تخطى إلى المحتوى
لائحة اعتراضية على حكم مضاربه

لائحة اعتراضية على حكم مضاربه

لائحة اعتراضية على حكم مضاربه تُقدم للاعتراض على الحكم الذي صدر عن محكمة جزائية في قضية مضاربة. ولصياغة اللائحة شروط يجب الالتزام بها لتكون متفقة مع النظام. كما أن هنالك عدد من الإجراءات التي يجب القيام بها لتقديمها إلى الدائرة المختصة في المحكمة.

لذلك فسوف نتحدث عن جميع التفاصيل القانونية التي تتعلق بصياغة لائحة اعتراضية على حكم مضاربه وما هو حكم النظام في قضايا المضاربة وغير ذلك.

الاعتبارات التي يأخذها القاضي عند الحكم في المضاربة

لائحة اعتراضية على حكم مضاربه.

مدة سجن الحق العام في المضاربة تختلف باختلاف الضرر الذي لحق بالمتضررين من المضاربة ومدى الشفاء منها وظروفها وما إلى ذلك. وبالتالي فالأمر متعلق بالواقعة المنظورة أمام القضاء وتفاصيلها.

المضاربة هي اعتداء متبادل من قبل شخصين أو أكثر ينتج عنها أضرار مختلفة وربما أذى. مما يستوجب القيام باجراءات رفع دعوى جنائية للمطالبة بتعزير المعتدي أو المطالبة بالحق الخاص في القضية. وبعد صدور الحكم عن محكمة الجزاء فإن من حق المدعى عليه الصادر الحكم بحقه أن يعترض على الحكم بتقديم لائحة اعتراضية على حكم مضاربه.

حيث أن أي حكم ابتدائي يكون صادراً عن محكمة درجة أولى يقبل الاعتراض عليه واستئنافه. لذلك ففي حال صدر حكم في قضية مضاربة من المحكمة الجزائية التي تكون مختصة فيحق لمن صدر الحكم بحقه أن يعترض على هذه الحكم ويقدم لائحة اعتراض على حكم مضاربه.

وفيما يلي نموذج لائحة اعتراض على حكم مضاربة:

استئناف على حكم إدانة في قضية مضاربة.

أصحاب الفضيلة كل من رئيس محكمة الاستئناف وأعضائها في ـــــــــــــــــــــــــ سلمكم الله.

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.

استئناف مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــ. (المستأنف).

بمواجهة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (المدعى بالحق الخاص المستأنف ضده).

الموضوع:

بموجب اللائحة هذه يتقدم المدعى عليه بهذا الاستئناف على حكم بالحق الخاص صدر بموجب حكم رقم ــــــــ. تاريخ ــــــــــــــ. عن الدائرة التعزيرية رقم ـــــــــــــ. في المحكمة الجزائية ــــــــــــــ. والقاضي بتعزير المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــ. وبحيث أن الحكم لم يلقَ القبول من المدعى عليه لذلك فإنه قد قرر الطعن بالاستئناف وذلك للأسباب التالية:

أسباب الاستئناف:

أولاً: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثالثاً: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على كل ما تقدم:

أطلب من فضيلتكم التوجيه من أجل إعادة النظر بالحكم لما ذكرناه من أسباب وكذلك لأسباب ترونها.

وفقكم الله وسدد خطاكم بالعمل والقول.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ماذا اكتب في الاعتراض على حكم المضاربة؟

عليك أن تكتب في الاعتراض على حكم المضاربة بيان الحكم المراد الاعتراض عليه ورقم الحكم وتاريخه. بالإضافة إلى أسباب الاعتراض والطلبات التي يريدها المعترض من اعتراضه وتوقيع مقدم الاعتراض وتاريخ تقديم المذكرة.

ما هو حكم القاضي في المضاربة.

تعتبر قضايا المضاربات والاعتداءات من القضايا الجنائية التي تؤثر على أمن المجتمع وسلامته. وعندما يحصل الضرر للطرفين بسبب الشجار فإننا نكون أمام قضية مضاربة. بينما عندما يكون هناك طرف غير متضرر وطرف متضرر فنكون أمام اعتداء.

وتعتمد قضايا المضاربات بشكل رئيسي على التقرير الطبي الصادر من جهة معتمدة وذلك لتقدير الضرر وما إذا كانت قضية المضاربة من الجرائم الموجبة للتوقيف أم لا. ويختلف حكم القاضي في المضاربة والعقوبة التي يصدرها فيها وفقاً للعديد من الاعتبارات التي يأخذها بعين الاعتبار وهي:

  • ما نتج عن المضاربة من أذى مثل الموت أو الإصابة بعاهة مؤقتة أم دائمة.
  • تعطل الضحية مدة عن العمل وفي حال زادت عن 21 يوم تعتبر جريمة موجبة للتوقيف.
  • ما يستخدمه الجاني من أدوات يستعملها في المضاربة فعقوبة الضرب باليد تختلف كلياً عن عقوبة الضرب بالعصا أو بأداة حادة.
  • نية الجاني وقصده في المضاربة فمن الممكن أن تكون نية الشخص في المضاربة التي ينتج عنها موت المجني عليه قتل الضحية فتعتبر عندها جريمة قتل عمد أما في حال لم يكن يقصد إلا الضرب فتكون الجريمة قتل شبه عمد.

ومهما كان نوع المضاربة فإنها تستوجب الحكم بتعويض الضحية في حال ثبوت أركان التعويض عن الضرر. إلا إذا تنازل عن حقه في القضية فإن الحق الخاص في هذه الحالة يسقط ويبقى الحق العام في قضية المضاربة على اعتبارها من جرائم الحق العام.

كم مدة سجن الحق العام في المضاربة؟

مدة سجن الحق العام في المضاربة تختلف باختلاف الضرر الذي لحق بالمتضررين من المضاربة ومدى الشفاء منها وظروفها وما إلى ذلك. وبالتالي فالأمر متعلق بالواقعة المنظورة أمام القضاء وتفاصيلها.

كيفية تقديم اعتراض على حكم مضاربة.

يصدر الحكم في قضايا المضاربة من قبل القاضي في المحكمة الجزائية الناظر في الدعوى الجنائية في النظام السعودي. ويكون هذا الحكم يقبل الاعتراض بطرق الاعتراض المختلفة وهي إما الاستئناف أو النقض أو إعادة التماس النظر.

ويتم تقديم الاعتراض على حكم مضاربة ضمن مهلة 30 يوم التي تبدأ من وقت صدور الحكم من المحكمة الجزائية. بحيث يتم تحرير نموذج لائحة اعتراضية على حكم المضاربة الصادر عن المحكمة مع ذكر منطوق الحكم والأسباب التي دفعت المعترض إلى تقديم اعتراضه. بالإضافة إلى ذكر الطلبات التي يطلبها المعترض وتوقيعه على اللائحة.

ويتم الاعتراض على حكم المضاربة إما بالاستئناف أو التدقيق أمام محكمة الاستئناف عن طريق تقديم اللائحة إلى المحكمة التي أطلقت الحكم. وبعد تقييد الاعتراض يتم إحالتها إلى الدائرة مُصدرة الحكم التي تنظر إلى اللائحة الاعتراضية بدون مرافعة.

ويجب على الدائرة إما تأكيد حكمها وإحالته إلى محكمة الاستئناف أو تعديل الحكم وإبلاغ الخصوم بالتعديل الذي قامت به على الحكم القضائي.

ويمكن تقديم اعتراض على حكم بالشكل الالكتروني عن طريق ناجز كما بالفيديو التالي:

وينتهي حديثنا بهذا عن.

لائحة اعتراضية على حكم مضاربه وطريقة تقديمها بالسعودية 2024.

وعند التعرض لقضية من قضايا المضاربة في السعودية فأنت تحتاج إلى الاستعانة بخبرات محامي جنائي خبير ومتمكن من إنجاز القضايا الجنائية بأفضل النتائج من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا