تخطى إلى المحتوى
عقوبة القذف بالزنا

عقوبة القذف بالزنا

عاقب المشرع بالسعودية على القذف في جميع أشكاله ومن هذه الأشكال عقوبة القذف بالزنا حيث يُعتبر الزنا جريمة جنائية في العديد من البلدان الإسلامية وتنتشر بشكل واسع، وقد عمل المشرع على الحد منها مع وضع عقوبات صارمة بحق مرتكبيها.

لا تتردد في التواصل مع محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509 لتعرف أبرز المعلومات حول ذلك.

كيف تثبت جريمة القذف

عقوبة القذف بالزنا.

إن حكم القذف بالزنا وفقاً لأحكام النظام في السعودية وأحكام الشريعة الإسلامية هي الجلد ثمانين جلدة وعدم قبول شهادة القاذف بشكل نهائي. ومعاقبته تعزيزياً بالحبس أو استبدال الجلد بالحبس بحالة كان جسمه لا يتحمل الجلد.

إن عقوبة القذف في الزنا بالسعودية مأخوذة من أحكام الشريعة الإسلامية ومتمثلة في الجلد ٨٠ جلدة. وكذلك لا تقبل شهادة القاذف بشكل نهائي مع إمكانية معاقبته تعزيرياً بالحبس أو استبدال الجلد بالحبس وهذا في حال كان جسمه لا يتحمل الجلد.

مع الملاحظة بأنه إذا كانت جريمة القذف بالزنا عبر الوسائل الإلكترونية فإنها تصنف ضمن جرائم الحدود وعقوباتها المنصوص عليها بالمادة سادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية والتي ترتبط بإنتاج ما من شأنه المساس في نظام عام أو الآداب العامة أو قيم دينية.

تابع الفيديو التالي:

وعقوبة جريمة الزنا في السعودية وفقاً لذلك النظام هي الحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات كحد أقصى وغرامة مالية بمقدار ٣٠٠٠٠٠٠ ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

مع تضمين الحكم الصادر في العقوبة لنشر ملخص ذلك الحكم على نفقة المحكوم عليه بصحيفة أو أكثر من صحيفة محلية أو في وسيلة أخرى مناسبة.

ما حكم القذف في اعراض الناس؟

القذف في علم الفقه هو بمعنى الرمي بالزنا أو الاتهام بالفاحشة بقول شخص لغيره يا زاني أو نحو ذلك وهو شيء محرم شرعاً وتعتبر جريمة الزنا في القانون السعودي من الجرائم الجنائية. كما يعتبر هذا الفعل انتهاكاً لخصوصية وكرامة الأفراد ويعاقب عليه القانون. وفي حال ثبت القذف في اعراض الناس عند القاضي الشرعي تكون العقوبة الجلد ثمانون جلدة مع منع قبول شهادته وحرمه النبي صلى الله عليه وسلم حيث ذكر: (فإن التقاذف ونحوه محرم مطلقاً، ولو كان على سبيل المزاح).

كيف تثبت جريمة القذف.

لكي تستطيع إثبات جريمة القذف وتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قضايا القذف في السعودية فلابد من تقديم الأدلة التي تثبت حدوث هذه الجريمة عند بدء اجراءات رفع دعوى الزنا. حيث يتم إثبات جريمة القذف بالسعودية على شكل التالي:

  1. إن شهادة الشهود بحد ذاتها تكفي حيث يجب أن يكون لدى المدعي شاهدين على ارتكاب جريمة.
  2. في إقرار القاذف بما رما به المجني عليه يتم اعتراف الجاني بجريمته دون أي إكراه وبإرادته الشخصية.
  3. يستطيع أن يتقدم المجني عليه بالأدلة التي يمتلكها والتي تثبت بشكل قطعي حدوث جرائم القذف، على سبيل المثال المحادثات ورسائل الواتس أب وغيرها العديد من تطبيقات تواصل الاجتماعية الأخرى مثل الفيس بوك والتويتر وغيرها.

ما حكم القذف بالزنا؟

إن حكم القذف بالزنا وفقاً لأحكام النظام في السعودية وأحكام الشريعة الإسلامية هي الجلد ثمانين جلدة وعدم قبول شهادة القاذف بشكل نهائي. ومعاقبته تعزيزياً بالحبس أو استبدال الجلد بالحبس بحالة كان جسمه لا يتحمل الجلد.

في النهاية نختم سطورنا عن.

عقوبة القذف بالزنا في السعودية وكيفية اثباتها بـ 3 طرق 2024.

التي وضحنا من خلالها عن جريمة السب والقذف في النظام السعودي وكيف تثبت جريمة القذف. وإذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالسعودية.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا