تخطى إلى المحتوى
قضايا القذف في السعودية

قضايا القذف في السعودية

قضايا القذف في السعودية تعتبر من القضايا الأكثر انتشاراً على مستوى المملكة. والذي زاد من انتشارها التطور التكنولوجي السريع. والانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي.

وقد اعتبر القانون السعودي جرائم القذف من جرائم الحدود استناداً إلى أحكام الشريعة الإسلامية والتي تستوجب فرض الحدود التي نصت عليها الشريعة. وسنتعرف هنا بالتفصيل عن كل ما يخص قضايا القذف بالسعودية وإجراءات إقامة دعوى قذف وعقوبة هذه الجرائم.

إثبات جريمة السب والقذف السعودية

قضايا القذف في السعودية.

يتم إثبات جريمة القذف من خلال إحضار شاهدين، أو عن طريق اعتراف الجاني بارتكاب جريمة القذف بإقراره بها وفق أحكام الإقرار المنصوص عليها نظاماً. كما يمكن تقديم الأدلة القاطعة التي تثبت وقوع الجريمة ونسبها لمرتكبها.

تعتبر قضايا القذف بالسعودية من جرائم الحدود والتي يتم فيها تطبيق العقوبات المُقررة لكل جريمة من جرائم الحدود والتي تشمل شرب الخمر والسرقة والزنا والقذف والبغي والحرابة والردة. وتعرف جريمة القذف على أنها رمي مُحصن بالزنا أو بنفي النسب.

وتختلف قضايا القذف في السعودية عن قضايا السب والشتم وغيرها. فحتى تكون الجريمة جريمة قذف أي أن يتم الرمي بما يمس العرض صراحةً بأن يقدم القاذف بشرف المقذوف. وذلك لأن العقوبة في تلك القضايا تختلف من قضية لأخرى.

انواع قضايا القذف في السعودية.

هناك عدة أنواع لقضايا القذف في السعودية والتي في حال إثباتها يتم فرض الحد على من تُثبت ضده. وفيما يلي أنواع قضايا القذف بالسعودية التي تستوجب إقامة الحد على القاذف وهي:

  • الرمي بنفي النسب كأن يقول الجاني للمجني عليه المُحصن بأنه ابن زنا.
  • الرمي بأن المجني عليه زانياً مع أنه محصن وعفيف عن هذه الأفعال.

لكن في حال قذف المجني عليه بغير ذلك كأن يقول له بأنه كافر أو سارق أو خائن للأمانة أو شارب خمر. فهنا لا يتم تطبيق حد القذف عليه وإنما يتم تعزيره.

ولا بد من توفر القصد الجنائي في قضايا القذف وهو عندما يرمي الجاني المجني عليه بالزنا أو بنفي نسبه وهو يعلم بأن ذلك غير صحيح. ويعد عالماً بذلك عندما لا يكون لديه البينة على ما رماه به.

عقوبة القذف في القانون السعودي.

اعتبر القانون السعودي جرائم القذف من جرائم الحدود وعقوباتها هي تطبيق الحد على من يرتكبها. وذلك في حال اكتمال أركان جريمة القذف كاملةً.

حيث يتم تطبيق حد القذف على كل من يقوم بقذف المُحصن أو نفي نسبه. وهو الجلد 80 جلدة لمن يرتكب هذه الجريمة كعقوبة أصلية بالإضافة إلى فرض عقوبة تبعية وهي عدم قبول شهادة له بأي قضية.

ويجب أن يتم إثبات جريمة القذف بالإضافة إلى اكتمال أركانها عندما يتم تطبيق حد القذف المذكور. لكن في حال كان الرمي بغير الشرف فيتم تعزير الجاني بالعقوبة التي يراها القاضي مناسبة لهذه الحالات ولا يتم تطبيق الحد بهذه الحالة.

انظر الفيديو الآتي عن تطبيق حد القذف:

متى تسقط قضيه القذف؟

تسقط قضية القذف بعد أن يكون قد مر على ارتكاب الجريمة مدة 3 أشهر دون التقدم بأي شكوى أو دعوى في هذه الجريمة.

عقوبة القذف الإلكتروني.

عندما يتم القذف بالطرق الإلكترونية فإن هذه الجريمة تدخل ضمن نطاق الجرائم المعلوماتية وبالأخص عندما تتم عبر تطبيقات الجوال أو وسائل التواصل الاجتماعي أن على نحو ذلك. فقد كافح المنظم السعودي تلك الجرائم وفرض العقوبات على كل من يقترفها.

وتكون عقوبة القذف الالكتروني حسب مادته 13 هي سجن الجاني 5 سنوات مع تغريمه بمبلغ 3 ملايين ريال. يضاف إلى ذلك عقوبات تبعية تتمثل بمصادرة الأجهزة التي تم استخدامها بتلك الجرائم. وذلك بعد التحقق من وقوع الجريمة وتقديم الأدلة والإثباتات المطلوبة لها.

كيف تثبت جريمة القذف؟

يتم إثبات جريمة القذف من خلال إحضار شاهدين، أو عن طريق اعتراف الجاني بارتكاب جريمة القذف بإقراره بها وفق أحكام الإقرار المنصوص عليها نظاماً. كما يمكن تقديم الأدلة القاطعة التي تثبت وقوع الجريمة ونسبها لمرتكبها.

إثبات جريمة السب والقذف السعودية.

لكي يتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في جرائم القذف والسب فلا بد من تقديم الأدلة التي تثبت حدوث الجريمة. حيث يتم إثبات جريمة القذف في السعودية بما يلي:

  • شهادة الشهود ويُكتفى بأن يكون لدى المدعي شاهدين على ارتكاب الجريمة.
  • بإقرار القاذف بما رما به المجني عليه. ويتم اعتراف الجاني بجريمته دون أي إكراه وبإرادته.
  • يمكن أن يتقدم المجني عليه بالأدلة التي يمتلكها والتي تثبت بشكل قطعي حدوث جرائم السب والقذف مثل رسائل الوتساب وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل التويتر والفيس بوك وغيرها.

 كيف ارفع قضيه على شخص قذفني.

يمكنك رفع قضية على شخص قذفك من خلال اتباع إجراءات مراحل الدعوى الجزائية وهي:

  • التقدم إلى مركز الشرطة لتقديم الشكوى على الشخص الذي قذفك ليقوم المركز بالتحقق من حدوث الجريمة. بحيث يتم التحقيق في قضية القذف والتأكد من الواقعة إما عن طريق رسائل الجوال أو شهادة الشهود أو غيرها. ليتم بعد ذلك تحرير محضر من مركز الشرطة ليقوم بإحالته إلى النيابة العامة.
  • تقوم النيابة العامة بحفظ الدعوى في حال لم يكن بهذه الدعوى شق عام، وذلك لأن في هذه القضايا يغلب فيها الحق الخاص على الحق العام.
  • ثم تُحال القضية إلى المحكمة الجزائية للمطالبة بالحق الخاص من خلال رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي وتقديم صحيفة دعوى جنائية.
  • يتم النظر بالقضية أمام المحكمة بحيث تقوم بالاستماع إلى أقوال المدعي بالحق الشخصي والمدعى عليه وسماع شهادة الشهود ويحكم القاضي بقضية القذف التي في حال توفر أركانها الكاملة يتم فرض فيها حد القذف الذي تم ذكره أعلاه.

ونصل معك بهذا إلى نهاية مقالنا.

قضايا القذف في السعودية أنواعها وكيفية اثباتها بـ 3 طرق 2024.

ويمكنك الاتصال بأحسن محامي جنائي بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على الإجابة الدقيقة لأي استفسار حول أنواع قضايا القذف بالسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا