تخطى إلى المحتوى
عقوبة الزاني في السعودية

عقوبة الزاني في السعودية

عقوبة الزاني في السعودية هي عقوبة مستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية التي حرمت أفعال الزنا وفرضت عقوبات شرعية تختلف باختلاف حالة مرتكب الفعل، كأن يكون متزوج أو غير متزوج.

فالزنا هو العلاقة الغير شرعية التي تتم بين ذكر وأنثى من خلال المعاشرة دون وجود عقد زواج بينهما، وفرض النظام الحد على من يقوم بفعل الزنا حسبما نصت عليه الشريعة الإسلامية. وسنشرح في مقالنا بالتفصيل عن عقوبة الزاني في السعودية سواء الزاني المحصن أو الزاني غير المحصن وما يتعلق بجرائم الزنا.

كيف يتم الحكم على الزاني؟

عقوبة الزاني في السعودية.

يتم الحكم على الزاني بعد ان يتم إثبات ارتكابه لجريمة الزنا أمام المحكمة الجزائية من خلال توفر شهود نصابهم 4 حسب أحكام النظام والشرع. وبأن تتوفر في هؤلاء الشهود الشروط المطلوبة شرعاً كأن يكونوا مسلمين، وكذلك أن يكونوا صادقين وما إلى ذلك. كما يتم إثبات جريمة الزنا من خلال إقرار الزاني بارتكابه لجريمة الزنا وفق شروط الإقرار نظاماً.

حرمت الشريعة الإسلامية أفعال الزنا واعتبرتها من جرائم الحدود وعقوباتها هي وضع الحد. وذلك لما لها من تأثير سلبي كبير على المجتمع، ووضعت الشريعة عقوبة الزاني في السعودية وهي إقامة الحد على من يثبت ارتكابه جريمة زنا.

وعلى اعتبار النظام السعودي قد استمد أحكامه من الشريعة الإسلامية، فإنه اعتبر جرائم الزنا من انواع القضايا الجنائية في السعودية. لكن النظام والشرع قد فرق في عقوبة جريمة الزنا في السعودية ما بين الزاني في حال لم يكن متزوجاً وبين الزاني الذي يكون متزوج.

فعقوبة الزاني الغير متزوج في السعودية هي جلده مقدار 100 جلدة بينما عقوبة الزاني المتزوج هي الرجم حتى الموت. لكن لتطبيق العقوبة على الزاني فيجب أن يتم إثبات جريمة الزنا ونسبها للمتهم فيها.

ويتم ذلك من خلال شهادة الشهود والتي يجب أن يكون نصابها 4 شهود في جرائم إثبات جرائم الزنا، ويجب أن يكون هؤلاء الشهود من المسلمين الذين يتصفون بالصدق ويجب أن تكون شاهدتهم بوصف يؤكد وقوع جريمة الزنا.

كذلك يتم إثبات جريمة الزنا بالإقرار من خلال إقرار من ارتكب الجريمة بالفعل وذلك وفق أركان وشروط الإقرار الموضوعة نظاماً والتي من أهمها البلوغ وعدم الإكراه ولا يكون فيه شبهة وغير ذلك.

تستطيع الاطلاع على حد الزنا في الشرع الإسلامي عن طريق الفيديو الآتي:

كم سنه سجن الزاني؟

تختلف مدة سجن الزاني كونها تعود إلى تقديرات القاضي، وحسب الأحكام القضائية السابقة على مرتكبي جرائم الزنا بالسعودية فإن مدة سجن الزاني هي 6 أشهر فأكثر، بحيث تختلف بحسب الظروف التي رافقت الجريمة وصفة الجاني هل هو محصن أم غير محصن وما إلى ذلك.

أحكم الزنا بالتراضي.

الزنا هو عبارة عن معاشرة غير شرعية تتم بين رجل وامرأة، أي بدون عقد زواج بينهما. ولخطورة هذه الجرائم على المجتمع ككل فإن النظام قد فرض عليها عقوبات قانونية شديدة. لكن قد يسأل البعض ما هي أحكام الزنا بالتراضي؟

حتى وإن تم الزنا بالتراضي، فإن النظام يعاقب عليه كونه يعتبر مخالفاً لأحكام الشرع والنظام الذي يستوجب إبرام عقد زواج لإقامة العلاقة الشرعية بين الزوجين. حيث أن الغاية من تجريم الزنا هو كونه علاقة غير مشروعة وتؤدي إلى مشكلات سلبية كبيرة للمجتمع والأفراد فيه، مثل خلط الأنساب وغيرها.

أما في الحالة التي تحصل فيها العلاقة الشرعية بالغصب والإكراه وبغير التراضي، فنحن هنا أمام جريمة اغتصاب والتي وضع النظام عقوبات شديدة على مرتكبيها.

عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية.

فرقت الشريعة الإسلامية كما ذكرنا في جريمة الزنا بين أن يكون مرتكب هذه الجريمة متزوج أي محصن وبين ما إذا كان الفاعل محصن أي متزوج. وفرض النظام عقوبة على الزاني الغير محصن في السعودية جلده 100 جلدة.

كما عاقب النظام على الحمل الغير شرعي بالسعودية بعقوبة الجلد 100 جلدة إذا كانت المرأة غير محصنة والرجم في حال كانت المرأة متزوجة. لكن العقوبة البدنية على الحامل تؤجل إلى أن تمر سنتين على الوقت التي تضع مولودها فيه وذلك في الحالة التي تكون العقوبة فيها الرجم.

أما عندما تكون العقوبة هي الجلد فإن العقوبة يتم تأجيلها إلى أن تتعافى من نفاثها وذلك لكي يتحمل جسدها العقوبة المفروضة عليها. أما فيما يخص المرأة الحامل بحمل غير شرعي والتي لم تتم 18 سنة فإنه يتم حجزها بدار الأحداث. وذلك بحسب ما أقرته الحكومة في المملكة من قرارات تتعلق بتنفيذ العقوبة على مرتكبي جرائم الزنا في السعودية.

عقوبة الزاني المتزوج في السعودية.

جرم النظام الزنا وفرض عليه العقوبات الشرعية لها، لكنه شدد العقوبة على الزاني في حال كان متزوج وأقدم على ارتكاب جرم الزنا.

حيث أن عقوبة الزاني المتزوج في السعودية هي الرجم إلى الموت، حيث شدد الشرع والنظام العقوبة على الزاني المُحصن وذلك لعدة أسباب من أهمها أن موانع الزنا تتوفر في المحصن بسبب زواجه، وعندما يرتكب جريمة الزنا فعندها يعتبر محباً للمعاصي ومخالفاً للأنظمة والأحكام.

ويمكن الاستفسار أكثر عن أحكام جريمة الزنا في القانون السعودي وأركانها وشروطها واجراءات رفع دعوى الزنا، وكل ما يتعلق بدعوى الزنا في النظام السعودي باتصالك مع محامي جنائي من شركتنا.

كيف يتم الحكم على الزاني؟

يتم الحكم على الزاني بعد ان يتم إثبات ارتكابه لجريمة الزنا أمام المحكمة الجزائية من خلال توفر شهود نصابهم 4 حسب أحكام النظام والشرع. وبأن تتوفر في هؤلاء الشهود الشروط المطلوبة شرعاً كأن يكونوا مسلمين، وكذلك أن يكونوا صادقين وما إلى ذلك. كما يتم إثبات جريمة الزنا من خلال إقرار الزاني بارتكابه لجريمة الزنا وفق شروط الإقرار نظاماً.

ونأمل بأن نكون قد بينا لك كافة التفاصيل التي تخص.

عقوبة الزاني في السعودية و2 من أنواعه المحصن وغير المحصن.

وإذا أردت أن تحصل على معلومات دقيقة عن جرائم الزنا في السعودية وكل ما يتعلق بدعوى الزنا وإجراءاتها والدفوع المقدمة في هذه الدعوى وما هي الإثباتات المطلوبة فيها، فأنت بحاجة إلى محامي جنائي صاحب خبرة وكفاءة في هذه القضايا من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا