تخطى إلى المحتوى
عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي

عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي

عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي وضعها نظام الحماية من الإيذاء لما لهذه الأفعال من أضرار كبيرة على الزوجة. حيث تعتبر عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي من اختصاص المحاكم الجزائية. في حال تقدمت الزوجة بشكوى بسبب تعرضها للضرب من قبل الزوج. حيث حذرت النيابة العامة من العنف ضد المرأة. كما عاقب النظام على كل من يرتكب تلك الأفعال.

وسنستعرض لك ما هي عقوبة ضرب الزوجة في النظام السعودي وكيف يمكن للزوجة إثبات ضرب زوجها لها وكل ما يتعلق بهذه الجرائم في المملكة.

ما حكم ضرب الزوج لزوجته في المحكمة؟

عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي.

نعم يوجد حق عام في ضرب الزوجه في السعودية وهو سجن الزوج لمدة حدها الأدنى شهر وحدها الأقصى سنة. مع الغرامة التي تبدأ بخمسة آلاف ريال وتنتهي بخمسين ألف ريال.

إن مسألة ضرب الزوجة في القانون السعودي يدخل ضمن نطاق العنف الأسري. وبالتالي نكون أمام قضية من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي لها شقين شق عام تتولاه النيابة العامة، وشق خاص هو حق للزوجة التي تعرضت للضرب والعنف. بحيث تقوم برفعه إلى المحكمة المختصة التي تقوم بدورها بفحص الأدلة المقدمة وتقدير الأضرار لتصدر الحكم بعد ذلك.

وبالتالي فإن عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي هو سجن الجاني مدة تتراوح بين شهر، لتصل إلى سنة. أو فرض غرامة تتراوح بين 5 آلاف ريال لتصل إلى 50 ألف ريال. أو يمكن فرض العقوبتين معاً.

وذلك تطبيقاً لنص المادة 13 من نظام الحماية من الإيذاء. الذي فرض هذه العقوبة على أي شخص يقوم بإساءة معاملة شخص آخر سواء جسدياً أو جنسياً أو نفسياً. بحيث يتجاوز حدود ما له من سلطة أو ولاية عليه أو مسؤولية. أو بسبب ما يربطه بينه من علاقة أسرية، أو كفالة أو وصاية أو علاقة إعالة. أو حتى تبعية معيشية.

ويجب الانتباه إلى الفرق بين الغرامة المفروضة على مرتكب العنف الأسري مثل ضرب الزوجة. وبين التعويض المستحق لهذه الزوجة. حيث أن الغرامة التي تفرضها هذه المادة تذهب إلى خزينة الدولة كونها حق عام.

أما التعويض الذي يمكن أن تطالب به الزوجة بسبب ضربها من قبل زوجها يذهب إلى الزوجة لأنه حق خاص. ويتم الإبلاغ عن حالات العنف الأسري من خلال التواصل على الرقم المجاني 1919. كما يمكن للزوجة أن تتقدم بشكوى إلى مركز الشرطة مع تقديم الإثباتات. لتمر القضية بما حدده نظام الإجراءات الجزائية من مراحل الدعوى الجزائية.

وفيما يأتي فيديو يشرح لك معنى الإيذاء المنصوص عليه في نظام الحماية من الإيذاء في المملكة:

ماذا افعل في حال إنكار الزوج ضرب زوجته.

في حال إنكار الزوج ضرب زوجته يجب على الزوجة أن تتقدم بالأدلة التي تثبت حصول الواقعة مثل التقرير الطبي الموثق من قبل جهة معتمدة. يكون موضحاً فيه الأضرار التي لحقت بالزوجة نتيجة تعرضها للضرب.

كما يحدد التقرير الطبي نوع الضرب وما هي مدة الاستشفاء من الآثار المترتبة عليه. ثم بعد ذلك يتم التوجه إلى مركز الشرطة من أجل تحرير ضبط بالواقعة مع تقديم التقرير الطبي الذي يثبت تعرضها للضرب.

وفي حال قامت الزوجة بالتقدم إلى مركز الشرطة لتقديم بلاغ على زوجها بسبب ضربها. ولم تتقدم بتقرير طبي يثبت ذلك. وأنكر الزوج ضرب زوجته. فيقوم مركز الشرطة باستجواب الطرفين. ثم يحيل الزوجة المتضررة إلى مستشفى حكومي.

حيث يصدر المستشفى الحكومي تقريره الذي يحدد فيه مدة الشفاء من أضرار الضرب. ليتم إحالة الشكوى بعد ذلك إلى النيابة العامة. وتقوم النيابة العامة بدورها إما بحفظ الدعوى، أو توجيه لائحة اتهام للمدعى عليه.

حيث تتم بعد ذلك إجراءات المحاكم أمام المحكمة الجزائية المختصة. ويصدر القاضي حكمه في الدعوى بعد تقديم الإثباتات وسماع أقوال الخصوم وشهادة الشهود في حال كان هناك شهود.

وفي حال إثبات الواقعة يتم الحكم على الزوج إما بالغرامة أو السجن، أو بفرض العقوبتين معاً. وللزوجة المطالبة بالحق الخاص في الدعوى لتحصل على التعويض المستحق عن الأضرار التي لحقت بها والذي يعود تقديره إلى القاضي الناظر في الدعوى الجنائية في النظام السعودي.

ما حكم ضرب الزوج لزوجته في المحكمة؟

حكم ضرب الزوج لزوجته في المحكمة هي إيقاع عقوبة السجن التي تكون مدتها من شهر إلى سنة. أو تغريم المحكوم بدفع مبلغ يبدأ بغرامة 50 ألف ريال ليصل إلى 500 ألف ريال سعودي. أو يمكن أن تفرض المحكمة العقوبتين معاً. كما تستطيع الزوجة أن تطالب بتعويض جراء تعرضها للأذى تقوم المحكمة بتقديره حسب الضرر الواقع عليها.

كيف تثبت المرأة ان زوجها ضربها.

بعد صدور نظام الحماية من الإيذاء، فتم وضع العقوبات القانونية على كل من يقوم بالاعتداء على زوجته وضربها أو أذيتها من الناحية النفسية أو الناحية الجنسية. لذلك يقوم القاضي بفرض العقوبة المنصوص عليها في المادة 13 من هذا النظام. وذلك بعد ثبوت ارتكاب الزوج جرم ضرب زوجته. لكن كيف تثبت المرأة أن زوجها ضربها؟

يجب على الزوجة التي تعرضت للضرب أن تحصل على تقرير طبي يثبت الضرر الذي حصل لها بسبب ضرب زوجها. كما يجب عليها أن تثبت بأن تلك الأضرار التي حصلت لها ناتجة عن ضرب الزوج لها.

كما يمكن الاستعانة بشهادة الشهود في حال وجودهم مثل أفراد الأسرة. أو من قبل أحد الجيران أو المارة أو غيرهم. كما أن من وسائل الإثبات المتعلقة بضرب الزوجة إقرار الزوج بضربه لزوجته.

وعلى الزوجة استشارة محامي جنائي من أصحاب الخبرة في قضايا العنف الأسري واجراءات رفع دعوى جنائية. ليقوم بتقديم المشورة القانونية اللازمة فيما يتعلق بوسائل الإثبات في هذه القضايا.

هل يوجد حق عام في ضرب الزوجه؟

نعم يوجد حق عام في ضرب الزوجه في السعودية وهو سجن الزوج لمدة حدها الأدنى شهر وحدها الأقصى سنة. مع الغرامة التي تبدأ بخمسة آلاف ريال وتنتهي بخمسين ألف ريال.

وينتهي بهذه المعلومة مقالنا.

عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي وطرق اثبات الضرب 2024.

ولكي تحصل على المعلومات التفصيلية الدقيقة حول قضايا ضرب الزوجة في النظام السعودي. فعليك الاستعانة بشركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا