تخطى إلى المحتوى
مدة التحقيق في قضايا المخدرات

مدة التحقيق في قضايا المخدرات

مدة التحقيق في قضايا المخدرات متعلقة بعدة عوامل أهمها نوع الجريمة وطبيعتها ووجود الأدلة والإثباتات من عدمها. حيث تعد جرائم المخدرات من أخطر الجرائم على الفرد والمجتمع، لذا فقد أولت المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً في مكافحتها.

فما هي مدة التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية؟ وما هي العوامل المؤثرة عليها؟ وهل يمكن تجديد حبس المتهم في قضية المخدرات؟ تابع قراءة مقالتنا ففيها الإجابة الشافية على كل هذه الأسئلة.

يشمل أمر التوقيف التفاصيل التالية

مدة التحقيق في قضايا المخدرات.

يتم التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية باستجواب المتهم فوراً، وإلا يتم توقيف المتهم في الحجز مدة 24 ساعة. ويجب على المحقق توضيح أسباب تعذر استجواب المتهم في أمر التوقيف الذي يمكن أن يمتد لخمسة أيام. وبالإمكان تمديد فترة التوقيف لمدد متعاقبة بحيث لا يتجاوز مجموعها أربعون يوماً، وفي بعض الحالات الاستثنائية يمكن زيادة المدة. وتقوم المحكمة بإصدار أمر قضائي بذلك.

حدد نظام الإجراءات الجزائية السعودي في مادته 109 مدة التحقيق في القضايا الجنائية ومنها قضايا المخدرات ب 24 ساعة. ويجب على المحقق أن يقوم باستجواب المتهم المقبوض عليه فوراً، وإلا فيتم إيداعه في مكان التوقيف.

وفي حال مضت تلك المدة ولم يتم استجواب المتهم يجب أن يقوم مدير التوقيف بإبلاغ رئيس الدائرة التابع لها المحقق. ثم تقوم الدائرة باستجوابه حالاً، أو تقوم بإخلاء سبيله، ويجب على المحقق تدوين سبب تعذر استجواب المتهم في محضر التحقيق.

وحسب المادة 113 من نظام الإجراءات الجزائية فإذا ثبت بعد استجواب المتهم، أو عند هربه، أن هناك أدلة قوية ضده. أو إذا تطلبت مصلحة التحقيق توقيف المتهم، يأمر المحقق بتوقيفه مدة لا تتجاوز خمسة أيام بدءاً من تاريخ القبض عليه.

ومن الضروري أن يشمل أمر التوقيف التفاصيل التالية:

  • الاسم الكامل للشخص المراد توقيفه، وجنسيته، ومهنته، وعنوانه، وتاريخ إصدار الأمر.
  • اسم المحقق مع توقيعه والختم الرسمي للجهة المصدرة لأمر للتوقيف.
  • ذكر نوع الجريمة المنسوبة للمتهم.
  • ذكر سبب إصدار أمر التوقيف.
  • تحديد تاريخ القبض على المتهم في حال كان مقبوضاً عليه.
  • تحديد فترة التوقيف.
  • التوجيه بإيداع المتهم مكان التوقيف من مدير التوقيف.

لا تتردد في حال تورطك في قضية مخدرات من توكيل محامي متخصص بقضايا المخدرات من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليقوم بإعداد مذكرة دفاع في دعوى مخدرات وليقوم بإجراءات الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات وذلك حسب احكام قانون المخدرات الجديد.

تابع الفيديو التالي:

متى تسقط قضية المخدرات؟

تسقط قضية المخدرات في حال عدم وجود ركن من أركان الجريمة سواء كان الركن المادي أي النشاط المادي الجرمي. أو الركن المعنوي الذي يتمثل بالقصد الجنائي للجاني، كما تسقط إذا قام الجاني بإبلاغ الجهات المختصة عن الجريمة. أو في حال طلب متعاطي المخدرات العلاج، وفي حال كان طالباً عمره لا يتجاوز 20 عاماً وكان متفرغ للدراسة.

تجديد الحبس في قضايا المخدرات.

ينتهي التوقيف في قضية المخدرات بمضي خمسة أيام، إلا في حال رأى المحقق وجوب تمديد فترة التوقيف. وعندها يجب عليه قبل انقضائها أن يقوم بعرض أوراق القضية على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام.

ومن الممكن تجديد الحبس في قضايا المخدرات لمدة أو لمدد متعاقبة بشرط ألا يزيد مجموعها على أربعين يوماً. وتتطلب بعض الحالات مدة توقيف أطول، وعندها يتم رفع الأمر لرئيس هيئة التحقيق أو من يفوضه لإصدار أمر التمديد.

وفي تلك الحالات يجب ألا تزيد مدة التوقيف عن ثلاثين يوماً، وألا يزيد مجموع مدد التوقيف عن مئة وثمانين يوماً. أما في الحالات الاستثنائية التي قد تتطلب مدة توقيف أطول، فيمكن للمحكمة الموافقة على طلب التمديد بإصدار أمر قضائي بذلك.

كيف يتم التحقيق في قضايا المخدرات؟

يتم التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية باستجواب المتهم فوراً، وإلا يتم توقيف المتهم في الحجز مدة 24 ساعة. ويجب على المحقق توضيح أسباب تعذر استجواب المتهم في أمر التوقيف الذي يمكن أن يمتد لخمسة أيام. وبالإمكان تمديد فترة التوقيف لمدد متعاقبة بحيث لا يتجاوز مجموعها أربعون يوماً، وفي بعض الحالات الاستثنائية يمكن زيادة المدة. وتقوم المحكمة بإصدار أمر قضائي بذلك.

إلى هنا تكون نهاية مقالتنا.

مدة التحقيق في قضايا المخدرات وأهم 7 عناصر لأمر التوقيف 2024.

وفيها تعرفنا على مدة التحقيق في قضية المخدرات حسب نظام الإجراءات الجزائية في السعودية وإمكانية تمديد تلك المدة. وتستطيع معرفة المزيد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالاتصال على الرقم: call:00966566600220 وبإمكانك التواصل عن طريق الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا