تخطى إلى المحتوى
لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات

 لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات تُقدم إلى محكمة الاستئناف من أجل الاعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة الجزائية المختصة بإدانة المتهم في حيازة مادة مخدرة.

ولمعرفة كيفية كتابة لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات. ومذكرات الرد في قضايا المخدرات وكل ما يتعلق بأسباب البراءة بقضايا المخدرات في السعودية تابعنا في هذا المقال.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات.

تختلف مدة سابقة المخدرات حسب نوع جريمة المخدرات التي ارتكبها الجاني هل هي سابقة حيازة أو سابقة ترويج لأول مرة أو سابقة إتجار أو سابقة تعاطي لأول مرة أو غير ذلك.

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات:

إلى أصحاب الفضيلة سلمهم الله رئيس وأعضاء المحكمة الاستئنافية في ــــــــــــــــــــ.

مقدمة من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مستأنف).

ضد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(مستأنف ضده).

بموجب هذه اللائحة فإن المدعى عليه يتقدم باستئناف حكم صادر رقم ـــــــــــــ. تاريخ ــــــــــــــــ. عن الدائرة الجزائية ـــــــــــــــ. والذي قضى بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

حيث أن الحكم لم يلقَ قبول لدى المدعى عليه. لذلك قرر الطعن بهذا القرار بالاستئناف لما يلي من أسباب. أسباب الاستئناف:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بناءً على كل ما تقدم:

أطالب من فضيلتكم التوجيه إلى إعادة النظر بالحكم لما أوردناه من أسباب ولأسباب ترونها.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــ.

هل يوجد استئناف في قضايا المخدرات؟

نعم يوجد استئناف في قضايا المخدرات، حيث تصدر المحكمة الجزائية باعتبارها محكمة درجة أولى حكمها في قضية المخدرات. والتي تكون قابلة للاستئناف أمام محكمة الاستئناف باعتبارها محكمة درجة ثانية.

مذكرة رد على دعوى حيازة مخدرات.

مذكرة رد على دعوى حيازة مخدرات بقصد الاستعمال.

فضيلة رئيس دائرة الفصل بالقضايا التعزيرية بمحكمة ــــــــــــــــ. الجزائية وأعضاء الدائرة حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة من قبل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (المدعى عليه).

ضد هيئة التحقيق والادعاء العام (الجهة المدعية).

الموضوع:

بالإشارة إلى ما تضمنته لائحة الاتهام التي رفعتها هيئة التحقيق والادعاء العام بمحافظة ــــــــــــــــــــ. التي نصت على إثبات حيازة المدعي قطعة من الحشيش من أجل الاستعمال. وفرض العقوبة على ذلك. حيث نورد لكم الرد على أدلة الادعاء العام كما الآتي:

أولاً: فيما يتعلق بحكم حيازة الحشيش لأول مرة المنسوب إلى المدعى عليه نقرر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً: بخصوص اتهامه بحيازة ــــــ. غرام من مادة الحشيش نرود لكم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثالثاً: فيما يتعلق بطلب المدعي العام بتوقيع العقوبة التي نصت عليها مادة 56 من نظام المخدرات نوضح لكم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ذلك.

نأمل من فضيلتكم بأن يرد الطلبات التي أوردها الادعاء العام لما أوردناه لكم من أسباب، ولأسباب ترونها.

سدد الله خطاكم بالقول والعمل.

مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعليك توكيل محامي لدى شركتنا متخصص في قضايا المخدرات وقضايا الحشيش في السعودية ليتابع القضية وفق الأصول القانونية وتحصيل أقوى النتائج.

كم مدة سابقة المخدرات؟

تختلف مدة سابقة المخدرات حسب نوع جريمة المخدرات التي ارتكبها الجاني هل هي سابقة حيازة أو سابقة ترويج لأول مرة أو سابقة إتجار أو سابقة تعاطي لأول مرة أو غير ذلك.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

على الرغم من وضع نظام مكافحة المخدرات الأفعال المعاقب عليها في قضايا المخدرات. إلا أنه أشار على عدد من الحالات التي يتم فيها إعفاء مرتكب الفعل من العقوبة وبراءته في هذه القضايا. ومن أهم أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية هي:

  • تخلف أي ركن من الأركان المكونة لجريمة المخدرات المنسوبة إلى المتهم سواء ركنها المادي (السلوك الجرمي) أو ركنها المعنوي (القصد الجنائي).
  • إذا بادر مرتكب جريمة المخدرات بإبلاغ السلطة المختصة عن جريمة من جرائم المخدرات. ويشترط هنا أن يكون هذا الإبلاغ قبل وصول الجريمة إلى علم السلطات.
  • إذا بادر متعاطي المخدرات إلى طلب العلاج من إدمانه سواء هو من طلب أو زوجه أو حتى كان الطلب من قبل أحد أقاربه أو أصوله أو فروعه.
  • حالة مرتكب الجريمة الذي لم يتجاوز عمره 20 عام. بشرط تفرغه للدراسة وكانن تهمته تعاطي مخدرات. كما يشترط هنا أن يكون هذا التعاطي لأول مرة وألا يكون الجاني مقبوض عليه بجريمة من الجرائم الأخلاقية.

حالات التلبس في قضايا المخدرات.

يعتبر التلبس من أهم الإثباتات على ارتكاب الجريمة وخاصة في قضايا المخدرات. فيساعد التلبس في قضية مخدرات بنسب التهمة إلى من ضُبط متلبساً. وقد أشار نظام الإجراءات الجزائية بمادته رقم 30 على حالات التلبس التي تكون إما حال ارتكاب الجرم أو بعد ارتكابه بوقت قصير.

فعندما يتم ضبط المتهم وبحيازته مادة من المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية، أو عندما يضبط في مكان تعاطي مخدرات أو هو يتعاطى المخدرات أو غير ذلك من الحالات الأخرى التي يتم فيها ضبط المتهم متلبساً.

لكن حالات التلبس يمكن الدفع ببطلانها في عدة حالات مثل حال عدم توفر ما يكفي من الأدلة لاكتمال حالة التلبس. أو عندما يقوم المختصين بالضبط بضبط حالة من حالات التلبس بطرق غير مشروعة ولا يقبلها النظام.

والمحامي الشاطر المتمرس في قضايا المخدرات وأحكامها يمكنه استخراج الثغرات في قضايا المخدرات. وتقديم الدفوع التي تبرء المتهم من هذه القضايا.

قبول النقض في قضايا المخدرات.

يحق للمحكوم عليه أو حتى للمدعي العام أن يقوم بنقض الحكم في قضايا المخدرات. وذلك لدى المحكمة العليا حسبما ذكرته المادة 178 من نظام الإجراءات الجزائية. لكن لقبول طلب النقض يجب أن يكون محل الاعتراض ما يلي:

  • يخالف حكم من أحكام الشريعة الإسلامية ومخالفاً أيضاً لما يصدر عن ولي الأمر من أنظمة غير متعارضة مع الشريعة.
  • عندما يكون تشكيل المحكمة التي أصدرت الحكم قد تم بطريقة قانونية غير سليمة حسبما نص عليه النظام.
  • عندما يصدر أي حكم جزائي من محكمة غير مختصة. أو كان هناك خطأ بوصف الواقعة أو تكييفها.

وبالتالي فعندما يتحقق أي سبب من أسباب نقض الحكم فإن المحكمة العليا تحكم بقبول نقض الحكم في قضايا المخدرات.

اطلع على كيفية نقض حكم من بوابة ناجز إلكترونياً:

وننهي بتلك المعلومات مقالنا.

إليك صيغة لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسعودية 2023.

وعندما ترغب بالاستفسار عن معلومة تخص قضايا المخدرات في السعودية وإجراءات التقاضي فيها وكيفية تقديم المذكرات القضائية. فما عليك إلا أن تتصل مع أقوى المحامين الجنائيين من شركتنا لتحصل على السند القانوني الذي تحتاجه في قضايا المخدرات.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا