تخطى إلى المحتوى
عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي هي عقوبة مشددة نظراً لما لهذه الجريمة من تأثير سلبي على الاقتصاد والمجتمع. وفي إطار حرص المملكة العربية السعودية على الحد من هذه الظاهرة السلبية فقد صدر نظام مكافحة الرشوة.

لنتعرف سوية على عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي وعلى كيفية إثبات وقوع تلك الجريمة من خلال متابعة قراءة مقالتنا.

كيف يمكن اثبات جريمة الرشوة

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي.

إن الرشوة المعنوية هي الطلب من الموظف العام أداء عمل أو الامتناع عن أدائه لقاء توصية أو رجاء أو وساطة. وتكون الرشوة المعنوية عن طريق شخص لديه سلطة بالإدارة التي يعمل الموظف بها، أو عن طريق شخص لديه مكانة مرموقة. وتكون هذه المكانة إما سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، ويقوم هذا الشخص بالطلب من الموظف العام القيام بعمل ما.

تعد الرشوة من أخطر جرائم الفساد الإداري والتي تعني استغلال الموظف لمنصبه الوظيفي المؤتمن عليه لتحقيق أغراضه الشخصية. ويحصل بمقابل تنفيذ بعض المهام والأعمال غير الشرعية على مبالغ مالية أو هدايا من قبل بعض الأشخاص الفاسدين.

وجريمة الرشوة هي اتفاق بين شخصين أولهما الموظف الذي يأخذ مقابلاً مادياً مقابل قيامه أو امتناعه عن القيام بأعمال معينة. والشخص الآخر هو صاحب المصلحة في تنفيذ أو عدم تنفيذ تلك الأعمال والذي يقوم بتقديم الرشوة إلى الموظف.

ووفق نظام مكافحة الرشوة فإن عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي تتلخص بما يلي:

  • السجن لمدة 10 سنوات على الأكثر ودفع غرامة مالية مليون ريال كحد أقصى أو إحدى العقوبتين للموظف العامل المرتشي والذي يقوم بطلب مبلغ لنفسه أو لغيره من أجل القيام بمهمة أو عمل موكل إليه.
  • السجن مدة 5 سنوات على الأكثر ودفع غرامة مالية 500 ألف ريال أو إحدى العقوبتين للشخص العامل في جمعية أهلية. وكل شخص يعمل في مؤسسة تعاونية أو هيئة مهنية ويقوم بأخذ مقابل من أجل أداء مهمة أو الإخلال بواجباته الوظيفية.
  • السجن مدة 3 سنوات كحد أقصى ودفع غرامة مالية 100 ألف ريال أو إحدى العقوبتين للموظف العام الذي يخل بواجباته، وذلك مقابل توصية أو واسطة أو رجاء.
  • السجن مدة سنتين على الأكثر ودفع غرامة قدرها 50 ألف ريال على الموظف العام الذي يطلب لغيره بسبب وظيفته، وذلك لأجل متابعة معاملة في جهة حكومية.
  • عزل الموظف العام المدان بجريمة رشوة وحرمانه من تولي أي وظيفة عامة.
  • مصادرة الأموال أو الفوائد أو الميزات التي حصل عليها المدان بجريمة الرشوة.

ننصحك بالتواصل مع أفضل محامي جنائي في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في حال تورطك في قضية رشوة. وهو محامي لديه معرفة بشروط الإعفاء في جريمة الرشوة وخبير في انواع القضايا الجنائية في السعودية وبإعداد صحيفة دعوى جنائية.

ما عقوبة الرشوه السعودي الجديد؟

إن عقوبة الرشوه السعودي الجديد تتمثل بالسجن مدة 10 سنوات كحد أقصى ودفع غرامة مالية قد تصل لمليون ريال سعودي. وقد يعاقب بإحدى تلك العقوبتين، ويعاقب بالسجن 5 سنوات وغرامة 500 ألف ريال أو أحدهما المرتشي العامل في جمعية أهلية. ولمدة 3 سنوات وغرامة مالية 100 ألف ريال أو إحدى العقوبتين الموظف المرتشي المخل بواجباته لقاء توصية أو واسطة. ويعزل الموظف المدان وتصادر أمواله التي حصل عليها من الرشوة.

كيف يمكن اثبات جريمة الرشوة.

لإثبات وقوع جريمة الرشوة يجب توفر أهم أركانها المتمثل بالركن المادي والذي يرتكز على ما يلي:

  • الفعل: أي قيام الشخص بارتكاب جريمة الرشوة مثل قبض المبلغ المالي أو الشيك أو الهدية من الراشي.
  • النتيجة الجرمية: وقوع جريمة الرشوة وقيام الموظف بتنفيذ ما طلبه الراشي لقاء المبلغ أو الهدية.
  • الرابط السببي: أي أن تكون النتيجة الجرمية متولدة عن القيام بالفعل بصورة مباشرة.

والركن المعنوي المتمثل في جريمة الرشوة بوجود النية الجرمية مع العلم بأن ما يقوم به جريمة يعاقب عليها القانون. وتوفر القصد الجرمي أي المضي قدماً بارتكاب الجريمة وتحضير كافة الأسباب الضرورية لذلك كتحضير النقود أو الهدية وما شابه.

وكأي جريمة أخرى لا بد من توفر الأدلة والمستندات الضرورية لإثبات حدوثها ويعتبر اعتراف المتهمين أهم دليل اثبات. كما أن شهادة الشهود من أهم الأدلة، بالإضافة للتسجيلات والرسائل والصور في حال توفرها تعتبر من الأدلة المهمة.

تواصل مع محامي جنائي في الرياض ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة كيفية إثبات جريمة الرشوة، ولمعرفة معلومات مهمة مثل انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي والكفالة الحضورية في القضايا الجنائية في السعودية.

عقوبة الراشي والوسيط والإشتراك في جريمة الرشوة.

قد يشترك في جريمة الرشوة عدة أطراف منهم الوسيط الذي يعاقب هو والراشي بالعقوبة المنصوص عليها في المادة التي تجرمها. وذلك وفق المادة العاشرة من نظام مكافحة الرشوة حيث يعد شريكاً في الجريمة كل من حرض أو ساعد بارتكابها.

ويعاقب الراشي الذي وعد أو منح أو عرض عطية لشخص يعمل في الجمعيات الأهلية والتعاونية لأداء عمل أو الامتناع عنه. وتكون العقوبة السجن مدة خمس سنوات على الأكثر أو بدفع غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال أو بالعقوبتين معاً.

أما الراشي الذي قام بعرض رشوة لشخص ما ولم يقبلها منه فيعاقب بالسجن لمدة عشر سنوات على الأكثر. وبدفع غرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي كحد أقصى أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك وفق المادة التاسعة من النظام.

ويعاقب كل شخص تم تعيينه من قبل الراشي أو المرتشي ليأخذ الرشوة وقبل ذلك وفق المادة 11 من النظام. والعقوبة هي السجن لمدة سنتين على الأكثر وبدفع غرامة مالية قدرها خمسين ألف ريال كحد أقصى أو بإحدى العقوبتين.

ويمكن اعفاء الوسيط والراشي من العقوبة الأصلية والتبعية في حال أخبر السلطات المختصة بجريمة الرشوة وفق المادة 16 من النظام. ومن يستعمل القوة أو يهدد موظف عام للقيام بمهمة ما فيعاقب بالسجن 10 سنوات وغرامة تصل لمليون ريال أو أحدهما.

تابع هذا الفيديو:

ما هي الرشوه المعنويه؟

إن الرشوة المعنوية هي الطلب من الموظف العام أداء عمل أو الامتناع عن أدائه لقاء توصية أو رجاء أو وساطة. وتكون الرشوة المعنوية عن طريق شخص لديه سلطة بالإدارة التي يعمل الموظف بها، أو عن طريق شخص لديه مكانة مرموقة. وتكون هذه المكانة إما سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، ويقوم هذا الشخص بالطلب من الموظف العام القيام بعمل ما.

بهذا تكون نهاية مقالتنا.

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي وكيفية إثباتها 2024.

قدمنا من خلالها شرح تفصيلي لعقوبة جريمة الرشوة كما وردت في نظام مكافحة الرشوة وكيفية إثباتها وعقوبة المشتركين بها. فإذا كنت مهتماً وتريد معرفة تفاصيل أخرى تواصل معنا عبر الاتصال بالأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا