تخطى إلى المحتوى
كيف تثبت جريمة السرقة

كيف تثبت جريمة السرقة

كيف تثبت جريمة السرقة هو سؤال تكثر الاستفسارات حوله، والذي سنوضحه بالتفصيل في هذا المقال. حيث تعد السرقة من الجرائم جنائية الوصف ومن جرائم الحدود وعقوباتها التي عاقب عليها النظام بقطع يد السارق عندما تتوفر شروط معينة حددها النظام.

ولمعرفة التفاصيل التي تخص السؤال كيف تثبت جريمة السرقة حسب أحكام النظام السعودي وما هي أركان تلك الجريمة فيمكنك متابعة مقالنا حتى نهايته.

الركن المادي في جريمة السرقة

كيف تثبت جريمة السرقة.

جريمة السرقة في النظام السعودي هي أن يأخذ السارق مال المجني عليه بالخفاء ودون أن يعلم المجني عليه ودون أن يرضى. ولهذه الجريمة ركنين لا بد من أن ينطبقا على الفعل حتى يعتبره القضاء جريمة ويفرض بحق الجاني العقوبة التي نص عليها النظام وهي إما تطبيق الحد أو تعزير السارق.

وذلك حسب ظروف الجريمة وأسبابها وحالاتها ومدى انطباق أركان وشروط السرقة الحدية على الجريمة أو عدم انطباقها. وكذلك لا بد من إثبات جريمة السرقة حتى يتم إدانة المتهم بالسرقة وفرض العقوبات المذكورة بحقه. لكن كيف تثبت جريمة السرقة بالسعودية؟

يتم إثبات جريمة السرقة حسب أحكام القانون السعودي بالطرق الآتية:

  • البينة وهي تتم بشاهدة الشهود، ويجب أن يكون الشهود حسب ما نص عليه النظام والشرع أي شهادة رجلين. أو شهادة رجل وامرأتين أو شهادة شاهد وشاهدي سماع.
  • الإقرار وهو إقرار الجاني بارتكابه جريمة السرقة ولو بعد حين. وفي حالة أن الجاني أقر بقيامه بالسرقة، لكنه رجع عن ذلك الإقرار فلا يتم تطبيق حد السرقة بحقه. وذلك كون العدول يعتبر شبه تخل من صحة الإقرار. لكن بالنسبة للعقوبة التعزيرية فيمكن أن يؤخذ إقراره بعين الاعتبار.

ويترتب على ثبوت جريمة السرقة تطبيق حد السرقة الذي هو قطع يد السارق، وهذه العقوبة حدية لا يجوز فيها عفو أو استبدال. لكن لتطبيق حد السرقة فلا بد من توفر أركان السرقة الموجبة للحد وهي:

  • أخذ الشيء محل السرقة بالخفية وذلك دون أن يعلم صاحب الشيء المسروق ودون أن يرضى.
  • أن يكون الشيء محل السرقة مال منقول، وأن المال يملكه الغير وألا يكون هناك شبه الملك بالمال المسروق.
  • وأن يتوفر القصد الجنائي بجريمة السرقة وهو علم السارق بأن فعله محرم ويقصد نقل حيازته إليه وتملكه له.

تابع الفيديو الآتي حول تطبيق حد السرقة:

الركن المعنوي في جريمة السرقة.

لا يجوز العفو في حد السرقة وذلك لأن عقوبة السرقة وضعتها الشريعة الإسلامية وهي قطع يد السارق. وبالتالي فلا يمكن العفو في إقامة الحد في جريمة السرقة حتى من قبل ولي الأمر.

إن الركن المعنوي في الجريمة بشكل عام هو عبارة عن جانبها المعنوي للتصرف الغير مشروع. بحيث يعبر عن نية الجاني. ويعتبر الركن المعنوي للجريمة جانب مهم يؤثر في أحكام القضاء وقرارات القاضي في فرض العقوبة على الجاني.

والركن المعنوي في جريمة السرقة هو رابطة نفسية أو معنوية تربط بين الجاني مرتكب الجريمة والجريمة التي يرتكبها الجاني. وهذه الرابطة تدفع الجاني إلى اقتراف سلوكه الإجرامي المتمثل بالسرقة. ويتمثل الركن المعنوي لجريمة السرقة بالقصد الجنائي.

فالقصد الجنائي في جريمة السرقة الذي يتكون منه الركن المعنوي هو توجه إرادة الفاعل إلى أن يُحقق النتيجة الجرمية وهي انتقال المال من الحرز المملوك للمجني عليه والموجود به المال إلى حيازة الجاني ووضع يده عليه. ويجب توفر نية التملك لدى الجاني بأن يتملك المال الذي قام بسرقته.

وبشكل عام فإن الركن المعنوي في أي جريمة يعكس الأخلاق والقيم التي يتبناها المجتمع، ويُحقق التوازن بين العدالة الأخلاقية والعدالة القانونية بمجال تحقيق العدالة الجنائية.

ولمعرفة التفاصيل التي تتعلق بأركان جريمة السرقة وفقاً لأحكام النظام في السعودية. فيجب التواصل مع أمهر المحامين الجنائيين من شركتنا. ذو خبرة عميقة بالأنظمة الجنائية في السعودية وإجراءات ومراحل الدعوى الجزائية.

كيف يتم اثبات السرقه؟

يتم اثبات السرقه في السعودية إما من خلال تقديم البينة على ارتكابها والتي تتم عن طريق الشهادة من خلال شاهدين رجال. أو شاهد رجل وامرأتين. أو يمكن إثبات السرقة عن طريق إقرار من ارتكب جريمة السرقة بفعلته. وبعد إثبات السرقة يتم إيقاع العقوبة المفروضة وهي إما تطبيق الحد عند توفر شروطه أو الحكم بتعزير الجاني.

الركن المادي في جريمة السرقة .

يعتبر الركن المادي في الجريمة أهم ركن فيها، فهو الذي يظهر الجريمة في الواقع، فالركن المادي في الجرائم الجنائية يختلف بحسب الجريمة، فهو يختلف من جريمة إلى أخرى. وتعتبر جريمة السرقة جريمة من انواع القضايا الجنائية في السعودية. والتي تتكون من ركنين ركن مادي وركن معنوي.

والركن المادي في جريمة السرقة يتكون من ثلاثة عناصر هي:

  • السلوك الإجرامي وهو ما يقوم به الجاني من نشاط مادي يظهر إلى الوسط الخارجي والمتمثل بأخذ مال المجني عليه وذلك دون رضاه.
  • النتيجة الجرمية وهي الأثر الذي يترتب على السلوك الإجرامي الذي قام به الجاني وهو نقل حيازة الشيء المسروق من المجني عليه إلى حيازة الجاني.
  • العلاقة السببية بين السلوك الإجرامي والنتيجة الجرمية وهي الرابط الذي يربط السلوك الإجرامي المتمثل بأخذ المال، مع النتيجة الجرمية وهي نقل حيازة الشيء المسروق إلى الجاني. بحيث لولا حدوث السلوك الإجرامي في جريمة السرقة، لما حصلت النتيجة الجرمية.

هل يجوز العفو في حد السرقة؟

لا يجوز العفو في حد السرقة وذلك لأن عقوبة السرقة وضعتها الشريعة الإسلامية وهي قطع يد السارق. وبالتالي فلا يمكن العفو في إقامة الحد في جريمة السرقة حتى من قبل ولي الأمر.

وبهذا نكون قد أنهينا الحديث عن.

كيف تثبت جريمة السرقة بطريقتين وتوافر 3 من أركانها 2024.

ولكي تصل إلى الإجابة الدقيقة عن استفساراتك عن جرائم السرقة حسب أحكام النظام في السعودية. فعليك أن تتواصل مع أشطر المحامين الجنائيين من شركة الدوسري للمحاماة وللاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا