تخطى إلى المحتوى
لائحة اعتراضية على حكم مخدرات

لائحة اعتراضية على حكم مخدرات

لائحة اعتراضية على حكم مخدرات تُصاغ بطريقة قانونية تتضن كل ما نص عليه النظام من منطوق الحكم وأسباب الاعتراض وطلبات المدعى عليه وغيرها.

فهناك الكثير من الاستفسارات حول كيفية صياغة لائحة اعتراضية في قضايا المخدرات في السعودية. مثل كيف اكتب اعتراض على حكم، وماذا يكتب في ملخص مذكرة الاعتراض، وماذا يحدث بعد الاعتراض وما إلى ذلك من الاستفسارات الكثيرة التي سنجيب عنها جميعها هنا.

اجراءات تقديم لائحة اعتراض مخدرات

لائحة اعتراضية على حكم مخدرات.

نعم، يوجد استئناف في قضايا المخدرات وذلك وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية الذي كفل لكل من صدر بحقه حكم جزائي أن يقدم استئنافه على الحكم خلال مهلة 30 يوم من صدور الحكم بحقه.

كفل النظام السعودي لكل متقاضي أو خصم الحق في الاعتراض على أي حكم قضائي يصدر عن محاكم الدرجة الأولى. لإتاحة الفرصة له عرض النزاع على محكمة درجة ثانية تكون أعلى من المحكمة مصدرة الحكم.

وذلك لضمان العدالة في الأحكام القضائية وإنصاف المتخاصمين في الدعاوى القضائية وحصولهم على الحكم العادل. لذلك فمن حق كل من يصدر بحقه حكم في قضية مخدرات من المحكمة الجزائية، الاعتراض على هذا الحكم. كون المخدرات تعتبر إحدى انواع القضايا الجنائية في السعودية.

وذلك من خلال تقديم لائحة اعتراضية على حكم مخدرات خلال المهلة التي وضعها النظام السعودي وهي 30 يوم من صدور الحكم القضائي. ويجب لصياغة لائحة اعتراضية على حكم مخدرات كتابتها بطريقة مرتبة، بحيث يتم الانتقال من فقرة إلى فقرة بشكل متسلسل ومتراكب.

وقد نص نظام الإجراءات الجزائية على البيانات المطلوب ذكرها في اللائحة الاعتراضية وإجراءات تقديم لائحة اعتراضية على حكم جزائي يصدر عن إحدى الدوائر الجزائية في السعودية.

ما هي مدة النقض في قضايا المخدرات؟

مدة النقض في قضايا المخدرات حسب أحكام نظام الإجراءات الجزائية هي 30 يوم. وإلا سقط حق المعترض بالنقض، في حال لم يقدم اعتراضه بهذه المدة.

اجراءات تقديم لائحة اعتراض مخدرات.

تعتبر جرائم المخدرات من جرائم الحق العام، لذلك فإنها من القضايا الجنائية التي يتبع فيها نظام الإجراءات الجزائية بالسعودية. فمن أجل تقديم لائحة اعتراض على حكم مخدرات، يجب الالتزام بما نص عليه نظام الإجراءات الجزائية في مادته 195 من إجراءات تقديم الاعتراض على حكم جنائي بالتدقيق أو الاستئناف، وهي:

  • إيداع لائحة اعتراض إلى إدارة المحكمة مصدرة الحكم. بحيث تشتمل اللائحة على بيان نص الحكم المراد الاعتراض عليه. بالإضافة إلى رقم وتاريخ صك الحكم. والأسباب الموجبة للاعتراض والمبنd عليها الاعتراض. وكذلك طلبات المُعترض على الحكم مع توقيعه. ويتم ذكر تاريخ إيداع تلك المذكرة الاعتراضية (المادة 195).
  • بعد ذلك تقوم المحكمة بقيد اللائحة الاعتراضية بنفس وقت إيداعها بسجل خاص لذلك ويتم إحالتها للدائرة مُصدرة الحكم.
  • تقوم هذه الدائرة بالنظر في اللائحة الاعتراضية من ناحية ما بُني عليه الاعتراض، وذلك من غير مرافعة. إلا إذا ظهر ما يقتضي ذلك. وتقوم إما بتأكيد الحكم أن تعديله بحسب الحال وما يظهر لها.
  • في حال عدلت الدائرة الحكم فيتم تبليغ الحكم للخصوم، أما عند عدم تعديله وتأكيده فيتم إحالة صورة ضبط الدعوى واللائحة الاعتراضية إلى محكمة الاستئناف (المادة 196).
  • لتُحدد محكمة الاستئناف الجلسة للنظر بالطلب ويتم تبليغ الخصوم والبدء بالنظر في طلب الاستئناف. (المادة 197).

يمكن الاطلاع على الفيديو التالي:

هل يوجد استئناف في قضايا المخدرات؟

نعم، يوجد استئناف في قضايا المخدرات وذلك وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية الذي كفل لكل من صدر بحقه حكم جزائي أن يقدم استئنافه على الحكم خلال مهلة 30 يوم من صدور الحكم بحقه.

لائحة اعتراض على حكم حيازة مخدرات.

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات:

إلى أصحاب الفضيلة في المحكمة الاستئنافية في ـــــــــــــــــــــــــــ.

مقدمها ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مستأنف).

وذلك ضد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.(مستأنف ضده).

فبموجب هذه اللائحة المقدمة من قبل المدعى عليه على الحكم الصادر بالرقم ــــــــــــــــ. والتاريخ ـــــــــــــــــــ. والقاضي بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وإن الحكم هذا لم يلقَ قبول من المدعى عليه. لذلك فقد قرر أن يطعن بهذا الحكم عن طريق الاستئناف وللأسباب التالية:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  4. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بناءً على ما تقدم أعلاه فإنني أطلب فضيلتكم التوجيه من أجل إعادة النظر بالحكم المذكور، وذلك لما أوردناه أعلاه من أسباب، وكذلك لأسباب ترونها.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

لائحة اعتراضية على حكم ترويج مخدرات.

إلى أصحاب الفضيلة كل من رئيس وأعضاء المحكمة الاستئنافية في ـــــــــــــــ. سلمهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

استئناف.

مقدم من ـــــــــــــــــــــــــــ. (المستأنف).

ضد ــــــــــــــــــــــــــــــــ. ( المستأنف ضده).

الموضوع:

بموجب اللائحة هذه يتقدم المدعى عليه بالاستئناف على الحكم الذي صدر بصك رقم ــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــــــ. عن الدائرة الجزائية في محكمة ــــــــــــــــــ. والقاضي بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وحيث أن هذا الحكم المسطر لم يلق أي قبول من قبل المدعى عليه للأسباب التالية:

أسباب الاستئناف:

بعد صدور حكم الإدانة عن الدائرة الجزائية الموقرة بالاستناد إلى شهادة الشهود، ووجود سابقة على المدعى عليه. ونحن نوضح لكم بأن الدائرة الموقرة قد شابها اللبس بالاستدلال لما يلي من أسباب:

أولاً: إن ما تم ذكره بشهادة الشهود فيما يخص الاستلام والتسليم غير مقبول للأسباب الآتية:

  • إن الشهادة المذكورة بالحكم قد وردت على إجراءات المحضر، وليس على صحة التسليم والاستلام. فعملية المشاهدة المزعومة وردت على تسليم كيس. وليس على تسليم الحبوب المخدرة.
  • ووقائع الدعوى عدم مرافقة كلا الشاهدين للمصدر لمكان التسليم. ولم يشاهدا عملية التسليم.

ثانياً: وإن إجراءات المحضر وكل ما تم قبل حصول القبض على المدعى عليه. لا تعتبر بينة على صحة الاتهام، وذلك لعدم ثبوت ما نص عليه المحضر بالشكل المقرر شرعاً.

ثالثاً: إغفال القرائن الموجودة والتي تثبت براءة ذمة المتهم: بحيث لم يتم العثور على المواد المخدرة بحيازة المدعى عليه عند القبض عليه. وهذا دليل على عدم تورط المدعى عليه بترويج المخدرات. كون المروجين يحتفظون بكمية ولو بسيطة من المخدرات عند تنقلهم.

وبناءً على كل ما تقدم:

أطالب من فضيلتكم إعادة النظر بالحكم الصادر لما أوردناه من أسباب أو لأسباب أخرى ترونها.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونكون بذلك وصلنا لنهاية حديثنا عن.

لائحة اعتراضية على حكم مخدرات أهم 5 إجراءات لتقديم اللائحة.

وللمزيد يمكن زيارة موقعنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على المساعدة القانونية الصحيحة والسليمة والتي تنصف المتهم في قضايا المخدرات.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا