تخطى إلى المحتوى
عقوبة التخبيب في القانون السعودي

عقوبة التخبيب في القانون السعودي

عقوبة التخبيب في القانون السعودي هي عقوبة تختلف باختلاف الأضرار الناتجة عن ارتكاب هذه الجريمة. فقد اعتبر المنظم السعودي التخبيب من الجرائم التي يُفرض على مُرتكبها عقوبات صارمة لخطورتها على استقرار العلاقات الأسرية في المجتمع.

وسنتعرف على عقوبة التخبيب في النظام السعودي وما هي أنواعها وكيف يتم صياغة دعوى تخبيب حسب النظام.

أنواع التخبيب

عقوبة التخبيب في القانون السعودي.

أنواع التخبيب هي إفساد الزوجة على زوجها وإفساد الزوج على زوجته والتخبيب من قبل الأقارب والتخبيب من قبل الغير والتخبيب الالكتروني.

التخبيب في اللغة هو تحريض وإفساد بين طرفين. وفي الشريعة الإسلامية يعرف التخبيب على أنه تدخل في علاقة زوجين من أجل إفسادها. سواء كان ذلك من خلال تحريض أحدهما على الآخر أو إثار المشاكل بينهما وما إلى ذلك.

وقد حرم الشرع الإسلامي التخبيب واعتبره من الكبائر التي تؤدي إلى نتائج وخيمة وهو تفكيك الأسرة وانتشار الفوضى بالمجتمع. كما عد القانون السعودي التخبيب جريمة جنائية من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي يُعاقب على ارتكابها.

وإن عقوبة التخبيب في القانون السعودي هي إما التعزير الذي يصدر عن القاضي بناءً على ظروف الجريمة والإضرار التي تسببت بها. أو التعويض عن تلك الأضرار التي لحقت نتيجة تلك الجريمة.

انظر الفيديو الآتي:

كيف يتم إثبات التخبيب؟

يتم إثبات التخبيب في السعودية من خلال محادثات وسائل التواصل الاجتماعي عبر التطبيقات المختلفة والرسائل النصية. أو بالاستعانة بشهادة الشهود الذين حضروا واقعة التخبيب أو بالاستعانة بالأدلة الالكترونية مثل التسجيلات الصوتية أو كاميرات المراقبة أو المكالمات الهاتفية أو غيرها. يضاف إلى ذلك اعتراف الجاني بارتكابه لأفعال التخبيب وإقراره بذلك سواء أمام المحكمة أو النيابة العامة.

أنواع التخبيب.

يعتبر التخبيب بكافة أنواعه وصوره جريمة يعاقب النظام في السعودية عليها. وذلك لحماية الأسر من التدخلات التي تسيء إليها وتُخل باستقرار العلاقات الزوجية. وفيما يلي أنواع التخبيب:

  • التخبيب بين الزوجين (إفساد الزوج على زوجته أو العكس): وهذا النوع من التخبيب من أكثر الأنواع شيوعاً. بحيث يشير إلى تحريض طرف ثالث أحد الزوجين على الآخر بهدف الطلاق بينهما أو تخريب العلاقة الزوجية من خلال بث الشكوك والتحريض وما إلى ذلك.
  • التخبيب من قبل الأقارب: بحيث يتدخل الأقارب ويحرضون الزوجة على زوجها أو العكس لإفساد العلاقة بينهما.
  • التخبيب من قبل زملاء العمل: قد يحصل التخبيب من قبل زملاء العمل بأن يحرضوا الزوج على زوجته ليطلقها.
  • التخبيب الالكتروني: ويتم هذا النوع عبر الوسائل الالكترونية من خلال تدخل شخص عبر الانترنت لإفساد العلاقة الزوجية بين الزوجية من خلال رسائل التحريض والمعلومات الكاذبة وغير ذلك.

ما هي أنواع التخبيب؟

أنواع التخبيب هي إفساد الزوجة على زوجها وإفساد الزوج على زوجته والتخبيب من قبل الأقارب والتخبيب من قبل الغير والتخبيب الالكتروني.

نموذج لائحة دعوى تخبيب.

يتم رفع دعوى تخبيب في السعودية من خلال التوجه إلى المحكمة المختصة وصياغة صحيفة دعوى تخبيب للمطالبة بمعاقبة الجاني واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه. وفيما يلي صيغة نموذج لائحة دعوى تخبيب في السعودية:

إلى المحكمة ـــــــــــــــــــــــــ. في ـــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد.

المدعي ــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــ. يمثله المحامي ــــــــــــــــــــــــــ. بموجب التوكيل ـــــــــــــــــــــــ. تاريخ ــــــــــــــــــ.

المدعى عليها ــــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى تخبيب زوج ضد زوجته.

وقائع الدعوى:

أنا المدعي ــــــــــــــ. زوج لـ ــــــــــــــــــــــ. وذلك من عدة سنوات، ونعيش معاُ في مدينة ــــــــــــــــــ. بسعادة إلى أن وقعت مشكلة بسبب تدخلات المدعى عليه.

وبتاريخ ــــــــــــــ. قامت المدعى عليها بالتواصل مع زوجتي من خلال ــــــــــــــــــــــــــــــ. وتحريضها على فسخ العلاقة الزوجية وإفسادها وإثارة المشاكل بيننا.

الأمر الذي أدى إلى التخبيب من خلال تحريض زوجتي على تركي من خلال بث الشكوك وإثارة الفتن بيننا مما أثر على استقرار العلاقة الزوجية.

الأدلة:

  • المحادثات أو الرسائل النصية المُرسلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بين المدعى عليه والزوجة.
  • شهادة الشهود إن كان هناك شهود حضروا الواقعة.

الطلبات:

  • قبول الدعوى وإثبات واقعة التخبيب.
  • أيقاع العقوبة المناسبة التي ترونها بحق المدعى عليها.
  • تحمل المدعى عليها كافة النفقات القضائية والمصاريف.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وننهي بهذا مقالنا بعنوان.

عقوبة التخبيب في القانون السعودي وأبرز 4 أنواع للتخبيب 2024.

وعند التعرض لقضية من قضايا التخبيب في السعودية فمن الأفضل الاستعانة بشركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا