تخطى إلى المحتوى
كيفية إثبات الدعوى الكيدية

كيفية إثبات الدعوى الكيدية

كيفية إثبات الدعوى الكيدية هي الطرق والأساليب التي يتم تقديمها أمام المحكمة لكي يثبت المدعى عليه في الدعوى الكيدية بأن الدعوى المقامة بحقه هي دعوى كيدية. وقد وفر النظام في المملكة العربية السعودية عدة طرق لإثبات كيدية الدعوى أمام المحكمة.

والتي سنتحدث عنها بالتفصيل مع توضيح ماهية الدعوى الكيدية وكيفية الرد على هذه الدعوى أمام المحكمة المختصة.

إثبات كيدية الدعوى يتم بعدة وسائل

كيفية إثبات الدعوى الكيدية.

يحق رفع دعوى بكيدية الدعوى عندما يكون المدعي قد أقام دعواه دون توفر مصلحة مشروعة أو استند إلى أسباب مشروعة في رفع الدعوى. ويمكن إثبات كيدية الدعوى بعدة أساليب وطرق مثل القرائن والإقرارات وتقديم الأدلة على كيديتها.

الدعوى الكيدية هي دعوى يرفعها المدعي أمام المحكمة، وتكون غير مستندة إلى الحقيقة. ويقصد هذا المدعي من رفعها أن يلحق الضرر بالمدعى عليه وإيذائه. ولا يتوفر في الدعوى الكيدية مصلحة مشروعة.

ولكي يحكم القاضي بأن الدعوى التي ينظرها أمامه هي دعوى كيدية، فلا بد من توفر شروط وإثباتات تثبت بأن الدعوى كيدية.

فليس كل قضية لم يحكم فيها للمدعي هي دعوى كيدية، فقد يقدم المدعي دعوى صحيحة أمام النيابة العامة أو شكوى عند الشرطة. لكنه لا يملك دليل ليثبت دعواه. لكن كيف يتم إثبات الدعوى الكيدية؟

وإن إثبات كيدية الدعوى يتم بعدة وسائل مثل:

  • القرائن التي ترافق هذه الدعوى. ومن هذه القرائن رفع عدة قضايا وشكاوى والتي يمكن الأخذ بها كقرينة إثبات كيدية الدعوى.
  • وجود تناقض في الدعوى ووجود العديد من الاختلافات فيها.
  • ذكر بعض الوقائع الغير صحيحة والتي يكذبها الواقع. مثل ادعاء مقدم الشكوى بأنه قابل المدعى وهو بالأساس كان خارج المدينة.
  • الإقرارات الموجودة في القضية والتي يمكن من خلالها إثبات كيدية الدعوى. أو إقرار المدعي بأنه ليس له حق أو مصلحة مشروعة في رفع دعواه.
  • تقديم الإثباتات التي تؤكد عدم مشروعية الدعوى وكيديتها وعدم توفر المصلحة المشروعة للمدعي.
  • إثبات أن المدعي في الدعوى الكيدية قد رفع دعوى على مسألة قد صدر فيها حكم قطعي سابق.

وغير ذلك من الإثباتات الكثيرة التي تحتاج إلى محامي متمرس وخبير في كيفية إثبات الدعوى الكيدية. ليتمكن من فحصها واستخراج الإثباتات المطلوبة وتقديمها للقضاء.

عقوبة الشكوى الكيدية.

تتسبب الدعوى الكيدية بالكثير من الأضرار على المدعى عليه فيها. كما تؤدي إلى إشغال المحاكم في قضايا غير شرعية ولا تستند إلى مصالح مشروعة. وإنما الهدف منها الانتقام أو الكيد من المدعى عليه.

لذا فقد وضع المنظم السعودي عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي وذلك على كل من يقوم برفع دعوى أمام المحكمة ويثبت في ما بعد أنها دعوى كيدية. وبالتالي فإن عقوبة الشكوى الكيدية في السعودية هي بتعزير المدعي في هذه الدعوى والحكم بالتعويض على المدعى عليه فيها والذي لحقه الضرر جراء رفع الدعوى الكيدية بحقه.

وأشار نظام المرافعات الشرعية في مادته الثالثة على أنه في حال تبين للمحكمة بأن الدعوى المرفوعة أمامها كيدية. فعلى القاضي أن يرفض الدعوى، ويحق للقاضي في هذه الحالة الحكم بتعزير مقدم الدعوى. وأما المتضرر من رفع الدعوى بحقه، فيمكنه رفع دعوى تعويض عن اتهام باطل عن الأضرار التي لحقته من رفع تلك الدعوى. حيث يقدر القاضي الأضرار الناتجة عن رفع الدعوى الكيدية بحق المتهم سواء كانت تلك الأضرار اقتصادية أو اجتماعية أو مالية.

لكن الإضافة إلى الضرر الخاص الذي يتولد عن الدعوى الكيدية. فإنه من الممكن أن ينتج عنها ضرر عام. فهنا تعتبر من جرائم الحق العام. وبالتالي يقوم القاضي بتحرير محضر بالواقعة ليحيلها إلى النيابة العامة.

وفي هذه الحالة تكون المحكمة الجزائية هي المختصة في النظر في هذه القضية التي تعتبر من انواع القضايا الجنائية في السعودية. لتقوم بالحكم بتعزير المتهم فيها. ويكون حكم المحكمة الجزائية في هذه الحالة هو:

  • تعزير مقدم الدعوى بالتوبيخ عن طريق إعلان الجلسة أو نشرها بإحدى الصحف.
  • سجن مقدم الدعوى مدة يقدرها القاضي وفق ما يراه مناسباً.
  • غرامات مالية يدفعها مقدم الدعوى.

كيف اثبت دعوى كيدية؟

يمكن إثبات الدعوى الكيدية إما بإقرار المدعي بأن الدعوى كيدية أو في حال إثبات وجود تناقض في الدعوى. أو في حال توفر القرائن التي تؤكد كيدية الدعوى مثل رفع المدعي العديد من الشكاوى والقضايا بمواجهة المدعى عليه. ويمكن إثبات عدم مشروعية الدعوى أو إثبات بأن بعض الوقائع المذكورة في الدعوى مخالفة تماماً للواقع. وغيرها من الإثباتات الكثيرة الأخرى.

صيغة رد على شكوى كيدية.

للرد على كيدية الدعوى فعلى من رفعت الدعوى الكيدية بحقه الرد على تلك الشكوى وإثبات أن هذه الدعوى كيدية. وللقيام بذلك عليه صياغة نموذج رد على شكوى كيدية بالطريقة القانونية الصحيحة. وفيما يلي صيغة رد على شكوى كيدية في السعودية:

مذكرة رد على شكوى كيدية:

فضيلة رئيس وأعضاء محكمة ـــــــــــــــــــــــــ. حفظهم الله ورعاهم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مدعى عليه).

ضد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مدعي).

إشارة إلى الدعوى المقدمة من قبل المدعي في القضية ذات الرقم ــــــ. والتي تم تقييدها بتاريخ ــــــــــــــ.

والمقامة من قبل ـــــــــــــــــــــــــــــ. بمواجهة ــــــــــــــــــــــــــــــــ. وموضوعها ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

فإنني أتقدم بالرد على الدعوى المذكورة وفق الآتي:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناء على كل ما سبق ذكره فإننا نطالب بما يلي:

رد دعوى المدعي لما سبق بيانه.

إلزام المدعي بأن يدفع مبلغ ــــــــــــــــــ. ريال سعودي كتعويض عن دعواه الكيدية.

إلزام المدعي بدفع أتعاب المحاماة.

سدد الله خطاكم بالقول والفعل.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

انظر للفيديو الآتي:

متى يحق رفع دعوى كيدية؟

يحق رفع دعوى بكيدية الدعوى عندما يكون المدعي قد أقام دعواه دون توفر مصلحة مشروعة أو استند إلى أسباب مشروعة في رفع الدعوى. ويمكن إثبات كيدية الدعوى بعدة أساليب وطرق مثل القرائن والإقرارات وتقديم الأدلة على كيديتها.

وينتهي بذلك مقالنا.

كيفية إثبات الدعوى الكيدية بـ 6 طرق وصيغة رد على شكوى كيدية.

ولكي تحصل على المساعدة القانونية من أفضل المحامين المتمرسين وصاحبي الخبرة في كيفية إثبات الدعوى الكيدية. فعليك الاتصال على الفور بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا