالة التي لا يتم فيها الحكم على المروج للمرة الثانية بالقتل تعزيراً فتكون عقوبته هي سجنه 25 عام. كأقل حد ومطالبته بغرامة 150 ألف ريال كأقل تقدير عندما يعود الجاني لارتكاب الجريمة أو كان الجاني موظف عام أو مكلف بتنفيذ أحكام نظام مكافحة المخدرات. أو كان شريك بعصابة منظمة أو مسلح واستخدم سلاحه بالجريمة.

هل العفو يشمل مروج المخدرات؟

إن العفو يمكن أن يشمل مروج المخدرات وذلك استناداً إلى عفو ملكي سابق قد صدر في العام 1444 هجري. والذي شمل مروج المخدرات لأول مرة. وذلك بشرط أن يكون الجاني قد قضى نصف المحكومية التي عليه.

وفي الختام لمقالنا.

مدة سجن مروج المخدرات وحكم الترويج للمرة الثانية 2023.

نأمل بأن يكون ما شرحناه حول مدة سجن مروج المخدرات بالسعودية. وعند تواصلك مع أقوى محامي متخصص في قضايا المخدرات من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا