تخطى إلى المحتوى
عقوبة السرقة الالكترونية

عقوبة السرقة الالكترونية

عقوبة السرقة الالكترونية وضعها المنظم في السعودية لمكافحة هذه الجرائم التي تتم بشكل الكتروني وباستخدام الشبكة المعلوماتية او الحواسب الآلية.

حيث تعتبر السرقة الالكترونية أحد أشكال الجرائم الالكترونية من خلال الدخول الغير مشروع إلى ممتلكات الغير وسرقتها. وعلى الرغم من أن تلك السرقات تكون على أشياء معنوية غير محسوسة إلا أنها تعتبر من أشكال السرقة المعاقب عليها نظاماً.

وسنتعرف هنا في مقالنا هذا على عقوبة السرقة الالكترونية في السعودية وأركانها وماهيتها وكل ما يتعلق بها.

طرق السرقة الإلكترونية

عقوبة السرقة الالكترونية.

الفرق بين السرقة والاحتيال هو أن السرقة هي فعل غير مشروع يتم من خلال قيام الجاني بأخذ مال يملكه الغير دون رضاه وبطريقة مخفية. أما الاحتيال فيتم فيه الاستيلاء على أموال الغير عن طريق ادعاء كاذب متمثل بمظاهر خارجية يقوم بها المحتال لكي يتم تسليمه المال.

تعتبر السرقة الالكترونية أحد انواع القضايا الجنائية في السعودية. فهي تعتبر فعل غير مشروع يتم باستخدام الطرق الالكترونية للحصول على بيانات خاصة ببنك أو بشركة أو بشخص ما. تمكن الجاني من الحصول على المال من خلال تلك البيانات. وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية على هذه الجرائم.

كما وضع المنظم السعودي نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الذي يهدف إلى مكافحة كافة الجرائم المعلوماتية التي تتم عبر الشبكة المعلوماتية باستخدام حساب أو نظام معلوماتي من أجل الحصول على بيانات أو معلومات تخص الغير بطرق غير مشروعة.

وإن عقوبة السرقة الالكترونية نص عليها النظام في المادة 4 منه حيث عاقب على كل من يقوم بالاستيلاء على سند ما أو مال منقول سواء لنفسه أو لغيره. أو الوصول إلى بيانات ائتمانية أو بنكية أو حتى أوراق مالية بطرق غير مشروعة، بالسجن 3 سنوات على الأكثر أو بفرض الغرامة التي تُقدر بمليوني ريال سعودي. أو فرض إحدى هاتين العقوبتين.

ويهدف هذا النظام إلى تحقيق أمن المعلومات والحفاظ على حقوق مستخدمي الحاسب الآلي والشبكة المعلوماتية. والحفاظ على المصلحة العامة والآداب العامة والأخلاق ولحماية الاقتصاد الوطني.

ويمكنك أن تطلع عبر الفيديو التالي عن كيفية الإبلاغ عن الجرائم المعلوماتية بالسعودية:

كيف ابلغ في الجرائم الإلكترونية؟

يمكنك الإبلاغ عن الجرائم المعلوماتية في السعودية من خلال تطبيق كلنا أمن عن طريق اختيار الجهة المختصة بهذه البلاغات وهي الدوريات الأمنية. ثم سرد الملاحظات التي تخص البلاغ من خلال قائمة الملاحظات. ثم عليك رفع صورة للبلاغ الخاص بك وتعبئة ما يلزم من ملاحظات وإرسال البلاغ. كما يمكنك أن تتصل بالرقم الموحد وهو 1909. أو الإبلاغ عن طريق أبشر الخاصة بوزارة الداخلية. أو الاتصال على رقم الأمن العام وهو 966114908666+.

تعريف السرقة الإلكترونية.

تعريف السرقة الإلكترونية هي نوع من أنواع الجرائم الالكترونية وهي الاستيلاء على الأموال المملوكة للغير من خلال استخدام الشبكة المعلوماتية وبالطرق الالكترونية. ويتم انتزاع المال في هذه السرقة من حيازة الجاني دون رضاه وباستخدام الطرق الالكترونية.

ما هو الفرق بين السرقة والاحتيال؟

الفرق بين السرقة والاحتيال هو أن السرقة هي فعل غير مشروع يتم من خلال قيام الجاني بأخذ مال يملكه الغير دون رضاه وبطريقة مخفية. أما الاحتيال فيتم فيه الاستيلاء على أموال الغير عن طريق ادعاء كاذب متمثل بمظاهر خارجية يقوم بها المحتال لكي يتم تسليمه المال.

اركان جريمة السرقة الالكترونية.

جريمة السرقة الالكترونية هي جريمة سرقة كسائر جرائم السرقة إلا أن ما يميزها عن باقي أنواع جرائم السرقة الأخرى. أنها تتم بشكل إلكتروني. لذلك وحتى يتم تطبيق العقوبة التي فرضها المنظم على جرائم السرقة الالكترونية. فلا بد من توفر كامل أركان هذه الجريمة. وفيما يلي أركان جريمة السرقة الالكترونية:

  • الركن المادي وهو السلوك الجرمي الصادر عن الجاني والذي يظهر إلى الخارج والذي يعتبر مخالفة للأنظمة القانونية. والمتمثل بالدخول الغير مشروع إلى معلومات خاصة بالمجني عليه والمرتبطة بالأجهزة الالكترونية. وإلحاق الضرر بالمجني عليه المتمثل بخسارته لأمواله من خلال النشاط الجرمي الصادر عن الجاني.
  • الركن المعنوي وهو القصد الجرمي الذي يتمثل بعلم الجاني بأن ما يقوم به من أفعال يشكل جريمة معاقب عليها نظاماً. وإرادتها المنصبة إلى تحقيق النتيجة الجرمية. ويتحقق الركن المعنوي في جريمة السرقة الالكترونية بعلم الجاني بأركان هذه الجريمة وبإرادته بأنه يستولي على مال مملوك لغيره دون رضاه باستخدامه الشبكة المعلوماتية أو الطرق الالكترونية.

وبالتالي عند توفر الركنين المادي والمعنوي في جريمة السرقة الالكترونية فيتم عندها فرض العقوبة المقررة قانوناً على هذه الجريمة.

ولخطورة جريمة السرقة الالكترونية والجرائم المعلوماتية فيجب عند تعرضك لأي جريمة الكترونية الاتصال على الفور بمحامي لديه خبرة عميقة في الدعوى الجنائية في النظام السعودي والجرائم المعلوماتية من شركتنا. لتحصل على المساعدة القانونية التي تمكنك من أن تحصل حقك بالطرق القانونية.

طرق السرقة الإلكترونية.

يوجد الكثير من الطرق الالكترونية المستخدمة في سبيل السرقة والاستيلاء على أموال الغير. حيث يتمكن الجاني من سرقة الأموال من خلال استخدام عدد من أشكال السرقة الالكترونية. ومن أبرز طرق السرقة الالكترونية في السعودية ما يلي:

  • قيام الجاني بالوصول إلى بيانات بطاقة ائتمان لأحد الأفراد وسرقة ما فيها من أموال والتي تستوجب عقوبة سرقة بطاقات الائتمان في السعودية.
  • الدخول إلى بيانات خاصة ببنك ما واختراقها والاستيلاء على الأموال الموجودة فيه وسرقتها.
  • قيام الجاني بالوصول إلى معلومات تتعلق بملكية أوراق مالية من أجل أن يحصل على بياناتها الخاصة.
  • الرسائل الالكترونية التي يظنها المُستلم صادرة عن بنك فيقوم بإدخال معلوماته الخاصة سواء بطاقة دفع الكتروني أو غيرها. ليقوم الجاني بعدها بسرقة تلك المعلومات والوصول إلى حسابات الضحية.
  • من خلال تهكير قواعد بيانات خاصة لشركة أو بنك بهدف الاستيلاء على الأموال المملوكة لها.

وطرق أخرى كثيرة لا تعد أو تحصى يتم فيها سرقة الأموال باستخدام الطرق الالكترونية الحديثة. لذلك يجب التنبه والحذر لتجنب أفعال السرقة الالكترونية على اختلاف أشكالها. وذلك من خلال تجنب الرسائل المشبوهة. وعدم إدخال أرقام بطاقات الائتمان أو معلومات البطاقة البنكية أمام أي شخص.

ونصل هنا إلى نهاية مقالنا.

ما هي عقوبة السرقة الالكترونية وطرقها الـ 5 بالسعودية 2023.

وعند الحاجة إلى أي معلومة قانونية متعلقة بجرائم السرقة الالكترونية فعليك أن تتواصل مباشرةً على الرقمcall:00966566600220 لتحصل على خدمة أقوى محامي جنائي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه خبرة ومهارة مميزة في القضايا الجنائية والجرائم المعلوماتية والالكترونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا