تخطى إلى المحتوى
مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية

مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية

إن مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية هي مهلة قام القانون بتحديدها حيث ينتهي الحق في رفع دعوى جنائية ضد المدعى عليه في حال انقضائها.

تصنيف الجرائم وفقاً لمدة تقادم رفع الدعوى الجنائية

مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية.

لا يوجد في السعودية نص مادة محدد يشمل جميع الجرائم وذلك بما يتعلق بمدة تقادم رفع دعاوي القضايا الجنائية فمثلاً الجرائم الجنائية الكبرى يكون للمدعي مدة قد تصل إلى 10 سنوات لكي يرفع دعوى جنائية وذلك بعد وقوع الجريمة. أما الجرائم البسيطة مثل الجنحة فتكون مدة رفع الدعوى الجنائية تصل إلى 3 سنوات. أما المخالفات البسيطة تكون مدة رفع الدعوى سنة واحدة فقط.

يوجد اختلاف في مدة تقادم الدعوى الجنائية في النظام السعودي وذلك تبعاً لكل قضية ونوعها والمواد الواجب تطبيقها. وان مدة انقضاء الحق بالشكوى في السعودية متعلقة أصولاً في أنظمة ولوائح تحدد في مجموعها أسس تقادم الدعوى الجنائية في النظام السعودي.

فعلى سبيل المثال إذا كانت الجريمة الجنائية كبيرة يحصل المدعي على مدة قد تصل إلى عشر سنوات لرفع الدعوى الجنائية بعد وقوع الجريمة. وفي حال كانت الجريمة بسيطة تكون المدة المسموح بها لرفع الدعوى الجنائية هي ثلاث سنوات. وفي حال كانت المخالفات بسيطة فإن المدة مسموح بها لرفع الدعوى هي سنة واحدة فقط.

يمكن تصنيف الجرائم وفقاً لمدة تقادم رفع الدعوى الجنائية إلى ثلاثة أصناف:

  1. جرائم لا تتقادم: هي الجرائم الجسيمة كالقتل العمد والفساد في الأرض والزنا وكذلك الجرائم الإرهابية فهنالك مثلاً شروط رفع دعوى الزنا.
  1. جرائم يتم التقادم بها بعد مرور مدة معينة: وتحدد هذه المدة وفقاً للائحة الخاصة بكل جريمة. ومثال ذلك:
    • نظام الجرائم الإلكترونية:
      • 5 سنوات للجرائم الإلكترونية التي تقع على الأموال أو البيانات.
      • 10 سنوات للجرائم الإلكترونية التي تقع على النفس أو العرض.
    • نظام مكافحة المخدرات:
      • 10 سنوات للجرائم المتعلقة بالمخدرات الكبرى.
      • 5 سنوات للجرائم المتعلقة بالمخدرات الصغرى.
  1. الجرائم التي تسقط الدعوى فيها بمضي المدة: وتسقط الدعوى في هذه الجرائم بمجرد مضي المدة المحددة في النظام أو اللائحة الخاصة بها، دون الحاجة إلى أي إجراء من جانب المدعي العام أو القاضي. على سبيل المثال:
      • 6 أشهر لمخالفات المرور.
      • سنة واحدة للجرائم المرورية الجسيمة.
      • نظام الأحوال المدنية:
        • سنة واحدة لتصحيح بيانات الأحوال المدنية الخاطئة.

وان مدة التقادم هي المدة التي يقوم النظام في تحديدها والتي يسقط بمضيها الحق أمام القضاء ومع بقاء الحق قائماً في ذمة الغير وتنقطع مدة التقادم في الحالات التالية:

  1. في حال اعترف الدائن للمدين بحقه.
  2. بحالة رفع الدعوى إلى المحكمة.
  3. وأيضاً في حالة المطالبة القضائية بالحجز.

ويجب الانتباه بأنه سوف تبدأ مدة جديدة مطابقة للمدة الأصلية ١٥عاماً.

متى تسقط القضية بالتقادم؟

لا يوجد وقت محدد لكي تسقط قضية بالتقادم ولكن كل قضية لها وقت معين لكي تسقط بالتقادم على سبيل المثال قضية التزوير تسقط بعد مضي عشر سنوات. وان الجرائم المرتبطة بالشيكات تسقط بعد مضي ستة أشهر وفي حال دعوى المسؤولية لا تسقط إلا بعد مرور خمس سنوات من تاريخ انتهاء السنة المالية التي وقع فيها الضرر.

مدة التقادم في الحق الخاص.

يشير التقادم بالحق الخاص في النظام السعودي إلى مدة التقادم في الحق الخاص وأن بعدها يفقد الشخص حقه في المطالبة بشيء معين. حيث لا تستطيع رفع دعوى في حال انتهاء المدة تلك. ووفقاً لما ذكر في المادة ٣٧٤ في القانون المدني بالسعودية فإن الحقوق تتقادم بعد مرور خمس عشرة سنة ولا يوجد هنالك استثناء خاص ينص عليه القانون في هذه الحالة.

ووفقاً لهذا الأمر يجب رفع الدعوى قبل انتهاء مدة التقادم المحددة وفي حال لم تستطيع سوف يتم اسقاط المطالبة. ويجب الانتباه على الاستثناءات المنصوص عليها في القوانين الخاصة ومن الأرجح أن يكون هنالك اختلاف في مدة التقادم حسب نوع الحق المطالب به، ويمكنك الاطلاع على كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية.

ما هي مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية؟

لا يوجد في السعودية نص مادة محدد يشمل جميع الجرائم وذلك بما يتعلق بمدة تقادم رفع دعاوي القضايا الجنائية فمثلاً الجرائم الجنائية الكبرى يكون للمدعي مدة قد تصل إلى 10 سنوات لكي يرفع دعوى جنائية وذلك بعد وقوع الجريمة. أما الجرائم  البسيطة مثل الجنحة فتكون مدة رفع الدعوى الجنائية تصل إلى 3 سنوات. أما المخالفات البسيطة تكون مدة رفع الدعوى سنة واحدة فقط.

ساق اللهُ الخير لزيارتك مقالتنا التي كانت بعنوان.

مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية وحالاتها 2024.

ونحن نأمل انكم استفدتم مما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك وإذا كان لديك أي استفسار قم بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة اجراءات رفع دعوى جنائية أو أي تفاصيل جنائية.

المراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا