تخطى إلى المحتوى
عقوبة ضرب المعلم للطالب

عقوبة ضرب المعلم للطالب

عقوبة ضرب المعلم للطالب وضعها النظام في المملكة العربية السعودية وذلك لحماية الطلاب من تلك الأفعال التي تعتبر جريمة في القانون السعودي. وسنتعرف في السطور الآتية عن كافة التفاصيل القانونية التي تتعلق بهذه العقوبات وفق الأنظمة المعتمدة في السعودية.

لائحة منع الضرب في المدارس

عقوبة ضرب المعلم للطالب.

نعم يعتبر الضرب ممنوع في المدارس السعودية وذلك وفقاً للائحة منع الضرب في المدارس التي أصدرتها وزارة التعليم في السعودية.

شددت وزارة التعليم السعودية على منع عدة ممارسات يتم القيام بها باعتبارها وسيلة من وسائل العقاب المفروض على الطلاب والطالبات عند مخالفتهم للأنظمة. وذلك للتأثير السلبي الكبير الناتج عن تلك الممارسات في حق الطلاب والطالبات.

ومن أهم الممارسات الممنوعة هي ضرب المعلم للطالب المخالف حيث أن هناك مجموعة من الإجراءات النظامية التي يتم اتخاذها بحق الطالب المخالف. وقد اعتبر النظام في المملكة ضرب المعلم للطالب جريمة من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

وقد عد النظام ضرب الطالب من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي تم فيها اتباع رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي. وفرض عقوبات على المعلم الذي يثبت ضربه للطالب وإيذائه وذلك وفقاً لعمر الطالب الذي تم ضربه كما الآتي:

  • عقوبة ضرب المعلم للطلاب في حال كان الطالب عمره أقل من 18 سنة فتكون عقوبتها السجن مدة أقلها سنتين وأكثرها 5 سنوات. مع دفع غرامة مالية 100 ألف ريال كحد أدنى وحتى 500 الف ريال استناداً إلى نظام حماية الطفل.
  • عقوبة ضرب المعلم للطالب في حال كان عمر الطالب 18 سنة فأكثر تكون عقوبتها السجن بمدة تتراوح بين سنة إلى 5 سنوات. وغرامة مالية تتراوح ما بين 50 ألف ريال وحتى 300 ألف ريال استناداً إلى نظام الحماية من الإيذاء.

كما فرض النظام في السعودية أيضاً عقوبة الاعتداء على المعلم وذلك بحق الطالب الذي يمارس أي اعتداء على المعلمين.

ما عقوبة سب المعلم للطالب؟

يعتبر سب المعلم للطالب من قبيل الإيذاء النفسي الذي يهين الكرامة الإنسانية مثل السب والاستهزاء والشتم حسبما عرفته اللائحة التنفيذية للمادة الأولى من نظام الحماية من الإيذاء. وبالتالي يتم تطبيق العقوبة المقررة في المادة 13 من النظام وهي السجن مدة تتراوح بين شهر وسنة، وغرامة ما بين 5 آلاف ريال وحتى 50 ألف ريال سعودي.

لائحة منع الضرب في المدارس.

حرصاً على سلامة الطلاب والطالبات فقد أصدرت وزارة التعليم السعودية لائحة منع الضرب في المدارس. وذلك لمنع قيام المعلمين بضرب الطلاب عندما يرتكبون أي مخالفة. وشملت اللائحة على منع تهديد الطلاق والاعتداء اللفظي أو الجسدي عليهم. وذكرت لائحة منع الضرب في المدارس العديد من الأفعال المحظورة مثل:

  • ممارسة أي من الأعمال التي لها أثار سلبية على الطلاب مثل ضربهم أو إيذائهم نفسياً أم جسدياً.
  • تهديد الطلاب بأنه سوف يتم الخصم من درجاتهم في الفصل الدراسي أو تنفيذ تلك التهديدات.
  • منع الطلاب من تناول الطعام في وقته أو تأخير دخولهم إلى دورات المياه أو طلب احتياجاتهم الأساسية.
  • إلزام الطلاب بأنشطة وواجبات دراسية بهدف تنفيذ العقاب عليهم وليس من أجل تحقيق أهداف التعليم.
  • إيذاء الأطفال نفسياً والتنمر عليهم والاستهزاء بهم أمام الآخرين من زملائهم الأمر الذي يجعلهم يكرهون الذهاب للمدرسة.
  • تطبيق العقوبات الجماعية على كافة الطلاب في حال كانت المخالفة من قبل أحد منهم أو بعضهم.
  • طرد الطالب وخروجه من الفصل الدراسي كعقاب له.

وبالتالي فيتم فرض العقوبات المُحددة على كل من يخالف تلك اللائحة من المعلمين والمعلمات. وقد وضعت وزارة التعليم أيضاً قواعد تنظيم المدارس لضمان سير العملية التعليمية ضمن الطريق الصحيح ومن هذه القواعد:

  • تكليف المدير في المدرسة بكافة المهام الإدارية في المدرسة بحيث يكون مسؤولاً عن شؤون الطلاب.
  • تكليف المعلمين في المدرسة بإدارة الفصل الدراسي المُحدد ومساعدة الطلاب على إيصال المعلومة لهم.
  • تكليف أمين المكتبة بتنظيم الكتب والأعمال الفنية في المدرسة بأفضل الوسائل التعليمية.

وغير ذلك من القواعد الأخرى التي يجب الالتزام بها من قبل المدير والكادر الفني والتدريسي في السعودية.

هل الضرب ممنوع في المدارس السعودية؟

نعم يعتبر الضرب ممنوع في المدارس السعودية وذلك وفقاً للائحة منع الضرب في المدارس التي أصدرتها وزارة التعليم في السعودية.

ونكون بذلك قد اختتمنا مقالنا بعنوان.

السجن حتى 5 سنوات عقوبة ضرب المعلم للطالب بالسعودية 2024.

وإذا كان لديك استفسارات عن كل ما يتعلق بالعقوبات المفروضة على ضرب الطلاب في السعودية وكل ما يتعلق بالأنظمة القانونية المتصلة بها. فقم بالتواصل معنا لتحصل على أفضل الإجابات عن جميع استفساراتك من قبل محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا