تخطى إلى المحتوى
عقوبة سرقة بطاقات الائتمان في السعودية

عقوبة سرقة بطاقات الائتمان في السعودية

عقوبة سرقة بطاقات الائتمان في السعودية التي فرضها المشرع السعودي على كل من يرتكب تلك الأفعال سوف نذكرها بالتفصيل بهذا المقال. فالبطاقة الائتمانية هي البطاقة التي يتم إصدارها من قبل البنك وتشمل الماستر كارد والفيزا كارد وغيرها. حيث يتم من خلال هذه البطاقات عمليات السحب النقدي والمشتريات وسداد الرسوم وعلى نحو ذلك.

كيف تتم سرقة معلومات بطاقات الائتمان

عقوبة سرقة بطاقات الائتمان في السعودية.

يمكنك إثبات جريمة السرقة في القانون السعودي من خلال تقديم البينة مثل شهادة الشهود. أو بإقرار الجاني أو غيرها من وسائل الإثبات الأخرى.

توفر بطاقة الائتمان في السعودية القيام بعمليات دفع الرسوم وتسديد ثمن السلع والخدمات المختلفة. وتعتبر إحدى وسائل الدفع الالكتروني الشائع في السعودية. لكن قد يتم سرقة بطاقات الائتمان في السعودية بعدة طرق يستخدمها الجناة.

سواء باستخدام البرامج الخبيثة وسرقة البيانات الخاصة بالعميل. والتي تؤدي إلى سرقة تلك الأموال الموجودة ضمن تلك البطاقة. لذلك في حال تعرضت لأي عملية سرقة لبطاقتك الائتمانية في السعودية. فيجب عليك على الفور إبلاغ المصرف بذلك. وتعتبر جريمة سرقة بطاقات الائتمان من الجرائم الجنائية التي تحرك فيها الدعوى الجنائية في النظام السعودي.

لكن كيف تتم سرقة معلومات بطاقات الائتمان؟

تتم سرقة معلومات بطاقة الائتمان عن طريق التلصص أو من خلال التقاط الرقم السري الخاص بالبطاقة الائتمانية. من خلال مراقبة صاحب البطاقة عند إدخاله للرقم السري الخاص به إما في المتجر أو الصراف. حيث يمكن للمحتال أن يقوم بإنشاء نسخة مزورة عن تلك البطاقة.

ومن خلال الفيديو الآتي يمكنك معرفة كيفية حماية بطاقتك الائتمانية من الاحتيال:

عقوبة سرقة بطاقة الصراف في السعودية.

فرض المنظم السعودي عقوبات شديدة على كل من يقوم بارتكاب أي فعل من أفعال السرقة سواء سرقة الأموال المنقولة. أو اختراق الحسابات الالكترونية للغير وسرقة ما فيها من أموال.

حيث وضع نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الذي جرم تلك الأفعال وفرض العقوبات القانونية على مرتكبي تلك الجرائم. حيث نصت المادة 4 من هذا النظام على ما يلي:

تُفرض عقوبة السجن لمدة 3 سنوات كحد أقصى، بالإضافة إلى تسديد غرامة مالية قدرها 2 مليون ريال سعودي على الأكثر. أو فرض إحدى هاتين العقوبتين على كل من يقوم بالوصول إلى بيانات ائتمانية أو بنكية دون مسوغ شرعي. أو حتى الوصول إلى بيانات تتعلق بملكية الأوراق المالية من أجل الحصول على بياناتها. أو الأموال الموجودة فيها أو أي من الخدمات التي تقدمها.

وهذه هي عقوبة سرقة بطاقات الائتمان في السعودية.

كيف تثبت جريمة السرقة في القانون السعودي؟

يمكنك إثبات جريمة السرقة في القانون السعودي من خلال تقديم البينة مثل شهادة الشهود. أو بإقرار الجاني أو غيرها من وسائل الإثبات الأخرى.

وبهذه نختتم مقالنا عن.

عقوبة سرقة بطاقات الائتمان في السعودية بشكل تفصيلي 2023.

وللسؤال أو الاستفسار عما سبق ذكره فعليك أن تتصل مع أفضل محامي جنائي بالسعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لكي تحصل على أفضل الإجابات الوافية حول قضايا البطاقات الائتمانية في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا