تخطى إلى المحتوى
عقوبة حيازة المخدرات في السعودية

عقوبة حيازة المخدرات في السعودية

عقوبة حيازة المخدرات في السعودية وضعها المنظم السعودي في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. حيث تعتبر حيازة المخدرات من جرائم الحق العام والمعاقب عليها نظاماً وذلك لما لهذه الأفعال من أضرار على الأفراد في المجتمع وعلى المجتمع نفسه أيضاً.

وسنتعرف من خلال السطور التالية على العقوبات التي وضعها المنظم على أفعال حيازة المخدرات على اختلاف أنواعها في السعودية.

اركان جريمة حيازة المخدرات

عقوبة حيازة المخدرات في السعودية.

اعتبر نظام مكافحة المخدرات الذي وضعه المنظم السعودي أفعال حيازة المخدرات في السعودية جريمة وذلك بمادته الثالثة. وقد عرف حيازة المخدرات في المادة الأولى من النظام وهي وضع يد الجاني على مادة من المواد المخدرة أو مؤثر عقلي، وذلك بهدف الاختصاص والتملك.

لذلك يتم فرض عقوبة حيازة المخدرات في السعودية وذلك حسب الجريمة المرتكبة مع حيازة المخدر مثل:

  • حيازة المخدرات بقصد التعاطي.
  • حيازة المخدرات بقصد الترويج.
  • حيازة المخدرات بقصد الإتجار.
  • حيازة المخدرات دون التعاطي أو الترويج.

كيف يتم اثبات ترويج المخدرات؟

يتم اثبات ترويج المخدرات من خلال أي من وسائل الإثبات سواء، مثل شهادة الشهود على الواقعة أو ضبط المروج متلبساً وفق الأصول القانونية المنظمة لحالات التلبس. بالإضافة إلى تقديم القرائن وإقرار الجانب بترويجه للمواد المخدرة واعتراف الجاني بذلك.

اركان جريمة حيازة المخدرات.

لكي يعاقب القاضي المتهم في جريمة مخدرات، فيجب أن تنطبق على فعله أركان جريمة المخدرات المنسوبة إليه. لكي يطبق المادة القانونية التي تفرض عليها عقوبة من نظام مكافحة المخدرات. وبالتالي فإن لحيازة المخدرات عدة أركان هي:

  • الركن المادي وهو السلوك الجرمي المُرتكب وهو حيازة مادة من المواد المخدرة على سبيل التملك وكذلك على سبيل الاختصاص.
  • الركن المعنوي وهو أن يتوفر القصد الجنائي في الفعل المرتكب بأن يعلم بأن فعله غير مشروع وأن يقوم بحيازة المادة المخدرة عمداً.
  • الركن الشرعي وهو النص القانوني الذي فرض عقوبة حيازة المخدرات في السعودية.

هل حيازة المخدرات قضية جنائية؟

نعم تعتبر حيازة المخدرات فضية جنائية وذلك كونها من قضايا الحق العام، وذلك لأنها تشكل اعتداءً سافراً على المجتمع ككل. لذلك صنفها المنظم السعودي على أنها جريمة جنائية تمر بمراحل الدعوى الجنائية التي نص عليها نظام الإجراءات الجزائية.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية.

وضع النظام بمادته رقم 41 عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية وهي سجن حائز المخدرات بقصد التعاطي 6 أشهر كحد أدنى. لتصل إلى سنتين كحد أعلى.

لكن هذه العقوبة يمكن تشديدها في حال توفرت في الجاني بعد الصفات كأن يكون مكلف بمكافحة المخدرات أو بالرقابة على التعامل بها. أو عند تعاطي المخدرات وهو يقوم بعمل.

وبحسب المادة 42 فإن الدعوى العامة بسبب استعمال المخدرات أو تعاطيها لا تقام إذا طلب المتعاطي العلاج. أو تقدم أحد من أقاربه بهذا الطلب.

وفي الفيديو الآتي نص المادة 41 وحالات تشديد العقوبة فيها:

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للمره الثانية.

تحدثنا عن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للمره الأولى، وفي حال حيازة المخدرات للمره الثانية فتكون نفس العقوبة وهي السجن 6 أشهر كأقل حد. لكن يمكن أن يتم تشديد العقوبة عند حيازة المخدرات بهدف التعاطي للمره الثانية.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للعسكري.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للعسكري في السعودية هي حبسه مدة 10 أيام كعقوبة تأديبية في حال كانت حياة المخدرات بقصد التعاطي للعسكري لأول مرة. لكن يتم فصله من الخدمة في حال كانت الحيازة بقصد التعاطي للعسكري للمرة الثانية.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد الترويج في السعودية.

نعم تعتبر حيازة المخدرات فضية جنائية وذلك كونها من قضايا الحق العام، وذلك لأنها تشكل اعتداءً سافراً على المجتمع ككل. لذلك صنفها المنظم السعودي على أنها جريمة جنائية تمر بمراحل الدعوى الجنائية التي نص عليها نظام الإجراءات الجزائية.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد الترويج في السعودية أشارت إليها المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات وهي سجن الحائز بمدة تتراوح ما بين 5 سنوات وبين 15 سنة. مع جلده أيضاً 50 جلدة بكل دفعة، وتغريمه بغرامة مالية تتراوح بين 1000 وحتى 50 ألف ريال سعودي.

ويتم تشديد العقوبة المذكورة في حالات مثل:

  • عند توفر بعض الصفات بالجاني كأن يكون مكلف بضبط المخدرات أو كان موظف عام أو كان شريك في عصابة أو كان الجاني مسلح.
  • عندما تكون الجريمة في مسجد أو دور تعليم أو كانت المادة المخدرة كوكايين أو كانت هيروين أو غيرها من المواد المماثلة للمادتين المذكورتين. أو عندما يستغل مرتكب الجريمة قاصر أو يتولى تربيته وما إلى ذلك. أو عندما يهيئ الجاني مكان للتعاطي.

وعليك أن تتواصل مع اشطر محامي مخدرات من شركة الدوسري لديه كفاءة عالية وخبرة عميقة في قضايا المخدرات. وكيفية الترافع بها وتقديم الدفوع التي تناسب نوع القضية. بالإضافة إلى تقديم لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات وتحقيق أفضل النتائج بها.

أركان جريمة ترويج المخدرات.

أركان جريمة ترويج المخدرات هي ثلاثة أركان وهي:

  • الركن الشرعي وهو عبارة عن المواد القانونية التي تجرم فعل ترويج المخدرات وتفرض العقوبة علي مرتكبي الفعل.
  • الركن المادي وهو الأفعال المادية الجرمية المتمثلة بعرض المواد المخدرة أو القيام ببيعها أو تسليمها أو توزيعها للغير.
  • الركن المعنوي وهو قصد المروج بتوزيع المادة المخدرة أو تسليمها أو بيعها وذلك عمداً مع علم الجاني بأن أفعاله غير مشروعة.

لذا فيجب أن تنطبق أركان جريمة ترويج المخدرات على الفعل المنسوب للمتهم لكي يفرض القاضي العقوبة المذكورة في نص القانون على المتهم.

ونصل بذلك إلى نهاية مقالنا عن.

عقوبة حيازة المخدرات في السعودية والعقوبة بقصد التعاطي 2024.

ولكي تحصل على أدق المعلومات حول قضايا المخدرات في السعودية. فعليك الاتصال معنا. لكي تحصل على خدمات أقوى المحامين الجنائيين من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا