تخطى إلى المحتوى
عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية حددها نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. حيث وضع المنظم السعودي عقوبات شديدة على من يقوم بأفعال ترويج المخدرات. وذلك للدور الكبير لهذه الأفعال في انتشار هذه المواد السامة في المجتمع. كل ذلك بهدف ردع كل من يقوم بهذه الجرائم في المملكة.

وسنوضح لك ما هي عقوبة ترويج المخدرات في السعودية حسب قانون مكافحة المخدرات في السعودية ما يتعلق بها من أحكام.

أركان جريمة ترويج المخدرات

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية.

عند ترويج المخدرات لأول مرة يتم إيقاع عقوبة السجن من 5 سنوات وحتى 15 سنة. مع جلد الجاني وفرض تسديد غرامة ما بين 1000 ريال و50 ألف ريال لكل من يقوم بحيازة المخدرات بهدف الترويج. أو تكون عقوبة مروج المخدرات لأول مرة القتل تعزيراً إذا كان لديه سوابق تهريب مخدرات حسب المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات.

جريمة ترويج المخدرات في السعودية من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي اعتبرها النظام جريمة كبرى تستوجب توقيف الجاني. وذلك لأنها تعتبر من الجرائم الخطيرة على المجتمع وأفراده لما تسببه هذه الجرائم من أضرار سلبية كبيرة. لذلك تعتبر من جرائم الحق العام التي يجب مكافحتها وإيقاع العقوبة المستحقة على مرتكبيها.

وقد وضع المشرع العقوبة المستحقة لكل من يقوم بترويج المخدرات في السعودية وهي:

سجنه لمدة من 5 سنوات إلى 15 سنة مع جلد وغرامة تبدأ بألف ريال وتنتهي بخمسين ألف ريال سعودي. عندما يقوم بعدد من الأفعال مثل تسليم المخدرات أو استلامها أو على نحو ذلك بقصد ترويجها.

ويشدد النظام تلك العقوبة عندما يتم ارتكابها بمسجد أو دار للتعليم أو كانت المادة المخدرة هروين أو كوكايين. أو غير ذلك من الشروط التي تستوجب التشديد حسب أحكام النظام.

كما أن عقوبة ترويج المخدرات في السعودية تكون القتل التعزيري عندما يكون ترويج المخدرات لثاني مرة. أو حتى لأول مرة وكان على الجاني حكم سابق متعلق بتهريب المخدرات حسبما ذكرته المادة ذات الرقم 37 من النظام. ويمكنك أن تطلع على حالات تشديد عقوبة التعاطي من خلال الفيديو الآتي:

كيف يتم اثبات ترويج المخدرات.

يتم إثبات ترويج المخدرات إما بشهادة الشهود على تلك الواقعة، أو إقرار يصدر عن الجاني بقيامه بارتكاب جرم ترويج المخدرات. أو عن طريق تحريات تقوم بها الجهة المختصة أو عن طريق القبض عليه متلبساً.

كم مدة سجن ترويج المخدرات؟

تختلف مدة سجن ترويج المخدرات في السعودية فيما إذا كان لدى مرتكب جريمة الترويج سوابق أم لا. حيث يتم سجنه من 5 إلى 15 سنة مع غرامة من ألف ريال إلى 50 ألف ريال سعودي وجلده 50 جلدة. عندما يقوم بارتكاب جرم تسلم وتسليم المخدرات أو مبادلتها أو نقلها لهدف الترويج. كما تكون القتل تعزيراً عند الترويج للمرة الثانية أو للمرة الأولى عندما يكون لدى الجاني حكم مُسبق.

حكم مروج المخدرات لأول مرة.

تعتبر جرائم المخدرات من جرائم التعزير في النظام السعودي. حيث جرم نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالمملكة كافة أشكال وأنواع ترويج المخدرات التي يقوم بها الجاني. مثل القيام بتوزيعها أو نقلها واستلامها وتسليمها أو شرائها أو زراعتها أو صرفها أو مقايضتها. أو نقلها وتموينها وكل ذلك بهدف الترويج للمخدرات والمؤثرات العقلية.

وذكرت المادة ذات الرقم 37 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية على إيقاع عقوبة القتل تعزيراً على من مروج المخدرات لأول مرة. وذلك إذا كان قد سبق وحكم عليه بالجرائم التالية:

  • بتهريب مادة مخدرة أو مؤثر عقلي.
  • تلقي أي مادة مخدرة أو مؤثر عقلي من المهربين.
  • استيراد أو تصدير أو جلب أو إنتاج أو صنع أو استخراج أو تحويل أو تلقي مؤثر عقلي أو مادة مخدرة بهدف ترويجها بشكل غير مرخص به.

ويحق للمحكمة ولأي سبب تُقدره تخفيض العقوبة المذكورة لتصبح سجن الجاني 15 عام كحد أدنى. مع جلده ودفع غرامة 100 ألف ريال سعودي كأدنى حد.

كذلك في حال لم يتم الحكم على الجاني بالقتل تعزيراً فيتم سجنه 25 سنة على الأقل والجلد والغرامة بمئة وخمسين ألف ريال عندما يتوفر فيه ما يلي:

  • في حال العودة لارتكاب الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة بعد أن يتم الحكم عليه بارتكابها.
  • عندما يكون مرتكب الجرم موظف عام ممن كُلف بتنفيذ بنود هذا النظام. أو من رجال مكافحة المخدرات.
  • عندما يكون مرتكب الجرم شريك بعصابة منظمة تهدف إلى تهريب المخدرات أو الإتجار بها أو توصيلها إلى المتعاطي.
  • عندما تتلازم الجريمة مع جريمة دولة مثل تزييف عملة أو إرهاب أو تهريب أسلحة.
  • عندما يكون مرتكب الجرم مسلح وقام باستخدام هذا السلاج لتنفيذ جريمته.

أركان جريمة ترويج المخدرات.

لجريمة ترويج المخدرات في السعودية عدة أركان يجب أن تتوفر في فعل الترويج حتى يتم إيقاع العقوبة المنصوصة بالنظام على مُرتكب الفعل. وإن أركان جريمة ترويج المخدرات هي:

  • الركن المادي: وهو سلوك جرمي عبارة عن ترويج غير شرعي للمادة المخدرة عن طريق قيام الفاعل بأحد أشكال ترويج المخدرات. كنشاط التوزيع أو الاستدراج أو الإعلان أو التصنيع الغير خاضع للرقابة القانونية.
  • الركن المعنوي: وهو عبارة عن علم الفاعل بأنه يقوم بالترويج للمواد التي منع النظام التعامل بها بغير ترخيص. وأن ما يفعله غير قانوني وشرعي ومخالف لنظام مكافحة المخدرات. وإرادة الفاعل المتوجهة إلى الترويج للمواد المخدرة بما يخالف القوانين والأنظمة لبيع تلك المواد.
  • الركن الشرعي: الذي نص عليه النظام والذي جرم كافة أشكال وأفعال ترويج المخدرات المنصوص عليها بنظام مكافحة المخدرات في السعودية.

كم حكم ترويج المخدرات لأول مرة؟

عند ترويج المخدرات لأول مرة يتم إيقاع عقوبة السجن من 5 سنوات وحتى 15 سنة. مع جلد الجاني وفرض تسديد غرامة ما بين 1000 ريال و50 ألف ريال لكل من يقوم بحيازة المخدرات بهدف الترويج. أو تكون عقوبة مروج المخدرات لأول مرة القتل تعزيراً إذا كان لديه سوابق تهريب مخدرات حسب المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات.

ونصل بهذه المعلومة إلى نهاية مقالنا.

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية كيف يتم اثباتها 2023.

وعندما تحتاج إلى التواصل مع أفضل محامي المخدرات على مستوى المملكة فعليك أن تتواصل معنا. لتحصل على خدمات أقوى محامي المخدرات من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا