تخطى إلى المحتوى
عقوبة التستر على المخدرات

عقوبة التستر على المخدرات

عقوبة التستر على المخدرات هي عقوبة يتم إيقاعها على من يقوم بالتستر على جرائم المخدرات المرتكبة في السعودية. حيث تعتبر الجرائم المرتكبة في قضايا المخدرات من الجرائم الخطرة التي تؤثر على صحة الأشخاص وسلامتهم.

لذلك كافح المنظم في المملكة كافة أنواع جرائم المخدرات التي تُرتكب في السعودية. واعتبر النظام التستر على هذه الجرائم جريمة بحد ذاتها والتي يتم فرض العقوبات القانونية عليها أيضاً.

لذلك سوف نوضح لك بالتفصيل ما هو عقوبة التستر على المخدرات حسب أحكام القانون السعودي وما هو عقوبة التستر على مروجي المخدرات بالمملكة.

ما هي عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

عقوبة التستر على المخدرات.

حكم المروج للمره الثانيه هي القتل تعزيراً حسب ما ذكرته المادة رقم 37 من النظام الخاص بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية. وذلك عندما يكون لديه حكم سابق بالترويج للمرة الأولى.

وضح نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي ما هي الأفعال التي تعتبر جرائم مخدرات وعقوبة كل فعل من هذه الأفعال. نظراً لخطورة هذه الجرائم وتأثيرها المباشر على سلامة المجتمع والأفراد فيه.

حيث اعتبرت جرائم المخدرات بشكل عام من جرائم الحق العام وأحد انواع القضايا الجنائية في السعودية. التي تنظر فهيا المحاكم الجزائية في المملكة. كما عاقب القانون في السعودية كل من يتستر على أي جريمة من جرائم المخدرات وفقاً لنوع الجريمة التي تم ارتكابها وخطورتها.

فالتستر على جرائم المخدرات تندرج على أفعال التواطؤ مع المتورطين في أفعال الترويج أو التعاطي أو التهريب أو غيرها من جرائم المخدرات الأخرى. وذلك من أجل التغطية على أنشطتهم الغير شرعية.

وقضايا التستر في السعودية من جرائم التعزير في النظام السعودي. وبالتالي فإن عقوبة التستر على المخدرات هي تعزير مرسل يحدده ناظر القضية. وبالتالي فإن القاضي هو من يقوم بتقدير هذه العقوبة. وذلك حسب ظروف القضية وخطورتها ووقائعها.

ما هي عقوبة ترويج المخدرات في السعودية؟

تختلف عقوبة ترويج المخدرات في السعودية فيما إذا كان الترويج للمرة الأولى أو الثانية. فعند الترويج للمرة الثانية العقوبة تكون القتل. أما في الترويج للمرة الأولى فتكون العقوبة هي السجن 5 سنوات كحد أقصى و15 سنة كحد أعلى. مع غرامات تقدر من ألف ريال وحتى 50 ألف ريال.

عقوبة التستر على مروج المخدرات.

ترويج المخدرات هو أفعال غير شرعية تتمثل في عملية بيع وشراء المخدرات وكذلك توزيعها والترويج لها بهدف كسب المال. حيث يساهم مروجي المخدرات في انتشار المواد المخدرة ووصولها إلى المتعاطين وتسهيل تعاطي تلك المواد.

وقد اعتبر النظام الخاص بمكافحة المخدرات بالمملكة أفعال ترويج المخدرات من الجرائم الخطيرة التي وضع لها عقوبات شديدة قد تصل إلى القتل تعزيراً. وعقوبة التستر على مروج المخدرات في السعودية تختلف باختلاف ظروف الجريمة.

حيث يعتبر كل من يقوم بالتستر على جرم ترويج المخدرات ممن يكونوا في مسرح الجريمة وقاموا بالتستر على تلك الجريمة. مرتكبي جرم يعاقب عليه القانون. وبالتالي يتم فرض عقوبة السجن عليهم بمدد متفاوتة يعود تقديرها إلى القاضي الذي ينظر في قضية المخدرات في المحكمة الجزائية.

ومن الأفضل أن تقوم بتوكيل محامي جنائي مختص في قضايا المخدرات من شركتنا ليقدم لك المساعدة القانونية التي أنت بحاجة إليها في هذه القضايا. لما يمتلكه من خبرات ومهارات عالية في الترافع في قضايا المخدرات.

انظر ايضاً إلى التحديثات الجديدة في المملكة لضبط تهريب المخدرات بالفيديو الآتي:

حكم التستر على متعاطي المخدرات في السعودية.

شددت النيابة العامة في السعودية على ضرورة التبليغ عن جرائم المخدرات وكل متعاطي لهذه المواد السامة. وذلك لمكافحة هذه الجرائم ومنع انتشارها في المجتمع. ولكي يتم ضبط كل من يقوم بتعاطي المخدرات.

وقد نصت المادة رقم 46 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية على إيقاع عقوبة السجن التي تكون مدتها 3 أشهر كأقصى حد مع الجلد. وذلك على كل من يقوم بضبط من يتردد أو يتواجد بمكان متعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.

بشرط أن يكون على علم بما يجري بمكان تعاطي المخدرات. لكن هذه العقوبة لا يتم تطبيقها على أصول متعاطي المخدرات أو فروعه أو أخوته. وعلى حتى من يقيم بهذا المكان إلا عندما يشاركون في هذه الجريمة.

كم حكم المروج للمره الثانيه؟

حكم المروج للمره الثانيه هي القتل تعزيراً حسب ما ذكرته المادة رقم 37 من النظام الخاص بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية. وذلك عندما يكون لديه حكم سابق بالترويج للمرة الأولى.

حكم تعاطي المخدرات في السعودية.

إن لتعاطي المؤثرات العقلية والمخدرات أضراراً كثيرة وكبيرة سواء نفسية أو جسدية أو مالية على المتعاطين. كما تؤثر سلبياً على المجتمع. لذا فقد جرم النظام تلك الأفعال ووضع عقوبة محددة عليها.

حيث أن حكم تعاطي المخدرات في السعودية هو السجن مدة تتراوح ما بين أشهر إلى سنتين. حيث يتم تطبيقها على كل من يرتكب أي جريمة من جرائم المخدرات التي تم ذكرها في المادتين 37 و38 من قانون مكافحة المخدرات في المملكة.

وذلك بهدف تعاطي هذه المواد والاستعمال الشخصي لها. وذلك في غير الأحوال التي نص النظام عليها. لكن النظام شدد العقوبة السابقة في عدد من الحالات هي:

  • عندما يكون متعاطي المواد المخدرة ممن كُلفوا بمكافحة هذه المواد أو الرقابة على تداولها وحيازتها. أو ممن لهم صلة وظيفية بأي نوع من أنواع المؤثرات العقلية والمخدرات.
  • عندما يتعاطى المؤثرات العقلية أو المخدرات وكان تحت تأثيرها عند أداء وظيفته وعمله.

وننهي حديثنا بهذا عن.

عقوبة التستر على المخدرات وحكم تعاطيها في السعودية 1445.

وإذا كان لديك استفسار أو تحتاج إلى أي خدمة متعلقة بقضايا المخدرات والتستر والترويج وغيرها في السعودية. فلا تتردد بأن تتواصل معنا لتحصل على خدمات أقوى محامي المخدرات على مستوى المملكة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “عقوبة التستر على المخدرات”

  1. اخي الصغير كان في الحلاق وجاه شخص يعوفه معرفه صطحيية واخذ مفتاح سياره اخي وبعد دقايق تم ضبطة من قبل مكافقة المخدراث وتم وتم ضبط الشخص وبحوزتة حبة واحدة من مخدر كبتجووت وتم اخلاء اخي ف الحال وقد اقر الشخص اللي تم ضبطه ان ما كان معه يخصة وتم توقيفه وحكمة وسجنه وهو من الجنسيه اليمنيه. والان نريد اخلاء السياره من حجز المكاقه ف زرتهم فطلبو مني ان اذهب الى المحمة وبعدها المحكة قالت لي اوجع لهم وحين رجعت اعطوني رقم المعاملة وطلبو مني الذاهب الى مركز السرطة. وانا ف الحقيقه لا اعرف من اللذي يتبع ع اخي مع العلم ان المركبة بسم اختي الصغيره وتبلغى من العمر 19 سنه. ف ارجو منك الرد البسيط وما العقبات المتبه وجزاكم الله خيرا ووفقنا وياكم ع ما ير الله ورسله

    1. محامي شركة الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم يمكنك الحصول على استشارة تساعدك بمعرفة كامل العقبات من خلال شرح ماذكرت على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا