تخطى إلى المحتوى
عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية هي عقوبة صارمة وضعها المنظم السعودي لمكافحة هذه الجرائم التي تعتبر من الجرائم الكبرى. وهذه العقوبة تختلف بحسب ظروف الجريمة وطبيعتها والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في هذه المقال مع توضيح حكم الوسيط في جرائم المخدرات في النظام السعودي.

عقوبة ترويج المخدرات في النظام السعودي حسب خطورة الجريمة

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية.

حكم بيع المخدرات في السعودية بقصد الترويج هي القتل تعزيراً. أما في حال كان البيع بقصد الإتجار فتكون العقوبة من سنتين إلى 5 سنوات.

تعتمد عقوبة ترويج المخدرات في النظام السعودي حسب خطورة الجريمة ودور المتهم فيها وذلك وفق الآتي:

  • يعاقب مروج المخدرات في السعودية بالقتل تعزيراً وذلك في حال قام الجاني باستيراد المواد المخدرة أو جلبها أو إنتاجها أو صنعها أو استخراجها أو تحويلها أو زراعتها أو تلقيها وذلك كله بقصد ترويج هذه المواد. أو في حال ترويج المخدرات للمرة الثانية أو حتى في حال ترويج المخدرات لأول مرة في حال كان قد سبق الحكم عليه بارتكاب جريمة تهريب مخدر أو تلقيه من مهرب أو جلبه وتصديره وما إلى ذلك.
  • يعاقب على ترويج المخدرات في السعودية بالسجن من 5 إلى 15 سنة مع غرامة من 1000 إلى 50 ألف ريال سعودي. مع الجلد 50 جلدة على حيازة المواد المخدرة أو ما ينتج مادة مخدرة أو باع أو اشترى هذه المواد وذلك كله بقصد الترويج.
  • يتم تشديد العقوبة عندما يتم ارتكاب الجريمة في مساجد أو مؤسسات إصلاحية أو دور تعليم. أو إن كانت المخدرات من الهروين أو الكوكايين أو تم استغلال قاصر أو من كان تحت سلطة الجاني.

اطلع إلى الفيديو التالي:

كم مدة سجن المروج؟

مدة سجن المروج تبدأ بخمس سنوات لتصل إلى 15 سنة والجلد والغرامة المالية من 1000 إلى 50 ألف ريال أو قد تصل إلى القتل تعزيراً.

حكم الوسيط في المخدرات.

يتعامل النظام في السعودية مع الوسيط في جرائم المخدرات بحزم. حيث اعتبر النظام الوساطة في جرائم المخدرات من انواع القضايا الجنائية في السعودية ومُعاقب عليها في نص المادة 38 من النظام الخاص بمكافحة المخدرات في السعودية وفق ما يلي:

  • السجن ما بين 5 إلى 15 سنة مع الجلد لخمسين جلدة. وغرامة من 1000 إلى 50 ألف ريال سعودي.
  • تُشدد العقوبة المذكورة على الجاني في حال كان موظف عام أو مستخدم أو مُكلف بتنفيذ أحكام النظام المذكور. أو في حال كان الوسيط ممن أناط بهم القانون الرقابة على تداول المخدرات أو حيازتها.
  • تُشدد العقوبة أيضاً إن كان الجاني قد ارتكب جريمته من خلال عصابة تمتهن الإتجار والتهريب للمخدرات. أو في حال تلازمت الجريمة مع أي جريمة دولية أو استخدم الجاني سلاحه أو كان مسلح عند تنفيذ الجريمة.
  • كذلك الأمر فيتم تشديد العقوبة في حال كانت الوساطة بمادة الهروين أو الكوكايين أو مثل خطورتها.

كم حكم بيع المخدرات في السعودية؟

حكم بيع المخدرات في السعودية بقصد الترويج هي القتل تعزيراً. أما في حال كان البيع بقصد الإتجار فتكون العقوبة من سنتين إلى 5 سنوات.

وننهي بذلك حديثنا عن.

السجن لـ 15 سنة عقوبة ترويج المخدرات في السعودية وحكم وسيطها.

وإن كنت قد تعرضت لأي قضية مخدرات في السعودية فتواصل مع افضل محامي قضايا المخدرات متخصص بجرائم المخدرات من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا