تخطى إلى المحتوى
كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية

كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية

كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية سنشرحها لك بكامل تفاصيلها من خلال مقالنا هذا. حيث تعرف دعوى الحق الخاص على أنها دعوى تنصرف إلى جريمة ينتج عنها اعتداء على أحد الحقوق الخاصة (حقوق العباد).

كجرائم القصاص بشكل عام سواء الاعتداء على النفس أو الجناية على ما دون النفس. كما تشمل أيضاً جرائم التعزير في النظام السعودي التي يكون فيها اعتداء على حقوق فردية.

والهدف من هذه الدعوى نصرة المظلوم ومساعدته لوصوله إلى حقه. حيث يحق لكل متضرر من جريمة ما أو حتى لورثته بعده المطالبة بالحق الخاص الناتج عن الضرر بسبب الجريمة. وسنتعرف هنا عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية وكافة التفاصيل الأخرى التي تخص دعوى الحق الخاص بالسعودية.

شروط قبول دعوى الحق الخاص

كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية.

يمكنك رفع قضية حق خاص إما بواسطة تقديمك لشكوى إلى مركز الشركة لتحويلها إلى النيابة العامة لتصل إلى المحكمة الجزائية. حيث يتم المطالبة أمام المحكمة الجزائية بالحق الخاص بعد تحريك الحق العام. أو يمكن التوجه إلى المحكمة الجزائية مباشرةً للمطالبة بالحق الخاص في حال تولد عن الجريمة الجنائية المرتكبة حق خاص. وذلك استناداً إلى ما أشار إليه نظام الإجراءات الجزائية في مادته 147 منه.

دعوى الحق الخاص هي عبارة عن دعوى يكون موضوعها المطالبة بالحق الخاص الناشئ عن ارتكاب جريمة ما. وهو التعويض عما لحق المدعي بالحق الخاص.

ويحق لكل من تضرر من جريمة ما أن يطالب بحقه الخاص فيها ورفع دعوى حق خاص وفق الإجراءات التي وضعها النظام لذلك. لكن ما هي كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية؟

لمعرفة كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية، يجب الاطلاع على الطريقتين التاليتين:

أولاً: أن يرفع المجني عليه دعوى حق خاص أمام المحكمة الجزائية بشكل مباشر للمطالبة بالحق الخاص الناتج عن جريمة جنائية. وذلك دون انتظار الإجراءات المطلوبة للحق العام. وذلك بالاستناد إلى نظام الإجراءات الجزائية بمادته 16 والتي نصت على حق المتضرر من الجريمة أو لورثته في رفع دعوى جزائية في قضايا الحق الخاص وأن يباشرها لدى المحكمة المختصة.

ثانياً: تقديم شكوى عن الجريمة إلى مركز شرطة قريب على المجني عليه. وتقديم الأدلة والإثباتات المتوفرة عن وقوع الجريمة. لتمر الشكوى بمراحل الدعوى الجزائية من نيابة عامة وهيئة تحقيق. ومن ثم تصل إلى المحكمة الجزائية التي يحق فيها للمدعي بالحق الخاص المطالبة أمام هذه المحكمة.

ثالثاً: يمكن المطالبة بالحق الخاص عبر ناجز وخدمة صحيفة الدعوى وإدخال خيار جزائية بالتصنيف الرئيسي. ثم الحق الخاص في التصنيف الفرعي، ونوع الدعوى يكون المطالبة بالحق الخاص.

انظر إلى الفيديو الآتي:

وحسب المادة 17 فإن التحقيق في الدعوى الجزائية بالنسبة للدعاوى التي يقتصر فيها الضرر على المجني عليه. عندها لا يجوز أن يتم رفع الدعوى الجزائية أو حتى إجراء أي تحقيق فيها إلا بعد تقديم شكوى من قبل المجني عليه.

والعفو الصادر من ولي الأمر فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة لا يشمل الحق الخاص في الجريمة. وإنما ينطوي فقط على الحق العام. فهذا الحق لا يسقط إلا بموافقة المتضرر أو تنازله عنه. وذلك وفقاً لما نص عليه نظام الإجراءات الجزائية بمادته رقم 151.

شروط قبول دعوى الحق الخاص.

لرفع دعوى الحق الخاص في السعودية أمام المحكمة المختصة فيجب توفر شروط وضعها القانون لقبول المطالبة بالحق الخاص. وفيما يلي شروط قبول دعوى الحق الخاص أمام المحكمة:

  1. أن يكون رفع دعوى الحق الخاص قد تم أمام محكمة مختصة مكانياً وموضوعياً.
  2. أن يتوفر شرط الضرر على المجني عليه، وأن يكون ذلك الضرر ناشئاً عن الجريمة المرتكبة موضوع الدعوى.
  3. يجب أن يراعي المدعي بالحق الخاص الشروط التي وضعها نظام الإجراءات الجزائية لطريقة رفع دعوى الحق الخاص. مثل رفع المدعي بالحق الخاص الدعوى أمام المحكمة الجزائية التي تنظر بالحق العام الذي تم تحريكه من قبل هيئة الادعاء العام (المادة 148 من نظام الإجراءات الجزائية).
  4. ويجب أن يتوفر في المدعي الشروط العامة لقبول الدعوى مثل شرط الصفة والأهلية.
  5. أن يكون رفع دعوى الحق الخاص قبل سقوط الدعوى بالتقادم وفق أحكام النظام في السعودية.

وتحكم هيئة المحكمة المرفوع أمامها دعوى الحق الخاص بالدعوى. وذلك بعد التأكد من أركان الضرر مثل الخطأ والضرر والعلاقة السببية بينهما، بالإضافة إلى تحقق أركان الحق الخاص. حيث يتكون الحق الخاص من ثلاثة أركان هي:

  • الركن الأول: صاحب الحق وهو من تضرر بسبب الفعل الضار، أي الجريمة التي تم ارتكابها.
  • الركن الثاني: من عليه الحق وهو مرتكب الجريمة والفعل الضار أي الجاني.
  • الركن الثالث: محل الحق وهو المطلوب تعويضه مثل دين أو تعويض يجب دفعه لمن تضرر من الفعل الضار.

وبعد اكتمال الأركان المطلوبة نظاماً للمطالبة بالضرر وتقديم دعوى الحق الخاص وفق الشروط اللازمة قانوناً لقبول الدعوى. يتم النظر في الدعوى من قبل المحكمة وإصدار الحكم بعد التحقق من وقوع الضرر.

ومن الأفضل استشارة محامي جنائي من أصحاب الخبرة بالقضايا الجنائية من شركة الدوسري. ليقدم لك النصائح القانونية المناسبة حول كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية وفق شروط النظام والإجراءات المطلوبة لذلك.

متى يتم المطالبة بالحق الخاص؟

يتم المطالبة بالحق الخاص قبل مرور المدة التي تسقط المطالبة بالحق. وهو ما يعرف في القضاء السعودي بالتقادم المسقط للحق بقبول الدعوى.

صيغة المطالبة بالحق الخاص.

يتم تقديم دعوى للمطالبة بالحق الخاص أمام المحكمة المختصة من خلال صياغة صحيفة الدعوى وتقديمها حسب الإجراءات القانونية اللازمة. ويجب أن يتضمن نموذج المطالبة بالحق الخاص عدد من المعلومات التي اشترطها النظام.

حيث يتم تقديم لائحة دعوى حق خاص تحتوي على اسم المدعي وبياناته مع اسم المدعى عليه وأيضاً بياناته. كما يتم بعد ذلك كتابة موضوع الدعوى وسرد وقائعها. مع تضمين صحيفة الدعوى الطلبات وأسانيد الطلبات والمرفقات. ثم في النهاية توقيع مقدم الدعوى.

وفيما يلي صيغة طالبة بالحق الخاص في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى المحكمة الجزائية بـ ـــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي بالحق الخاص ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

يمثله المحامي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. بتوكيل رقم ـــــــــــــــــ. تاريخ ــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: المطالبة بالحق الخاص في دعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

يتم ذكر تفاصيل ارتكاب الجريمة بشكل موجز، ووفق تسلسل زمني مرتب، مع ذكر الضرر الذي قد لحق بالمدعي في الدعوى. وعلاقته بالجريمة المرتكبة من قبل المدعى عليه. مع الأسانيد التي يستند عليها المدعي بالحق الخاص بدعواه.

الطلبات في الدعوى:

  1. التعويض عن الضرر المترتب على جريمة المدعي في الدعوى.
  2. تحمل المدعى عليه مصاريف الدعوى بالكامل مع دفع أتعاب المحاماة.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كيف ارفع قضية حق خاص؟

يمكنك رفع قضية حق خاص إما بواسطة تقديمك لشكوى إلى مركز الشركة لتحويلها إلى النيابة العامة لتصل إلى المحكمة الجزائية. حيث يتم المطالبة أمام المحكمة الجزائية بالحق الخاص بعد تحريك الحق العام. أو يمكن التوجه إلى المحكمة الجزائية مباشرةً للمطالبة بالحق الخاص في حال تولد عن الجريمة الجنائية المرتكبة حق خاص. وذلك استناداً إلى ما أشار إليه نظام الإجراءات الجزائية في مادته 147 منه.

التعويض في الحق الخاص.

التعويض في الحق الخاص هو المطالبة بتعويض عن جريمة مرتكبة يترتب عليها ضرر يلحق بالمجني عليه جراء ارتكاب تلك الجريمة. وللمطالبة بالتعويض عن الضرر لا بد من توفر أركان المسؤولية التي اشترطها النظام وهي حصول الخطأ وهو ارتكاب فعل غير مشروع. ووقع الضرر جراء ذلك الفعل والعلاقة السببية بين ارتكاب الفعل الغير مشروع والضرر الحاصل.

ولكل من يتعرض لضرر جراء ارتكاب جريمة من الجرائم التي تصيب مصلحة مشروعة أن تصيب أي حق يخصه أن يطالب بالتعويض عن ذلك الضرر أمام القضاء.

وقد سمح نظام الإجراءات الجزائية لمن أصابه أي ضرر من جريمة ما أن يرفع دعوى ليطالب بالتعويض عن تلك الإضرار. وذلك أمام المحكمة المختصة. لكن في حال رُفعت الدعوى الجزائية العامة بعد ذلك، فإن من حقه أن يترك الدعوى التي أقامها أمام المحكمة المختصة ومباشرتها أمام المحكمة الجزائية الناظرة بالدعوى الجزائية العامة وذلك وفقاً للمادة رقم 153.

ونصت المادة 180 منه على وجوب أن تفصل المحكمة الجزائية بطلبات المدعي بحقه الخاص، عند صدور حكمها في موضوع الدعوى. إلا في حالة أن تلك الطلبات تحتاج تحقيق خاص يؤدي إلى تأخير فصل المحكمة بالدعوى الجزائية. فهذه الحالة تقوم المحكمة بالفصل بالدعوى الجزائية وتؤخر الفصل بالطلبات بالحق الخاص إلى أن يتم استكمال الإجراءات المطلوبة.

لذلك يحق للمتضرر أن يطالب بحقه الخاص في حال ثبت الضرر وفق الأحكام الناظمة للتعويض عن الضرر عند توفر أركان الضرر. مثل أن يكون الضرر مُحق وأن يكون الضرر قد حدث بسبب جريمة الجاني.

وحسب نص المادة 147 فإنه يحق لكل متضرر من جريمة أن يطالب بالحق الخاص لدى المحكمة الجزائية التي تنظر بالدعوى العامة. وذلك بأي مرحلة من المراحل التي تكون فيها الدعوى، وإن لم يُقبل طلب المجني عليه عند التحقيق.

التعزير في الحق الخاص.

التعزير كما نعرف هو التأديب على المعاصي والذنوب التي لم يفرض عليها الشرع كفارة أو حد. ويفرض التعزير على العديد من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي ليس لها حد أو حتى كفارة في النظام. وبالتالي فإن التعزير يعتبر علاج للكثير من القضايا الناتجة عن أفعال غير مشروعة يتم ارتكابها من قبل بعض الأفراد.

ويحكم القاضي بالتعزير على المتهم في بعض قضايا الجنائية بعد تقديم طلب من المدعى العام الذي قدم لائحة الدعوى العامة. لكن هل يحق للمدعي بالحق الخاص المطالبة بتعزير المتهم في جريمة جنائية؟

نعم، يحق للمدعي بالحق الخاص المطالبة بتعزير المتهم في حقه الخاص أمام المحكمة الجزائية. وحسب القرار الصادر عن المحكمة العليا بهيئتها العامة ذو الرقم (7/م) والتاريخ 1435/3/6 هجري. على أنه في حال لم يتم الحكم للمجني عليه لا بالقصاص ولا حتى بالتعويض ولا بالحد. يحق عندها له بأن يطالب بتعزير الجاني في الحق الخاص.

والمدعي في قضايا الحق العام التي فيها حق خاص يطالب بتعزير المتهم، لكنه لا يطالب بالحق الخاص في الدعوى. وإنما المطالبة بالحق الخاص تتم من قبل المدعي بالحق الخاص. الذي يطالب بها وفق إجراءات قانونية ذكرناها أعلاه.

ولا يحق للمدعي بالحق الشخصي الجمع بين المطالبة بالتعويض عن الإصابة وبين التعزير بالجناية التي نتجت عنها تلك الإصابة. وذلك كون الجناية العمدية فيها حق واحد فيما يتعلق بالحق الخاص للمجني عليه. وهذا الحق هو إما التعويض عن الإصابة أو المطالبة بتعزير الجاني.

وننهي بذلك مقالنا.

كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية و5 من شروط قبول الدعوى.

وللمزيد من المعلومات القانونية الدقيقة التي تخص كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية، وكل ما يتعلق بقضايا الحق الخاص في السعودية. فإنك بحاجة إلى التواصل مع أشطر محامي جنائي موجود ضمن شركة الدوسري للمحاماة و الاستشارات القانونية، فهو يتملك القدرة العالية على إنجاز أعقد القضايا الجنائية وأصعبها لخبرته الطويلة في هذا المجال.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا