تخطى إلى المحتوى
عقوبة سرقة السيارات في السعوديةعقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية فرضت على جميع من يقوم بارتكاب جريمة سرقة السيارة. وتختلف عقوبة سرقة سيارات في السعودية حسب طريقة السرقة وظروف السرقة وغيرها من المسائل.

ونظراً لخطورة هذه جريمة سوف نذكر لكم عقوبة سرقة السيارات في السعودية، التي فرضها النظام والحق العام في سرقة سيارة، وخطوات تقديم مطالبة تعويض سرقة مركبة وغيرها من المواضيع التي تتعلق بسرقة سيارة فتابع معنا.

يمكنكم التعرف على المزيد من خلال تواصلكم مع محامي قضايا جنائية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

خطوات تقديم مطالبة تعويض سرقة المركبة

عقوبة سرقة السيارات في السعودية.

لا يسقط الحق العام بجريمة السرقة بالسعودية في أي شكل من الأشكال. بل يعمل القاضي على تصنيف الجريمة واطلاق الحكم في العقوبة المستحقة على الجاني. وهذا وفقاً لحجم كل قضية وهذا يعود إلى الحق القانوني بالمجتمع فلا يجوز التنازل عنه من قبل أي شخص كان.

إن جريمة السرقة في النظام السعودي تسبب ضرراً كبيراً على المجتمع ولاسيما سرقة السيارات. لهذا الأمر اعتبرتها النيابة العامة من الجرائم الموجبة إلى توقيف الجاني وإحالته الى القضاء المختص.

فالسرقة بشكل عام هي أخذ المال الذي يكون ملك للغير من مكان محفوظ أو مخفي. ويحتوي المال هذه جميع الحقوق المادية والمعنوية للشخص الطبيعي.

وعقوبة سرقة السيارات في سعودية من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي تختلف وفقاً لنوع هذه السرقة كالتالي:

  1. السرقة التعزيزية من جرائم التعزير في النظام السعودي التي تحتوي الكثير من السرقات، على سبيل المثال سرقة السيارات و الآثار و سرقة العلامات التجارية والمال وغيرها العديد. وهنا لا يوجد عقوبة محددة للسرقة بل يعود الأمر للقاضي لتقدير العقوبة في مثل هذه السرقات.
  2. أما السرقة الحدية الذي يطبق بها الحد الذي تم ذكره بالقرآن الكريم، وهو قطع يد السارق وذلك ضمن شروط يحددها النظام.

وجريمة سرقة السيارة تعتبر من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف وهذا وفقاً إلى القرار الوزاري الذي يحمل رقم /٣٠٠٠/ تاريخ ١٤٣٥/٦/١٠ هـ.

كم مدة سجن الحق العام في السرقة؟

إن مدة سجن جرائم الحق العام في السرقة لا نستطيع تحديدها بشكل دقيق لأن ذلك يرجع إلى تقدير القاضي الشرعي الذي يعمل على إصدار حكمه حسب دراسة شاملة ومتكاملة عن طبيعة الجريمة وظروفها والأسباب التي أدت إلى ارتكاب هذا الجريمة.

الحق العام في سرقة سيارة.

الحق العام هو حق المجتمع في معاقبة الجاني والاقتصاص منه وذلك عند قيامه بارتكاب الجرائم التي تخالف التعاليم المجتمعية، وأيضاً الدينية. التي تؤدي لإلحاق الضرر بالآخرين وإشعارهم بعدم الأمان والخوف.

ولهذا الأمر يجب تطبيق العقوبة المفروضة على كل من يخالف الأنظمة القانونية وهذا من أجل ضمان سيادة القانون والوصول إلى تحقيق الأمان. وأن الحق العام لا يمكن التنازل عنه لأنه لا يكون حقاً للمجني عليه مثل الحق الخاص بل أنه حق المجتمع بأكمله. وهناك العديد من الجرائم التي يوجد بها حق عام مثل جرائم الاعتداء أو جرائم السرقة وغيرها.

والحق العام بعقوبة سرقة السيارات في المملكة العربية السعودية ترجع إلى تقدير القاضي الشرعي. حيث يعمل القاضي على إصدار الحكم وفقاً لظروف القضية وأيضاً حسب دراسته لوقائع هذه الجريمة وفقاً لنوع سرقة التي تم ارتكابها.

متى يسقط الحق العام في السرقة؟

لا يسقط الحق العام بجريمة السرقة بالسعودية في أي شكل من الأشكال. بل يعمل القاضي على تصنيف الجريمة واطلاق الحكم في العقوبة المستحقة على الجاني. وهذا وفقاً لحجم كل قضية وهذا يعود إلى الحق القانوني بالمجتمع فلا يجوز التنازل عنه من قبل أي شخص كان.

خطوات تقديم مطالبة تعويض سرقة المركبة.

لقد ازدادت في الآونة الأخيرة معدل سرقة المركبات في السعودية إلى الحد الذي يفرض العديد من التساؤلات. في حالة عدم وجود سيارتك في المكان الذي وضعتها به وتأكدت تماماً أنه تم سرقتها فعليك القيام بعدد من الخطوات وهي كالتالي:

  • الذهاب فوراً إلى أقرب قسم شرطة والإبلاغ عن مواصفات السيارة المسروقة.
  • يجب أن تأخذ معك جميع الأوراق الرسمية التي تثبت أنك مالك شخصي لهذه السيارة وتحرير محضر بوقوع الحادث كامل.
  • ويجب أيضاً إحضار إرفاق عدة مستندات رسمية لاستحقاق طلب تعويض سرقة مركبة. ويجب التأكد من كافة الأوراق الرسمية بأنها ليست مزورة، ففي حال كانت مزورة سوف يتم رفض الطلب.

أما عن المستندات اللازم توافرها للمطالبة بتعويض عن سرقة مركبة كتالي:

  • رخصة القيادة للمركبة ويجب أن تكون سارية المفعول.
  • صورة عن رخصة سير المركبة.
  • صورة عن محضر الشرطة يوكد بعدم العثور على هذه سيارة.
  • يجب احضار استمارة بلاغ عن سرقة المركبة.

وبهذه الصورة نكون قد وضحنا لك الخطوات والمستندات المطلوب منك تقديمها للحصول على تعويض سرقة المركبة في السعودية.

إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة في السعودية.

يمكنك في السعودية الإبلاغ عن سرقة مركبات، من خلال منصة أبشر الإلكترونية، ويجب عليك الاطلاع على المتطلبات والشروط وأخذها بعين الاعتبار في حال توجهك للتبليغ عن سرقة سيارة بالسعودية.

  1. عندما تقوم بتقديم البلاغ سوف يتم التعميم عن المركبة.
  2. لابد من أن تكون حالة المركبة صالحة بالنظام.
  3. لا يمكن تقديم أكثر من طلب على المركبة نفسها.

هذه هي متطلبات و شروط الخدمة، أما عن خطوات التبليغ عن سرقة سيارة بالسعودية فقد أوضح قسم المرور بالسعودية أنه يستطيع المستفيدين الإبلاغ عن سرقة سيارتهم إلكترونياً عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:

  1. يجب الذهاب إلى منصة أبشر.
  2. القيام باختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. ثم اختيار خدمات المركبات.
  4. وبعد ذلك ننقر على إدارة المركبات ثم اختيار مركبة.
  5. وفي النهاية تقوم بالإبلاغ عن سرقة المركبة.

يمكنكم التعرف على التفاصيل من خلال الفيديو التالي:

وبهذا الحالة نكون قد اوضحنا لكم إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة بالسعودية من خلال منصة أبشر.

ولقد وصلنا إلى ختام مقالنا بعنوان.

عقوبة سرقة السيارات في السعودية وابرز 2 من أنواع السرقة 2024.

نأمل بأنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات حول عقوبة سرقة السيارات في السعودية. واذا كان لديكم أي استفسار حول كيف تثبت جريمة السرقة للسيارة أو غيرها من القضايا فلا تترددوا في التواصل مع محامي جنائي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا