تخطى إلى المحتوى
لائحة اعتراضية في قتل بالخطا حادث

لائحة اعتراضية في قتل بالخطا حادث

لائحة اعتراضية في قتل بالخطا حادث هي لائحة يتم تحريرها للاعتراض على حكم صادر عن المحكمة الجزائية في قضية قتل خطأ. ولكتابة هذه اللائحة يجب الالتزام بما هو منصوص في النظام من ضوابط وشروط سنتحدث عنها بشكل مفصل هنا.

دية القتل بالسيارة في السعودية

لائحة اعتراضية في قتل بالخطا حادث.

دية القتل غير عمد في السعودية والذي يعتبر قتل خطأ هي حوالي 300 ألف ريال حسبما حددته المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية.

منح النظام في المملكة لكل من صدر بحقه أحكام من محكمة درجة أولى، أن يعترض على ذلك الحكم أمام محاكم الدرجة الثانية إما بالاستئناف أو بالتماس إعادة النظر أو بالنقض.

لذا فمن حق من صدر بحقه حكم في قتل خطأ بسبب حادث عن المحكمة الجزائية أن يتقدم إلى محكمة الاستئناف بلائحة اعتراضية على الحكم. بحيث تتضمن ما اشترطه القانون من ضوابط مثل موضوع الدعوى وذكر أسباب الاستئناف وكذلك منطوق الحكم المعترض عليها والطلبات.

وفيما يلي لائحة اعتراضية في قتل بالخطأ نتيجة حادث:

أصاحب الفضيلة كل من رئيس محكمة الاستئناف وأعضائها سلمهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

استئناف.

مقدم من قبل ـــــــــــــــــــــــــــــــ. (المدعى عليه المستأنف).

ضد النيابة العامة بصفاتها مدعية ومستأنف ضدها.

موضوع الدعوى:

بموجب اللائحة المقدمة فإن المدعى عليه يتقدم باستئناف على الحكم الذي صدر بالصك رقم ــــــــــ. وتاريخ ـــــــــــــــ. والذي تم صدوره عن فضيلة الشيخ ـــــــــــــــــ. القاضي في المحكمة الجزائية بـ ــــــــــــــــــ. وقد قضى هذا الحكم بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. وذلك بسبب إدانته بقتل المجني عليه ــــــــــــــــ. خطأً.

وإن هذا الحكم لم يلق أي قبول لدى المدعى عليه، لذلك فقد قرر الطعن بهذا الحكم بالاستئناف وذلك للأسباب الآتية:

أسباب الاستئناف:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على كل ما تقدم فإنني أطلب من فضيلتكم التوجيه لإعادة النظر بالحكم، لما ذكرته من أسباب أعلاه. وكذلك لأسباب أخرى ترونها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

يمكنك متابعة الفيديو الآتي:

كم الديه في حوادث السيارات؟

الدية في حوادث السيارات في حال اعتبار القضية قضية قتل خطأ فتكون هي 300 ألف ريال سعودي.

دية القتل بالسيارة في السعودية.

هناك العديد من حوادث السير قد ينتج عنها وفيات، وعلى الأغلب يكون التوصيف القانوني لحالات الوفاة بسبب حوادث السيارات هي قتل خطأ. وذلك في حال توفرت جميع أركان جريمة القتل الخطأ في حادث السيارة المفضي للموت.

وعقوبة القتل الخطأ في السعودية هي دفع الدية. ومقدار دية القتل الخطأ في السعودية في قضايا حوادث السيارات هو دفع 300 ألف ريال سعودي. ومن الجائز أن يتم إعطاء مهلة لمن تسبب بموت إنسان خطأ بسبب حادث سيارة، مهلة لتسديد الدية المذكورة.

كم ديه القتل الغير عمد؟

دية القتل غير عمد في السعودية والذي يعتبر قتل خطأ هي حوالي 300 ألف ريال حسبما حددته المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية.

وبذلك نختم مقالنا.

نموذج لائحة اعتراضية في قتل بالخطا حادث بالسعودية 2024.

وتستطيع التوجه إلى أقوى المحامين الجنائيين من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. في حال كنت بحاجة إلى أي خدمة قانونية أو استفسار متعلق بقضايا القتل الخطأ في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا