تخطى إلى المحتوى
عقوبة السرقة العلمية في السعودية

عقوبة السرقة العلمية في السعودية

عقوبة السرقة العلمية في السعودية هي العقوبة التي وضعها المنظم لمكافحة هذا النوع من السرقات التي تشكل انتهاكاً لحقوق الكثيرين من أصحاب المؤلفات والأبحاث العلمية والأدبية.

حيث تعتبر من الظواهر السيئة التي تواجه المجتمعات وعلى الأخص الجامعات. يحدث غالباً أن يتعرض المؤلفين إلى التعدي على مؤلفاتهم العلمية وسرقتها. فالسرقة العلمية معناها أن يقوم طالب بسرقة مجهود طالب آخر أو غيرها من الأشكال الأخرى.

وسنتعرف على عقوبة السرقة العلمية في السعودية وكل ما يتعلق بالسرقة العلمية وطرق مكافحتها.

أنواع السرقة العلمية

عقوبة السرقة العلمية في السعودية.

يتم التخلص من السرقة العلمية وتجبنها من خلال البحث والقراءة بالشكل الجيد قبل كتابة البحث الخاص بك. وذكر المصادر التي يتم الأخذ منها وكذلك المراجع والاعتراف بها. وتعلم المهارات الخاصة بالشكل الصحيح واستخدام البرامج التي تكشف السرقة العلمية واستشارة الخبراء والمشرفين وغيرها.

يمكن تعريف السرقة العلمية على أنها اقتباس معلومات معينة أو نقلها دون أن يتم ذكر مرجعها الأساسي. أو في حال النقل الحرفي للكثير من المعلومات دون أن يتم تغيير تلك الكلمات. لذلك فلا بد من معالجة ظاهرة السرقة العلمية بالوسائل الممكنة.

وقد حمى المنظم في السعودية الأبحاث والمؤلفات وغيرها من التعدي عليها من خلال وضع نظام حماية حقوق المؤلف. والذي يضمن حقوق المؤلف وما هي المصنفات التي يحميها النظام وكيفية انتقال ملكية المؤلف. بالإضافة إلى توضيحه لنظام حماية حقوق المؤلفين والمدد الزمنية لها وكذلك أحكام الإيداع والعقوبات المفروضة.

وقد نصت المادة 28 من هذا النظام على فرض عقوبات على من يخالف أحكام النظام، سواء بعقوبة واحدة أو أكثر من عقوبة السرقة العلمية في السعودية. وهذه العقوبات هي:

  • الإنذار.
  • التغريم بمبلغ مقداره لا يزيد عن 250 ألف ريال سعودي.
  • إغلاق المنشأة التي تعدت على الحقوق الفكرية أو التي قامت بالمساهمة في تلك الاعتداءات وذلك لفترة حدها الأقصى شهرين.
  • مصادرة كافة النسخ الخاصة بالمصنف، بالإضافة إلى المواد المستخدمة أو المخصصة لارتكاب فعل التعدي على حق المؤلف.
  • فرض عقوبة السجن لمدة أكثرها 6 أشهر.
  • ويمكن أن يتم مضاعفة العقوبة السابقة إلى ضعف المبلغ عندما يكرر مرتكب الفعل فعله بالتعدي على نفس المصنف.
  • ويمكن تقرير تعويض مال مناسب يتم تقديمه على صاحب المؤلف الذي تم التعدي عليه. عندما يتقدم بشكوى، بحيث يكون ذلك التعويض مناسب لحجم الاعتداء الحاصل.
  • كما يمكن أن يتم تضمين قرار فرض عقوبة التشهير بحق المعتدي. بحيث يتم ذلك من خلال النشر على نفقة الجاني. ويحق لأي شخص صدر بمواجهته قرار من قبل اللجنة أن يتظلم أمام ديوان المظالم.

كما أن هناك عقوبات يتم فرضها بحق طالب الدراسات العليا الذي يقوم بارتكاب فعل السرقة العلمية في الأبحاث المطلوبة منه. والتي تحددها اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات السعودية، مثل إلغاء قيد الطالب وغيرها.

ما هي عواقب السرقة العلمية؟

عواقب السرقة العلمية هي فرض عقوبات معينة حددتها القوانين حسب نوع المؤلف أو البحث الذي تمت سرقته. حيث يمكن فرض الإنذار أو الغرامة المالية أو السجن 6 أشهر.

أنواع السرقة العلمية.

هناك العديد من أشكال وأنواع السرقة العلمية في السعودية التي تشكل تعدياً على حقوق الغير. مثل سرقة البحوث أو الكتب أو المقالات وعلى نحو ذلك، والتي تهدف إلى التعدي على الملكية الفكرية. وفيما يلي أنواع السرقة العلمية:

  • النوع الأول هو سرقة الطالب أفكار شخص آخر دون أن ينسبها إلى ذلك الشخص.
  • النوع الثاني وهو النقل من الانترنت، حيث أن الكثير من الطلاب يقومون بالأخذ من شبكة الانترنت من خلال القص والنسخ. وذلك دون أن يذكروا اسم صاحب المقال أو الكاتب.
  • النوع الثالث وهو السرقة العلمية باستخدام الكلمات، مثل اقتباس جملة مأخوذة من مصدر ما والقيام بتغيير كلماتها. لكي تظهر بأنها جديدة ومبتكرة.
  • النوع الرابع وهو السرقة العلمية عن طريق الاستعارة من خلال استخدام الاستعارة.
  • النوع الخامس السرقة العلمية للأفكار عن طريق الاستعانة بالإبداعات الصادرة عن شخص آخر.
  • النوع السادس هو سرقة العناوين لكتب مشهورة التي تلقى نجاحاً، وذلك من خلال جعل العنوان المسروق مختلفاً بعض الشيء.
  • النوع السابع وهو السرقة من خلال الترجمة، بحيث يتم ترجمة نص أجنبي سواء كان بحث أو مقال أو غير ذلك. من خلال إياهم الغير بأنه من إنتاجه وليس مسروقاً.

وهناك الكثير من التفاصيل الأخرى المتعلقة بأنواع وأشكال السرقة العلمية والتي يعاقب عليها النظام في المملكة العربية السعودية. وعبر استعانتك بمحامي خبير من شركتنا ستحصل على المشورة التي تناسبك حول مسألة السرقة العلمية وعقوبتها. وعقوبة السرقة الالكترونية حسب النظام السعودي.

كيف يتم الكشف عن السرقة العلمية؟

يتم الكشف عن السرقة العلمية من خلال استخدام برامج خاصة للكشف عن السرقات العلمية. وهناك العديد من هذه البرامج موجودة على شبكة الإنترنت التي يمكن من خلالها بسهولة فحص البحث أو المؤلف.

طرق مكافحة السرقة العلمية.

عواقب السرقة العلمية هي فرض عقوبات معينة حددتها القوانين حسب نوع المؤلف أو البحث الذي تمت سرقته. حيث يمكن فرض الإنذار أو الغرامة المالية أو السجن 6 أشهر.

من المهم مكافحة السرقة العلمية لحماية حقوق الآخرين من أصحاب المؤلفات العلمية والأدبية والمصنفات وغير ذلك. ومن أبرز طرق مكافحة السرقة العلمية ما يلي:

  • التوعية بالأخلاقيات التي تعتبر وسيلة لحماية الملكية الفكرية والعلمية حماية استباقية. من خلال تنظيم ندوات توضح أهمية تجنب السرقة العلمية. وتوضيح قواعد التوثيق العلمي وكيف يتم تجنب السرقات العلمية.
  • اتباع منهجية البحث وكافة التوجيهات الأكاديمية. واعتماد البرمجيات الإلكترونية بهدف الحد من السرقات العلمية.
  • وضع العقوبات القانونية والإدارية التي يجب أن تفرض على كل من يقوم بالسرقة العلمية.

وعن طريق متابعتك للفيديو الآتي ستتعرف على الهيئة السعودية للملكية الفكرية:

كيف يمكن التخلص من السرقة العلمية؟

يتم التخلص من السرقة العلمية وتجبنها من خلال البحث والقراءة بالشكل الجيد قبل كتابة البحث الخاص بك. وذكر المصادر التي يتم الأخذ منها وكذلك المراجع والاعتراف بها. وتعلم المهارات الخاصة بالشكل الصحيح واستخدام البرامج التي تكشف السرقة العلمية واستشارة الخبراء والمشرفين وغيرها.

وبهذا نصل لنهاية مقالنا.

عقوبة السرقة العلمية في السعودية بأنواعها وطرق مكافحتها 2023.

ويقدم لك محامو شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل ابخدمات والاستشارت لكي تتمكن من معرفة كافة المسائل التي تتعلق بالسرقات العلمية في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا