تخطى إلى المحتوى
عقوبة جريمة الزنا في السعودية

عقوبة جريمة الزنا في السعودية

تستمد عقوبة جريمة الزنا في السعودية أحكامها من مبادئ الشريعة الإسلامية وبالتالي فهي تختلف وفق كل حادثة والظروف المحيطة بالقضية. ونظراً لأن هذا النوع من الجرائم ينطوي على عقوبات مشددة، تقدم لك شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية هذا المقال الذي يشرح بالتفصيل عقوبة جريمة الزنا في القانون السعودي بالاضافة لطرق إثبات هذه الجريمة.

إثبات جريمة الزنا

عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

في حال ثبوت جريمة الزنا وعدم توافر شروط إقامة حد الرجم أو الجلد يقوم القاضي الجزائي بتوقيع عقوبة تعزيرية على الزاني. وتختلف مدة السجن في هذه الحالة بحسب ظروف وملابسات القضية وما يراه القاضي مناسباً لكنها على الغالب لن تقل عن 6 شهور.

في المملكة العربية السعودية تُعتبر جريمة الزنا من جرائم الحدود وعقوباتها تكون عقوبات رادعة وصارمة. حيث تُعتبر جريمة الزنا من أخطر الجرائم التي تهدد أمن المجتمع وتماسك الأسرة ولذلك حرصت المملكة على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بهذه الجريمة.

بالنسبة لعقوبة جريمة الزنا في السعودية فهي تختلف باختلاف حالة الزاني إن كان الشخص الجاني محصناً (أي متزوجاً) أم غير محصن. وتتمثل العقوبات فيما يلي:

  • للزاني أو الزانية المحصن: هنا تكون العقوبة الأساسية هي الرجم حتى الموت.
  • الزاني أو الزانية غير المحصن: إن العقوبة الأساسية هي الجلد 100 جلدة أو العقوبة التعزيرية التي يقررها قاضي المحكمة الجزائية والتي قد تشمل الجلد والحبس أو إحدى العقوبتين. 

كيف تثبت جريمة الزنا؟

في النظام السعودي يتم إثبات جريمة الزنا يتم من خلال عدة طرق وهي:

  • الاعتراف من قبل المتهم: إذا اعترف المتهم بارتكاب الجريمة دون إكراه فإن ذلك يُعتبر دليلاً كافياً لإدانته.
  • شهادة أربعة شهود عدول: إذا شهد أربعة شهود عدول بأنهم رأوا المتهم وهو يرتكب الجريمة.
  • الأدلة الرقمية: كالصور والفيديوهات التي يقرها نظام الإثبات السعودي.

إثبات الزنا بالوسائل الحديثة.

إن إثبات جريمة الزنا في السعودية يتطلب توافر شروط شرعية محددة والتي تشمل اعتراف المتهم بارتكاب الجريمة أو شهادة الشهود في الدعوى الجنائية برؤيتهم للزنا وفق الضوابط الشرعية.

لكن في ظل التطور التكنولوجي والتقني الحديث أصبح من الممكن إثبات جريمة الزنا باستخدام الوسائل الحديثة مثل التصوير والتسجيل الصوتي والمرئي. ومع ذلك فإن هذه الوسائل الحديثة قد لا تُعتبر دليلاً كافياً لإثبات الجريمة بحد ذاتها، وإنما تُعتبر مجرد قرائن وأدلة مساعدة يمكن للقاضي الاستناد إليها في تكوين قناعته بشأن ارتكاب الجريمة.

ستقوم المحكمة بالتحقق من أصالة هذه الأدلة الحديثة وعدم وجود تلاعب أو تزوير فيها والتأكد من أن هذه الأدلة قد تم الحصول عليها وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة. كما ستأخذ المحكمة في الاعتبار جميع الظروف والملابسات المحيطة بالجريمة عند تقييم هذه الأدلة.

كم مدة سجن الزاني في السعودية؟

في حال ثبوت جريمة الزنا وعدم توافر شروط إقامة حد الرجم أو الجلد يقوم القاضي الجزائي بتوقيع عقوبة تعزيرية على الزاني. وتختلف مدة السجن في هذه الحالة بحسب ظروف وملابسات القضية وما يراه القاضي مناسباً لكنها على الغالب لن تقل عن 6 شهور.

وبهذا نصل معكم لختام مقالنا الذي شرحنا لكم فيه.

عقوبة جريمة الزنا في السعودية و3 طرق لإثبات الجريمة 2024.

نرجو أن يكون المقال قد قدم لكم الفائدة المرجوة ووفر لكم المعلومات المطلوبة. لاستفساراتكم أو لطلب استشارات قانونية فورية تواصل مع أفضل محامي متخصص بالقضايا الجنائية على الرقم: call:00966566600220.

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا