تخطى إلى المحتوى
عقوبة الشروع في السرقة

عقوبة الشروع في السرقة

عقوبة الشروع في السرقة يتم فرضها على كل من يقوم بأفعال الشروع التي اعتبرها النظام بمثابة الجريمة. فالشروع في جريمة السرقة هو مرحلة من مراحل تنفيذ الجريمة بعد التحضير لها وقبل الوصول إلى النتيجة.

ولإثراء معلوماتك في أحكام الشروع في جريمة السرقة وما هي العقوبة التي وضعها القضاء على هذه الأفعال تابع معنا سطور مقالنا.

مراحل الشروع في الجريمة

عقوبة الشروع في السرقة في السعودية.

حكم السرقه في السعودية هو تطبيق حد السرقة الذي وضعته الشريعة الإسلامية. لكن من أجل تطبيقه فإن هناك العديد من الضوابط والشروط التي وضعها النظام لتطبيق الحد. وفي حال عدم تطبيق حد السرقة فيتم تعزير المدان بجريمة السرقة. وذلك حسب خطورة الجريمة ومقدار المال المسروق وظروفها وغير ذلك.

الشروع نظاماً يعني سلوك الهدف منه ارتكاب جرم معين كان سيقع لولا تدخل يخرج عن إرادة الفاعل يحول دون وقوعه. ولكي يعتبر الفعل شروعاً لا بد من البدء في تنفيذه مع توفر كامل أركان الجريمة دون حصول النتيجة. ويعتبر الشروع في السرقة من جرائم الحق العام.

فبعد أن يفكر الفاعل بارتكاب جريمة السرقة، ويصمم على ارتكابها فإنه ينتقل من مرحلة التفكير إلى مرحلة التحضير للجريمة. من خلال تهيئة الوسائل التي سيستخدمها في ارتكاب جريمته. ومن ثم يبدأ بارتكابها. لكن نتيجتها لم تتحقق لسبب كان خارج عن إرادة الجاني.

وقد جرم النظام السعودي الشروع بالسرقة واعتبره جريمة عاقب عليها بعقوبات تعزيرية تختلف حسب جسامة جريمة السرقة المرتكبة. والظروف التي رافقت الجريمة وغير ذلك. حيث لم تنص الأنظمة القانونية على عقوبة محددة على الشروع في السرقة. وإنما أمرها متروك إلى تقدير القاضي بعد النظر لخطورة الأفعال المرتكبة وظروفها وما إلى ذلك.

وفي الآتي فيديو عن عقوبة السرقة الحدية في الشريعة الإسلامية:

ما هي الشروع في السرقه؟

الشروع في السرقه هو قيام الجاني بكافة الأفعال التي تشكل جرم السرقة، لكن النتيجة لم تحصل بسبب خارج عن إرادة الجاني مرتكب الجريمة.

مراحل الشروع في الجريمة.

الشروع في أي جريمة لا بد من أن يمر بعدد من المراحل حتى تكتمل أركانه، وإن مراحل الشروع في الجريمة هي كالآتي:

  • مرحلة التفكير في الجريمة ودراستها وتقييم نتائجها التي يمكن أن تحصل ويتوقعها الجاني.
  • مرحلة التحضير للجريمة وفيها يكون الجاني على استعداد للبدء بها وتحضير كافة الوسائل التي سيقوم بها لتنفيذها.
  • مرحلة تنفيذ الجريمة وهي المرحلة التي يبدأ بها الجاني في تطبيق كل ما خطط له على أرض الواقع. لكنه يفشل في تحقيق النتيجة التي خطط لها.

وبالتالي فإن للشروع في الجريمة ثلاثة صور هي: الجريمة الخائبة والجريمة الموقوفة والجريمة المعدول عنها والجريمة المستحيلة.

عقوبة الشروع في السرقة بالاكراه.

الإكراه هو حمل الغير على أن يقوم بفعل لا يختاره أو بغير رضاه، وللإكراه عدة شروط يجب أن تتوفر ليعتبر إكراهاً. فعندما يرتكب الفاعل فعله بالإكراه فإن حرية الاختيار لديه معدومة. و الشروع في جريمة السرقة بالإكراه هي محاولة القيام بالسرقة باستخدام التهديد والقوة.

وقد فرض النظام في السعودية عقوبة الشروع في السرقة بالاكراه التي يتم إيقاعها على جرم الشروع في السرقة بالإكراه التي تعتبر نوع من انواع القضايا الجنائية في السعودية. من خلال تعزير الجاني، حسب ملابسات وظروف جريمة السرقة.

كم حكم السرقه في السعوديه؟

حكم السرقه في السعودية هو تطبيق حد السرقة الذي وضعته الشريعة الإسلامية. لكن من أجل تطبيقه فإن هناك العديد من الضوابط والشروط التي وضعها النظام لتطبيق الحد. وفي حال عدم تطبيق حد السرقة فيتم تعزير المدان بجريمة السرقة. وذلك حسب خطورة الجريمة ومقدار المال المسروق وظروفها وغير ذلك.

أركان جريمة الشروع في السرقة.

أركان جريمة الشروع في السرقة عبارة عن ركنين ركن مادي وركن معنوي:

  • الركن المادي في جريمة الشروع في السرقة: هو عبارة عن الجانب المادي الذي يكون تلك الجريمة ويبرزها إلى العالم الخارجي. ويتمثل هذا الجانب بسلوك إجرامي مع نتيجة إجرامية. ولم يعاقب النظام السعودي على مرحلتي التفكير والتخطيط لجريمة السرقة. وإنما عاقب على البدء في مرحلة تنفيذ الجريمة حتى وإن لم تتحقق النتيجة النهائية.
  • الركن المعنوي في جريمة الشروع في السرقة: هو القصد الجنائي فيها.

الركن المعنوي في جريمة السرقة.

الركن المعنوي في جريمة السرقة وهو عبارة عن علاقة نفسية ذهنية تربط الجاني بجريمته، وتتمثل بالنية أو القصد الجرمي. وهو عبارة عن تعمد الجاني قيامه بالأفعال التي تؤدي إلى ارتكابه لجريمته التي خطط لها. ومن أهم عناصر الركن المعنوي في جريمة السرقة عنصرين هما عنصر العلم وعنصر الإرادة.

ويتمثل عنصر الإرادة بقيام الجاني بمحض إرادته بالقيام بجريمته، وإرادة تحقق نتيجة الجريمة وهي الاستيلاء على مال الغير. وأما عنصر العلم فهو علم الجاني بأن تلك التصرفات التي يقوم بها مخالفة للأنظمة القانونية.

إثبات جريمة السرقة.

يعتبر إثبات جريمة السرقة من المسائل المهمة حتى تكون جريمة مكتملة الأركان يعاقب عليها القضاء. ويجب أن يتم استيفاء الشروط التي وضعها النظام لقواعد الإثبات في جريمة السرقة. ولتثبت جريمة السرقة على الجاني لا بد من أن يكون بالغ وعاقل وأن يكون المسروق له قيمة.

ومن أهم طرق الإثبات في جريمة السرقة حسب النظام السعودي ما يلي:

  • تقديم البينة التي تثبت جريمة السرقة عبر تقديم الشهود الصادقين الذين يثبون حدوثها، ونصاب الشهادة هو وجود رجلين أو وجود رجل وامرأتين.
  • الإقرار من خلال إقرار المتهم بارتكاب السرقة، وهي الحالة التي يُقر بها الفاعل بجريمته وهي ارتكابه للسرقة. لكن عند العدول عن إقرار المتهم فإن ذلك يعتبر شبه على صحة الإقرار. وبالتالي فلا يتم تطبيق الحد في هذه الحالة وإنما تعتبر شبه يمكن أن يحكم بها القاضي بالتعزير.

كيفية التحقيق في جرائم السرقة.

يتم التحقيق في جرائم السرقة من خلال النظر في البينة المقدمة والتأكد من شهادة الشهود في جريمة السرقة. بالإضافة إلى سماع أقوال السارق والمجني عليه والتأكد من ملابسات القضية والمضبوطات فيها والإقرار في حال وجوده وغير ذلك.

وننهي بهذا حديثنا عن.

عقوبة الشروع في السرقة أركان الشروع بالسرقة وطرق إثباته 2023.

وعندما تحتاج إلى المشورة المناسبة والدقيقة حول قضايا السرقة وعقوبتها في النظام السعودي. فعليك أن تتصل معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا