تخطى إلى المحتوى
عقوبة خيانة الأمانة في السعودية

عقوبة خيانة الأمانة في السعودية

عقوبة خيانة الأمانة في السعودية هي العقوبة التي وضعها المنظم السعودي لمكافحة جرائم خيانة الأمانة والاحتيال المالي. والتي تتسبب بأضرار كبيرة على المصالح الاجتماعية بين الأفراد وذلك كونها تقع على مجموعة من التعاملات المالية التي تتم بين الأفراد. مثل عقود الأمانة وعقود الإيجار وعقود الشراكة وغيرها مما نص عليه النظام.

وسنتحدث عن ماهية جريمة خيانة الأمانة وأركانها والعقوبات التي أفردها المنظم على مرتكبي تلك الجرائم وما إلى ذلك.

يتألف الركن المادي من عدة أفعال

عقوبة خيانة الأمانة في السعودية.

يكون إيصال الأمانة باطل قانوناً عندما يكون الشيء محل الأمانة غير مشروع أو في حال تم الحصول على إيصال الأمانة عن طريق التدليس، أو في حال عدم اكتمال شروط عقد الأمانة وتخلف أي ركن من أركانه.

حرمت الشريعة الإسلامية أفعال خيانة الأمانة لما لها من تأثيرات كبيرة على العلاقات بين الأفراد والاعتداء على الحقوق الخاصة لهم. كما اعتبر النظام في المملكة أفعال خيانة الأمانة جرائم من انواع القضايا الجنائية في السعودية.

وذلك لما لها من أضرار كبيرة على المجتمع وأفراده. كما أفرد المنظم السعودي نظاماً جزائياً خاصاً نص فيه على عقوبة خيانة الأمانة في السعودية، وهو نظام مكافحة خيانة الأمانة والاحتيال المالي في السعودية. وحسب هذا النظام فإن عقوبة خيانة الأمانة في السعودية هي:

  • عقوبة السجن لمدة 7 سنوات مع غرامة 3 ملايين ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين وذلك على كل من ارتكب جريمة إساءة أمانة.
  • نفس العقوبة المذكورة على المحرض على ارتكاب جريمة خيانة الأمانة أو ساعد بارتكاب الجريمة عندما تقع تلك الجريمة نتيجة تلك الت
  • عقوبة السجن لنصف المدة في حال الشروع بارتكاب جريمة خيانة الأمانة عند وقوع الجريمة التامة. وكذلك على كل من حرض الغير على ارتكاب خيانة الأمانة أو اتفق مع الجاني أو ساعده وذلك في حال عدم حصول الجريمة الأصلية ووقوعها نتيجة التحريض أو المساعد.
  • يتم تشديد العقوبة في حال معاودة ارتكابها أو عندما يتم ارتكاب جريمة خيانة الأمانة عن طريق عصابة منظمة.
  • تُفرض عقوبة تكميلية مثل مصادرة الآلات وكذلك الأدوات التي تم استخدامها بارتكاب الجرم وكذلك متحصلات الجريمة عن طريق حكم قضائي صادر بدون أن يتم الاخلال بحسن النية من الغير.
  • ويجوز أن يتم نشر الحكم الذي يصدر بحق المحكوم عليه في جرائم خيانة الأمانة في صحيفة من الصحف المحلية.

هل جريمة خيانة الامانة موجبة للتوقيف؟

نعم تعتبر جرائم خيانة الأمانة موجبة للتوقيف كون النظام صنفها من الجرائم الكبيرة التي تستوجب التوقيف للخطورة التي تشكلها هذه الجرائم على الأفراد وعلى المجتمع أيضاً والأضرار الكبيرة التي تنتج عن ارتكابها.

اركان جريمة خيانة الأمانة.

تعرف جريمة خيانة الأمانة على أنها استيلاء على مال تكون ملكيته للغير وذلك بعد أن يكون قد تسلمه بحكم عمل الجاني أو يتسلمه على سبيل الود أو الإجازة أو الإعارة أو الشراكة أو الإجارة أو الرهن. وقام الجاني بالتصرف بذلك المال بسوء نية. أو أحدث أية أضرار متعمدة بتلك الأموال على شرط ألا يكون المال محل الجريمة مال عام.

ومن تعريف جريمة خيانة الأمانة فإن لها عدة أركان لا بد من توفرها لكي يتم فرض إحدى العقوبات التي وضعها نظام مكافحة خيانة الأمانة والاحتيال المالي. وبالتالي فإن أركان جريمة خيانة الأمانة في السعودية هي:

الركن المادي لجريمة خيانة الأمانة وهو أن يقوم الفاعل بعمل أو يمتنع عن القيام بعمل لاستيلائه على مال قام باستلامه على سبيل الأمانة. ويتألف هذا الركن من عدة أفعال هي:

  • تسليم الضحية للمال إلى الجاني كأمانة وبهذا يختلف عن جريمة السرقة في النظام السعودي التي يتم فيها أخذ المال محل الجريمة بالخفية.
  • نشاط الجاني المادي بخيانته للأمانة وعدم تسليم المال محل الأمانة.
  • محل جريمة خيانة الأمانة وهي المال محل التبديد وخيانة الأمانة.
  • الأضرار التي تنتج عن ارتكاب خيانة الأمانة وتصيب المالك.

الركن المعنوي لجريمة خيانة الأمانة: وهو الرابطة النفسية التي تحدث بين الفعل المقترف والفاعل. ويتألف الركن المعنوي لخيانة الأمانة من علم خائن الأمانة بخطورة فعله وعدم شرعيته وإرادته لأن يحقق النتيجة.

وبالتالي فيتمثل هذا الركن بقيام الجاني بفعلته وحيازته للمال محل الجريمة بشكل مؤقت تعتمد على عقد من العقود. وقصد الجاني بأن يغير حالة تلك الحيازة إلى الحيازة الكاملة، وعلم الجاني بأن تلك التصرفات تؤدي إلى أضرار بالمجني عليه.

متى يكون إيصال الأمانة باطل قانونا؟

يكون إيصال الأمانة باطل قانوناً عندما يكون الشيء محل الأمانة غير مشروع أو في حال تم الحصول على إيصال الأمانة عن طريق التدليس، أو في حال عدم اكتمال شروط عقد الأمانة وتخلف أي ركن من أركانه.

صيغة شكوى خيانة أمانة.

يتم رفع دعوى خيانة أمانة بعد الالتزام باجراءات رفع دعوى جنائية ومراحلها ويجب صياغة صحيفة دعوى خيانة أمانة لتقديمها إلى المحكمة المختصة.

نموذج صيغة شكوى خيانة أمانة في السعودية:

إلى رئيس المحكمة الجزائية في ـــــــــــــــ. وأعضائها رعاكم الله وحماكم.

مقدمة من الجهة المدعية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. عنوان ــــــــــــــــــــــــــــ. رقم هاتف ــــــــــــــــــــــــــــــــ. ممثلاً بالمحامي ـــــــــــــــــــــ. توكيل ــــــــــــ. تاريخ ـــــــــــــــــــــــ.

ضد الجهة المدعى عليها ـــــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: خيانة أمانة.

وقائع الدعوى:

قام موكلي (المدعي) بتسليم المدعى عليه مبلغ من المال قدره ــــــــــــــ. ريال سعودي بتاريخ ــــــــــــــ. هجري وذلك على سبيل الأمانة. وذلك لمدة ـــــــــــــ. بموجب وصل أمانة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

لكن حين طالب موكلي بالمبلغ المذكور بعد أن أنكر الموضوع حيث أنه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  • قبول الدعوى المقدمة شكلاً وموضوعاً.
  • إلزام المدعى عليه بإعادة الأمانة والتعويض عن الأضرار الناشئة بسبب عدم تسليمها.
  • تحمل المدعى عليه مصاريف القضاء وأتعاب المحاماة.

وفقكم الله وسدد خطاكم.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وينتهي مقالنا بهذا عن.

ما هي عقوبة خيانة الأمانة في السعودية وما أركانها 2024.

وعندما يكون لديك استفسارات أو أسئلة عن جرائم خيانة الأمانة النظام السعودية أو واجهتك أي قضية متعلقة بها. فإن محامي جنائي من شركة الدوسري يقدم لك أفضل الخدمات القانونية المتعلقة بهذه القضايا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا