تخطى إلى المحتوى
عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي

عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي

عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي هي من العقوبات التي يتم فرضها على من يقوم بارتكاب هذه الأفعال. واعتبرها القانون في المملكة من الجرائم ذات الوصف الجنائي لخطورتها وأضرارها على المجتمع وأفراده. وسوف نتعرف على كامل تفاصيل جرائم التهديد في السعودية والعقوبات المفروضة عليها من خلال مقالنا هذا.

أركان جريمة التهديد بالقتل

عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي.

حكم إشهار السلاح في السعودية هو تعزير الجاني بعقوبة مقدرة من قبل القاضي. أما في حال كان السلاح غير مرخص فيحكم على الجاني إما السجن لمدة تصل إلى 18 شهر أو تغريمه بمبلغ 6 آلاف ريال أو فرض العقوبتين معاً.

التهديد بالقتل هو عبارة عن تصرف سواء بالقول أو بالكتابة يقوم به الجاني بهدف تخويف المجني عليه ليشعر بالخوف والخطر على ماله ونفسه. بحيث يشعر الضحية بأن المجني عليه سوف يلحق به أذى ويبث الرعب في نفس الضحية.

وقد اعتبر النظام في السعودية أفعال التهديد بالقتل جرائم مُعاقب عليها. وذلك لخطورتها وتهديديها لسلامة وأمن المجتمع والأشخاص فيه. لذلك اعتبرها من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي يكون لها حق خاص وحق عام.

وإن عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي هي عقوبة تعزيرية يعود تقديرها إلى القاضي الناظر في القضية. وذلك وفقاً لظروف القضية وكذلك ملابساتها ونية من أطلق ذلك التهديد فمن الممكن فرض عقوبة الحبس لمدة قد تصل إلى سنة.

لكن لتطبيق عقوبة التهديد في السعودية بالقتل فيجب أن يكون لدى المدعي إثبات على قيام المدعى عليه بتهديده. فيجب أن يقدم البينة أمام القاضي لإثبات ارتكاب الجرم، ولكي يحكم القاضي بعد التحقق من وقوع الجريمة بالعقوبة التي يراها مناسبة.

ما حكم من يهدد بالقتل؟

حكم من يهدد بالقتل هو فرض عقوبة تعزيرية على الجاني تختلف باختلاف نوع التهديد الذي أطلقه الجاني. وكذلك ما هي نية الجاني واللفظ الذي أطلقه وملابسات الواقعة وما هي الوسائل المستخدمة في جريمة التهديد بالقتل.

التهديد الشفوي بالقتل.

قد يحصل التهديد بالقتل شفوياً عن طريق إطلاق التهديدات بمواجهة الضحية. ويعتبر هذا الفعل جرم في النظام السعودي ويستوجب أن يحكم القاضي على مرتكبه بعقوبات تعزيرية يقدرها بحسب الظروف التي رافقت ارتكاب الفعل.

وما هي نية الجاني عند إطلاقه التهديد الشفوي، وكذلك ما هي ملابسات القضية وما إلى ذلك. وعلى الضحية إثبات قيام المجني عليه بتهديده شفوياً من خلال شهادة الشهود إن وجدوا أو غير ذلك من وسائل الإثبات الأخرى.

ويمكن لمن يواجه أي قضية تهديد شفوي أو كتابي أو غيره من أنواع قضايا التهديد الأخرى أن يطلب استشارة محامي جنائي في الرياض يكون صاحب خبرة بالقضايا الجنائية ليحصل على النصائح القانونية المناسبة لمعالجة هذه القضايا. ويمكن القيام بتوكيل محامي عبر ناجز كما يلي:

عقوبة التهديد بالقتل عبر الهاتف.

عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي وذلك عبر الهاتف تدخل ضمن دائرة الجرائم المعلوماتية في حال استخدام الشبكة المعلوماتية بإرسال رسائل التهديد مثل رسائل الواتساب والرسائل الالكترونية وغيرها. فتكون عقوبة التهديد بالرسائل هي السجن مدة تكون أكثرها سنة والتغريم بمبلغ 500 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين.

وفي حال كانت جريمة التهديد بالقتل تتم عبر رسائل الهاتف فيقوم بتقديرها القاضي الذي ينظر في القضية. ويجب أن يتم إثبات حصول التهديد حتى يُحكم لمصلحة المدعي بالقضية. فعلى المدعي أن يقوم بتصوير الرقم مع الرسائل التي أرسلها الجاني والمتضمنة التهديد بالقتل ثم تقديمها إلى المحكمة كإثبات.

عقوبة التهديد بالقتل بالسلاح.

هناك العديد من الأساليب التي يتم استخدامها في جريمة التهديد بالقتل، ومن تلك الأساليب استخدام السلاح للتهديد باستعماله وقتل الضحية. ويعتبر التهديد بالقتل بالسلاح من أخطر أنواع التهديدات وذلك على خلاف التهديد الشفوي أو التهديد بالرسائل.

ويعتبر إشهار السلاح من الجرائم الكبرى التي تؤدي إلى التوقيف. وإن عقوبة التهديد بالقتل بالسلاح تكون أشد من باقي أنواع التهديد بحيث يتم فرض عقوبة تعزيرية على مرتكبها مع الأخذ بعين الاعتبار ما يرافق الجريمة ومن ملابسات وظروف ونية بارتكاب الفعل وما إلى ذلك من المسائل الأخرى.

وبالنسبة لاستخدام السلاح في جريمة التهديد، ففي حال كان السلاح غير مرخص فإن عقوبة الجاني تصل إلى 18 شهر، مع فرض غرامة عليه أقصاها 6 آلاف ريال سعودي أو فرض إحدى العقوبتين.

كم حكم اشهار السلاح؟

حكم إشهار السلاح في السعودية هو تعزير الجاني بعقوبة مقدرة من قبل القاضي. أما في حال كان السلاح غير مرخص فيحكم على الجاني إما السجن لمدة تصل إلى 18 شهر أو تغريمه بمبلغ 6 آلاف ريال أو فرض العقوبتين معاً.

كيف ارفع قضية تهديد بالقتل.

عند تهديد شخص لآخر بالقتل فيجب أن تكتمل أركان الجريمة حتى يعتبرها القانون من الجرائم التي يجب فرض العقوبة عليها. وهذه الأركان هي ركنين:

  • الركن المادي وهو خروج عبارات أو اللفظ المتعلقة بالتهديد سواء بالقول أو بالكتابة بمواجهة المجني عليه. الأمر الذي يبث في نفس الأخير الرعب والخوف من وقوع أذى عليه.
  • الركن المعنوي وهو قصد الجاني بإطلاق التهديد بالقتل وعلمه بأن ما يقوم به يبث الخوف والرعب في نفس الضحية.

وعند اكتمال أركان جريمة التهديد بالقتل فيمكن للضحية رفع قضية تهديد بالقتل بحق الجاني والتي تمر بمراحل الدعوى الجزائية من خلال القيام بالإجراءات التالية:

  • يتوجه الضحية إلى مركز الشرطة القريب عليه لكي يقدم شكوى بحقه ويقدم ما لديه من إثباتات على حصول الواقعة.
  • يُحيل مركز الشرطة ملف الشكوى إلى النيابة العامة التي تقوم بإجراءات التحقيق والبحث في القضية.
  • تنتقل الدعوى إلى المحكمة الجزائية ليتم الترافع في الدعوى والنظر إلى الأدلة المقدمة من قبل الضحية وإصدار الحكم من قبل القاضي.
  • يمكن الاعتراض على حكم القاضي ضمن مهل تقديم الاستئناف وهي 30 يوم ليصبح الحكم بعد ذلك نهائي وقابل للتنفيذ.

وفي ختام مقالنا.

عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي وأنواعها 2024.

نتمنى بأن نكون قد وفقنا بالشرح الذي قدمناه خلاله عن قضايا التهديد بالقتل في السعودية والعقوبات القانونية التي يفرضها القانون على هذه الجرائم.

ولضمان حصولك على أحسن الخدمات القانونية في القضايا الجنائية فعليك أن تتصل معنا للتواصل مع أمهر المحامين الجنائيين من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا