تخطى إلى المحتوى
عقوبة التهديد في السعودية

عقوبة التهديد في السعودية

عقوبة التهديد في السعودية هي عقوبة يتم فرضها على من يقوم بتهديد الغير بأي شكل من أشكال وأنواع التهديد. وقد اعتبر النظام قضايا التهديد أحد انواع القضايا الجنائية التي تخضع في إجراءاتها لأحكام نظام الإجراءات الجزائية.

ومع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الالكترونية، زادت جرائم التهديد والتي فرض عليها القانون في السعودية العقوبات التي تتناسب مع هذه الجرائم التي يتم ارتكابها.

وسنتعرف بهذا المقال على عقوبة التهديد في السعودية. وكيف يكون التهديد، وأنواع التهديد وكيف يتم الإبلاغ عن هذه الجرائم وكيفية تحرير محضر تهديد.

انواع التهديد في القانون السعودي

عقوبة التهديد في السعودية

عند التعرض إلى تهديد عبر الإنترنت يجب القيام بالإبلاغ عن ذلك التهديد من خلال طرق التبليغ المتخلفة. وهي إما عن طريق اتصالك بالرقم الموحد 1909، أو يمكن أن يتم عبر الاتصال بالدوريات الأمنية عبر تطبيق كلنا أمن. كما يمكنك أن تتصل على الرقم 330330. كما أن لجوئك لمحامي جنائي متخصص في قضايا التهديد يمكنه تقديم النصيحة القانونية حول التعامل مع تلك التهديدات بطرق قانونية.

يعرف التهديد على أنه فعل يقوم به أحد الأشخاص ليشعر المجني عليه بخطر يمكن أن يوقعه بماله أو شخصه. أو الإعلان عن شر يمكن أن يلحقه به. حيث تؤدي أفعال الجاني إلى إثارة الرعب والخوف في نفس المجني عليه.

وقد كافحت المملكة العربية السعودية جرائم التهديد وفرضت عليها العقوبات القانونية التي تكون رادع للأشخاص لعدم ارتكاب تلك الجرائم. وتختلف أشكال التهديد وأنواعه، وبالتالي فإن عقوبة التهديد في السعودية تختلف باختلاف التهديد وتصنيفاته كما فيما يأتي:

  • التهديد بالإساءة الجسدية الموجه إلى أفراد أسرة الجاني من قبيل الإيذاء الذي عاقبت عليه المادة 13 من نظام الإيذاء في السعودية. بحيث تكون عقوبة التهديد في السعودية هي سجن الجاني مدة سنة كأقصى حد مع فرض غرامة عليه تصل حتى 50 ألف ريال سعودي.
  • التهديد والابتزاز عبر المواقع الالكترونية جريمة معلوماتية يطبق عليها نص المادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية. وهي سجن الجاني مدة سنة على الأكثر، وفرض عليه غرامة تصل حتى 50 ألف ريال أو بإحداهما.
  • التهديد الموجه إلى موظف عام من أجل الحصول على أي أمر غير مشروع فيطبق عليه نص المادة 7 من نظام مكافحة الرشوة. وهي سجنه لمدة أكثرها 10 سنوات. ودفع غرامة مليون ريال سعودي على الأكثر.

كما هناك العديد من الأشكال التي يتم التهديد بها. بالتالي فإن عقوبة التهديد في السعودية تعود إلى نوع التهديد وآثاره وأضراره وما إلى ذلك.

هل التهديد يعاقب عليه القانون؟

يعتبر التهديد في القانون السعودي جريمة يترتب عليها فرض العقوبة على مرتكبيها بعد ثبوت ارتكابهم لجريمة التهديد. التي تتألف من ركنين، ركن مادي وهو الأفعال الملموسة والظاهرة إلى أرض الواقع التي تتمثل بفعل التهديد. وركن معنوي يمثله قصد الجاني الجرمي بقيامه بتهديد الضحية وإرادته لأن يحقق النتيجة المطلوبة. وتكون العقوبات المفروضة على من يقوم بتهديد الغير ترتبط بالشكل الذي حصل به التهديد ونوعه والأضرار التي لحقت بالضحية.

طريقة رفع قضية تهديد.

عندما يتم التعرض لأي شكل من أشكال التهديد فمن حق الضحية التقدم برفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي من خلال القيام بالخطوات التي وضعها نظام الإجراءات الجزائية التي تمر بها مراحل الدعوى الجزائية. لذلك فإن طريقة رفع قضية تهديد في السعودية هي كالتالي:

  • التقدم بشكوى عن الشخص الذي ارتكب فعل التهديد في مركز الشرطة. ويقوم الشاكي بتقديم ما لديه من براهين وأدلة على تهديده من قبل المُشتكى عليه.
  • وبعد التحقيقات التي يجريها مركز الشركة والتأكد من وقوع جريمة التهديد، يتم إحالة قضية التهديد إلى النيابة العامة، التي تقوم بالتحقيق في القضية وسماع أقوال الشهود والمدعين والتأكد من الأدلة المُقدمة لديها التي تثبت حصول التهديد فتصدر قرارها إما بحفظ الأوراق أو تحويلها للمحكمة الجزائية.
  • بعد ذلك تبدأ إجراءات المحاكمة بعد تقديم الادعاء العام لائحة الاتهام بوجه المدعى عليه. وإصدار الحكم القابل للاعتراض والاستئناف والنقض. ليتم بعد ذلك إصدار الحكم النهائي القابل للتنفيذ.

انواع التهديد في القانون السعودي.

للتهديد في القانون السعودي عدة أشكال وأنواع يقوم بها الجاني لتهديد الضحية. فقد يكون التهديد بشكل مباشر. بحيث يواجه الجاني المجني عليه ويهدده لفظياً وبوجهه. كما يمكن أن يكون التهديد عن بعد باستخدام الرسائل أو غيرها من الوسائل الالكترونية الأخرى.

ويفرض القاضي العقوبة على الجاني عند ثبوت تهمة التهديد عليه حسب نوع جريمة التهديد المرتكبة وآثارها على الضحية وخطورتها. ومن أهم أنواع التهديد في القانون السعودي:

  • التهديد بالسلاح: وهو من أشد أنواع التهديد خطورة كون الجاني يقوم بشهر سلاحه بوجه المدني عليه ليهدده. وليدفعه على أن يقوم بأمر معين أو غيره من الأسباب الأخرى. وتكون التهديد بالسلاح من أشد العقوبات المفروضة على جرائم التهديد الأخرى. وذلك كون الجاني يستخدم سلاحاً يهدد فه.
  • التهديد بالرسائل والصور ونشر معلومات تخص الضحية. والتي يتم فيها تهديد الجاني باستخدام وسائل التواصل أو الوسائل الالكترونية. وتخويف الجاني وابتزازه وعلى نحو ذلك. وتعتبر هذه الجرائم من أنواع الجرائم المعلوماتية في السعودية. التي عاقب عليها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بمادته رقم 3.
  • التهديد اللفظي وهي التهديدات التي تنطلق من الجاني بوجه المجني عليه، وذلك في سبيل تخويفه لكي يقوم بعمل أو يمتنع عن القيام به والانصياع لأمر الجاني.

رقم بلاغات التهديد.

وفرت الحكومة في المملكة العربية السعودية العديد من أرقام التواصل للإبلاغ الفوري عن جرائم التهديد التي يتعرض لها الأفراد.

لذلك فعند التعرض لأي تهديد أو ابتزاز مهما كان نوعه وشكله لذلك فيجب معرفة ما هي أرقام جهات التبليغ في جرائم التهديد. حيث يوجد في السعودية العديد من طرق التبليغ عن جرائم التهديد في السعودية والتي يمكن من خلالها التبليغ عن جريمة التهديد المرتكبة.

ومن أبزر وأهم أرقام بلاغات التهديد في السعودية ما يلي:

  • يمكن الاتصال بشكل مباشر على الرقم الموحد 1909.
  • ويمكن التبليغ عن طريق تطبيق كلنا أمن. بحيث يتم التبليغ من خلال الدوريات القريبة على موقع الحادثة. أو الاتصال على الرقم 330330.

وفيما يلي فيديو يشرح كيفية التبليغ عن جرائم التهديد أو أي جريمة عن طريق تطبيق كلنا أمن:

ومن الأفضل عندما تتعرض لأي قضية تهديد في السعودية أن تتصل بمحامي جنائي صاحب خبرة في قضايا التهديد. ليقوم بجميع الإجراءات القانونية المطلوبة في هذه القضايا. وتقديم المساعدة القانونية المناسبة للموكلين في هذه القضايا.

صيغة محضر تهديد.

هناك العديد من الأشخاص يتعرضون إلى التهديدات المختلفة التي توجب لجوئهم لتقديم شكوى وتحرير محضر تهديد. حيث يضمن هذا المحضر حق الضحية ويثبت تعرضه للتهديد عند انتقال الشكوى إلى النيابة العامة و المحكمة الجزائية.

ويتم ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالتعرض إلى التهديد في المحضر، مثل طريقة التهديد ونوعه والشهود الموجودين الذين يشهدون على الحادثة في حال وجودهم. وكذلك الأدلة التي بحوزتك والتي تثبت حصول التهديد من قبل المدعى عليه وغير ذلك من المعلومات الأخرى. ثم التوقيع عليه بعد الانتهاء من تحريره.

كيفية عمل محضر تهديد.

لمعرفة كيفية عمل محضر تهديد بشكل قانوني، فيجب القيام بالخطوات التالية:

  • يقوم المجني عليه بالتوجه إلى مركز الشرطة من أجل تحرير محضر تهديد بجريمة التهديد التي وقعت بحقه.
  • ويجب أن يتم ذكر جميع التفاصيل الدقيقة حول حادثة التهديد التي قام بارتكابها المدعى عليه.
  • كما يجب ذكر الأدلة التي تثبت حدوث جريمة التهديد في محضر التهديد.

ماذا تفعل لو حصل لك تهديد عبر الانترنت؟

عند التعرض إلى تهديد عبر الإنترنت يجب القيام بالإبلاغ عن ذلك التهديد من خلال طرق التبليغ المتخلفة. وهي إما عن طريق اتصالك بالرقم الموحد 1909، أو يمكن أن يتم عبر الاتصال بالدوريات الأمنية عبر تطبيق كلنا أمن. كما يمكنك أن تتصل على الرقم 330330. كما أن لجوئك لمحامي جنائي متخصص في قضايا التهديد يمكنه تقديم النصيحة القانونية حول التعامل مع تلك التهديدات بطرق قانونية.

عقوبة التهديد اللفظي في السعودية.

التهديد اللفظي هو عبارة عن تهديد صادر عن شخص باتجاه شخص آخر. من أجل زرع الخوف بنفسه لدفعه للقيام بفعل ما أو الانصياع للجاني وتلبية ما يريده. ويتم التهديد اللفظي من خلال انطلاقه بشكل مباشر اتجاه الضحية.

وتعتبر أفعال التهديد من الجرائم التي انتشرت بالآونة الأخيرة في المجتمعات. وذلك لأسباب كثيرة ومتنوعة. حيث يسعى الجاني من إطلاق تهديداته في بث الخوف والرعب في نفس الضحية لتحقيق أهداف محددة ومعينة.

وقد سعت المملكة العربية السعودية للحماية من تلك الأفعال من خلال اعتبارها جرائم ومعاقب عليها نظاماً. واعتبر المنظم قضايا التهديد من انواع القضايا الجنائية في السعودية.

وقد عاقب النظام في السعودية على التهديد اللفظي لكن هذه العقوبة تختلف بحسب نوع التهديد اللفظي وشكله وظروفه. وبشكل عام فإن عقوبة التهديد اللفظي في السعودية هي السجن مدة سنة مع تسديده لغرامة يكون حدها الأقصى هو 50 ألف ريال. أو يمكن أن يتم فرض إحدى العقوبتين المذكورتين.

ولتطبيق عقوبة التهديد اللفظي فيجب أن تتوفر أركان جريمة التهديد اللفظي وهي:

  • الركن المادي: وهو خروج عبارات التهديد من الجاني بوجه المجني عليه.
  • الركن المعنوي: وهو قصد الجاني المتمثل بنيته إصدار تلك التهديدات لدفع الضحية على القيام بالتصرف المطلوب وتحقيق النتيجة الجرمية.

لذلك فيجب توفر أركان جريمة التهديد حتى يتم فرض العقوبات التي وضعها المنظم لهذه الجرائم.

عقوبة التهديد في الواتساب.

بعد الانتشار الواسع النطاق لوسائل التواصل الاجتماعي وخاصةً تطبيق واتساب. أصبح الكثير من الأشخاص يستخدمونه استخدامات خاطئة في الابتزاز أو التهديد أو غيرها من الجرائم الأخرى.

وتعتبر سلوكيات التهديد عبر رسائل واتس اب للتأثير على إرادة الضحية وسلبه لاختياره ودفعه لأن يقوم بأحد الأفعال سواء الإيجابية أم السلبية نتيجة تعرضه للتهديد.

ويعاقب النظام في السعودية على كل من يقوم بتهديد الغير وابتزازهم عبر الوسائل الالكترونية والدخول غير المشروع إلى المواقع الالكترونية التي تخصهم. وتعتبر عقوبة التهديد في السعودية عبر وتساب عن طريق إرسال رسائل التهديد بالسجن سنة وغرامة 500 ألف ريال سعودي.

وعلى المدعي في قضية التهديد عبر رسائل واتساب أن يثبت ادعائه في تعرضه للتهديد عبر هذه الطريقة. حيث عليه أن يوثق تلك التهديدات عن طريق احتفاظه برسائل التهديد الموجهة إليه. وحذف اسم من يطلق التهديدات. وذلك ليظهر رقمه أعلى رسائل التهديد وتوثيقها.

لتقديمها في ما بعد في الشكوى المقدمة فيما يتعلق بقضية التهديد عبر رسائل واتساب. ومن الأفضل في هذه القضايا استشارة محامي جنائي له خبرة عميقة في هذه القضايا. ليقوم بتقديم المشورة القانونية الصحيحة والتي تناسب القضية التي واجهتك.

وينتهي حدثينا بهذه المعلومات عن.

عقوبة التهديد في السعودية بأنواعه الـ 3 مع صيغة محضر تهديد.

وعندما تكون بحاجة إلى المساعدة القانونية في قضايا التهديد بأنواعها في السعودية. فإن محامي جنائي متمرس وخبير من شركتنا. سيقدم لك الدعم القانوني الكامل والمشورة المناسبة حول جميع أشكال قضايا التهديد في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا