تخطى إلى المحتوى
لائحة اعتراضية على حكم تزوير

لائحة اعتراضية على حكم تزوير

لائحة اعتراضية على حكم تزوير هي المذكرة القانونية التي يتم تقديمها إلى محكمة الدرجة الثانية للاعتراض على الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى.

وحسب النظام فإنه يتم النظر في انواع القضايا الجنائية في السعودية أمام المحاكم الجزائية في المملكة. وإن أي حكم صادر عن هذه المحاكم يقبل الاعتراض بطرق الاعتراض التي نص عليها النظام وهي الاستئناف والتماس إعادة النظر والنقض.

شروط الاعتراض على الحكم

نموذج لائحة اعتراضية على حكم تزوير.

اللائحة الاعتراضية هي مذكرة قانونية تسمح بالاعتراض على حكم قد صدر عن محكمة درجة أولى وذلك من أجل تعديل ذلك الحكم وإصداره من جديد بحيث يكون منصفاً للطرف المتضرر. ويجب تقديم اللائحة وفق منهج علمي ونظامي معين وذكر أسباب الاعتراض وتفصيلها.

تعتبر جريمة التزوير جريمة جنائية تختص المحكمة الجزائية بالنظر فيها. وعند صدور الحكم في التزوير يمكن أن يتم تقديم لائحة اعتراضية على الحكم من خلال صياغة مذكرات قانونية جنائية وفق الشروط التي نظمها القانون لذلك.

نموذج لائحة اعتراضية على حكم تزوير في السعودية:

لائحة اعتراضية على ثبوت الإدانة في جريمة تزوير.

أصحاب الفضيلة كل من رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف في ـــــــــــــــــ. سلمهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

استئناف.

مقدم من ـــــــــــــــــــــــــــ. (مدعى عليه).

ضد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مدعي).

بموجب هذه اللائحة فإن المدعى عليه يستأنف الحكم الذي صدر بموجب صك رقم ــــــــــــــ. تاريخ ــــــــــ. الذي صدر عن أصحاب الفضيلة قضاة الدائرة التعزيرية ــــــــــــــــــــــ. حيث قضت الدائرة المذكورة فسجن المدعى عليه مدة ــــــــــــــــــ. وذلك لقاء مشاركته بالتزوير.

وحيث أن هذا الحكم لم يلقَ أي قبول من قبل المدعى عليه وذلك للخطأ بتطبيق النظام والشرع. الأمر الذي دفعه إلى الطعن بالحكم بطريق الاستئناف وللأسباب التالية:

أسباب الاستئناف:

انتهى حكم الدائرة التعزيرية الموقرة بإدانة المدعى عليه بأنه قد شارك في جريمة تزوير مقتضاها استخراج رخصة قيادة. ونبين لكم أن هذا الحكم قد شابه اللبس بالاستدلال لما يلي من أسباب:

  1. إن المدعى عليه غير مختص أو مكلف نظاماً بأن يدون وقائع السجلات الرسمية الذي اُتهم بها وذلك لأنه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. جريمة الاشتراك بالتزوير حسب النظام لا يمكن أن تكون إلا بوجود فاعل الجريمة الأصلي وهو الموظف الذي يجب أن يكون مختص وذلك لأنه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. عدم وجود البينة بمواصلة جريمة الاشتراك بالتزوير حيث أن أوراق الاتهام قد خلت من الدليل الثابت وذلك لأنه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  4. عدم توفر الركن المعنوي لجريمة وعنصري العلم والإرادة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  5. اللبس بالاستدلال ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ما تقدم كله:

أطلب من فضيلتكم التوجيه إلى عدم الإدانة وفقاً لما ذكرناه من أسباب ولأسباب ترونها.

وفقكم الله وسدد خطاكم.

مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويمكنك أن تطلع على نموذج اعتراض على حكم word للتحميل.

ولكي تحصل على أحسن وأقوى النتائج فعليك استشارة محامي جنائي لمعرفة الطريقة الصحيحة لصياغة اللائحة الاعتراضية.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

متى يسقط حق الاعتراض على الحكم؟

يسقط حق الاعتراض على الحكم عندما تنتهي مهلة الاعتراض التي حددتها المادة 174 وهي 30 يوم من صدور الحكم.

شروط الاعتراض على الحكم.

هناك العديد من الأسباب التي تدفع إلى تقديم اعتراض على حكم قضائي مثل مخالفة الشريعة الإسلامية أو صدوره من محكمة غير مختصة وغير ذلك. لكن لتقديم الاعتراض لا بد من أن يلتزم مُقدم الاعتراض بأحكام النصوص القانونية التي نظمت ذلك.

وبالتالي فإنه من أهم الشروط التي يجب توفرها لقبول الاعتراض على الحكم ما يلي:

  • لا يجوز أن يكون الاعتراض على حكم ممن حُكم له بطلباته.
  • يجب أن تحتوي مذكرة الاعتراض على أسباب الاعتراض على الحكم.
  • يجب تقديمها وفق الشروط المطلوبة لصياغة اللائحة الاعتراضية.
  • يجب أن تكون الأدلة التي يتم تقديمها بالاعتراض قد تم عرضها أمام محكمة الدرجة الأولى. أو كان باستطاعة الخصوم تقديمها كما لم تُقدم إلا في حال كان هناك مُقتضى لقبولها. (المادة 21 من اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام).
  • أن يتم تقديم الاعتراض في المهلة التي وضعها النظام لتقديم الاعتراضات وهي 30 يوم من الوقت الذي يصدر الحكم به.

ما هي اللائحة الاعتراضية؟

اللائحة الاعتراضية هي مذكرة قانونية تسمح بالاعتراض على حكم قد صدر عن محكمة درجة أولى وذلك من أجل تعديل ذلك الحكم وإصداره من جديد بحيث يكون منصفاً للطرف المتضرر. ويجب تقديم اللائحة وفق منهج علمي ونظامي معين وذكر أسباب الاعتراض وتفصيلها.

وينتهي بهذا مقالنا بعنوان.

لائحة اعتراضية على حكم تزوير و5 من شروط الاعتراض على الحكم.

ولتقديم لائحة اعتراضية رصينة ووفقاً لأحكام النظام فأنت بحاجة إلى التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لنصلك بأمهر محامي قضايا جنائية متخصص في هذا المجال.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا