تخطى إلى المحتوى
عقوبة السب والشتم في القانون السعودي

عقوبة السب والشتم في القانون السعودي

عقوبة السب والشتم في القانون السعودي تختلف باختلاف قضية السب والشتم هل تمت بطريقة الكترونية أو مباشرةً. أو رافقها قذف أو تشهير وغير ذلك. وسنتحدث عن العقوبة المفروضة على جرائم السب والشتم بكافة أشاكلها وتفاصيلها هنا.

عقوبة السب والشتم في الهاتف

عقوبة السب والشتم في القانون السعودي.

نعم، إن السب يعاقب عليه القانون، حيث يعتبر السب والشتم في السعودية جريمة يتم فرض عقوبة تتناسب مع نوع السب والشتم هل تم مباشرةً أو عبر التواصل الاجتماعي.

السب والشتم هو الإساءة والذم للغير، ويمكن أن يتم السب والشتم مباشرة أو أن يكون عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وتعتبر أفعال السب والشتم جرائم يتم فيها فرض العقوبة على كل من يقوم بها.

وعقوبة السب والشتم المباشر في السعودية هو عقوبة تعزيرية يعود تقديرها إلى القاضي الناظر بالقضية. وذلك بحسب الظروف التي رافقتها.

لكن في حال كان السب والشتم فيه رمي بالزنا فإنه يعتبر في هذه الحالة من قضايا القذف في السعودية ويعتبر من قضايا الحدود، ويُطبق عليه حد القذف الموضح في الشريعة الإسلامية.

وتعد قضايا السب والشتم في القانون السعودي من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي تمر بمراحل سير الدعوى الجزائية بالسعودية. ويمكن أن يتم حفظ الدعوى في النيابة العامة ليتابع المدعي بالحق الخاص دعواه أمام المحكمة الجزائية المختصة.

وقد بينت النيابة العامة على أنها غير مختصة في قضايا السب والشتم التي تحصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وذلك كون هذه القضايا من قضايا حق الخاص التي لا ينعقد فيها الاختصاص للنيابة العامة. وذلك ليس هناك مصلحة عامة من تحريك دعوى الحق العام بهذه القضايا حسب أحكام نظام الإجراءات الجزائية.

ويمكن رفع دعوى الحق الخاص في قضايا السب والشتم الكترونياً بواسطة بوابة ناجز كما بالفيديو الآتي:

هل السب يعاقب عليه القانون؟

نعم، إن السب يعاقب عليه القانون، حيث يعتبر السب والشتم في السعودية جريمة يتم فرض عقوبة تتناسب مع نوع السب والشتم هل تم مباشرةً أو عبر التواصل الاجتماعي.

عقوبة السب والشتم في الهاتف.

تعتبر جرائم السب والشتم في الهاتف في السعودية من الجرائم الالكترونية التي نص عليها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية على عقوبتها في مادته الثالثة.

لذلك فإن عقوبة السب والشتم في الهاتف هي السجن مدة أكثرها سنة، مع دفع غرامة مالية أكثرها 500 ألف ريال. أو يمكن أن يكتفي القاضي بإحدى العقوبتين المذكورتين. وفي حال كان السب والشتم بما يمس النظام العام أو يمس القيم الدينية أو كان يمس حرمة الحياة الخاصة أو الآداب العامة. فتكون العقوبة في هذه الحالة 5 سنوات سجن كأقصى حد، مع التغريم بمبلغ 3 ملايين ريال سعودي. أو فرض عقوبة من العقوبتين المذكورتين.

متى تسقط قضية السب؟

تسقط قضية السب والشتم بعد أن تمر فترة 3 أشهر على عدم اتخاذ المتضرر أي إجراء قانوني بحق من سبه.

وينتهي بذلك مقالنا.

عقوبة السب والشتم في القانون السعودي ومتى تسقط الجريمة 2024.

وعندما تكون بحاجة إلى خدمة قانونية تتعلق بقضايا السب والشتم والقذف في السعودية. فتواصل مع أمهر محامي جنائي لدى شركتنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. 

المصادر.

4 أفكار بشأن “عقوبة السب والشتم في القانون السعودي”

    1. خدمة دعم العملاء بشركة الدوسري

      السلام عليكم اختي الكريمة يمكنك الحصول على استشارة من خلال شرح ماذكرت على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509.

  1. تقول أن قضية السب والشتم تسقط بعد مرور 3 أشهر إذا لم يتحذ المتضرر أي إجراء، طيب المتضرر وعن طريق النيابة رفع دعوى الحق العام ولم يرفع الحق الخاص إلا بعد 4 أشهر هل تقبل دعواه للحق الخاص أم لا بحكم مرور أكثر من 3 أشهر؟ علما أنه ذكر في طلبات المدعي في دعوى الحق العام أن حق المدعي الخاص قائم.

    استفسار آخر:
    هل الاستعانة بالظروف المخففة للمدعى عليه كالمرض وغيرها تقبل في دعوى الحق الخاص؟ أم أنها مخصصة فقط في الحق العام؟

    وهل دعوى السب والشتم المتبادل بسبب حادث مروري بين اثنين ولم يسمعهما أي أحد والمدعي سجل سباب المدعى عليه ورفع دعوى عليه تختلف عن السب والشتم في التواصل الاجتماعي أو أمام الناس؟ وكم تتوقع عقوبة ذلك علما أن المدعى عليه تم توقيفه 5 أيامِ

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم يمكنك الحصول على الاجابة على استفساركم من خلال شرح ماذكرت على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا