تخطى إلى المحتوى
عقوبة الاعتداء على موظف حكومي

عقوبة الاعتداء على موظف حكومي

عقوبة الاعتداء على موظف حكومي في السعودية تم وضعها من قبل المنظم في المملكة لضمان الحماية القانونية لهؤلاء الموظفين.

حيث أن فعل الاعتداء على الموظف العام عند أدائه لمهامه، يؤثر على سير المرافق العامة في المملكة. لذلك فمن الضروري توفير الحماية الجنائية لهؤلاء الموظفين وتجريم أي اعتداء عليهم.

وعبر مقالنا هذا سنتعرف على عقوبة الاعتداء على موظف حكومي في النظام السعودي وما هي أركان هذه الجريمة وكل ما يتعلق بها من تفاصيل قانونية أخرى.

أركان جريمة التعدي على موظف عام

عقوبة الاعتداء على موظف حكومي في السعودية.

من أهم شروط الشكوى أن تتم من خلال التسلسل الإداري ووفق الأصول القانونية التي يتم اتباعها في تقديم الشكوى حسب الجهة التي يعمل بها المشتكي. هل هي في القطاع الخاص أو القطاع الخاص.

يقوم الموظف العام بأداء مهامه التي حددتها له الأنظمة القانونية المتعلقة بعمله. وقد وفر النظام كامل الحماية القانونية لهذا الموظف التي تضمن عدم تعرضه للأذى بسبب عمله. كما وضع النظام أيضاً عقوبة تهديد الموظف بالفصل وغيرها.

وبالتالي فإن أي فعل يعتبر بمثابة الاعتداء على موظف عام يعتبر جريمة يفرض عليها القانون العقوبة التي تتناسب معها. مثل إهانة موظف أثناء مزاولة عمله في السعودية أو الاعتداء اللفظي على الموظف وغير ذلك.

وإن عقوبة الاعتداء على موظف حكومي في السعودية هي سجن المعتدي مدة 10 سنوات كأقصى حد وتغريمه بدفع مليون ريال سعودي. أو الحكم بإحدى العقوبتين السابقتين. وذلك حسبما نص عليه نظام مكافحة الرشوة بمادته رقم 7.

والتي نصت على فرض العقوبة المذكورة على كل من يستعمل العنف أو القوة أو التهديد بحق أي موظف عام من أجل حصوله منه على قضاء أحد الأمور الغير مشروعة. أو لكي يجتنب القيام بعمل من الأعمال المكلف بها نظاماً.

وقد ذكر المنظم السعودي عقوبة الاعتداء على الموظف العام في نظام مكافحة الرشوة. كون هذه الجريمة مشتركة مع جرائم الرشوة التي تشكل انحرافاً بالوظيفة العامة.

واعتبر النظام أيضاً قضايا الاعتداء على موظف عام من انواع القضايا الجنائية في السعودية على اعتبار أن هذه الجريمة من أنواع جرائم الحق العام في السعودية.

اطلع على حقوق المتهم بحسب نظام الإجراءات الجزائية في السعودية بالفيديو الآتي:

هل يحق للمدير الصراخ على الموظف؟

لا يحق للمدير الصراخ على الموظف أو حتى تعنيفه مهما كان الفعل الذي قام به. وذلك لأن هناك عقوبات مسلكية يمكن أن يلجأ إليها المدير في حال مخالفة الموظف للقوانين والأنظمة التي تنظم عمله.

أركان جريمة التعدي على موظف عام.

التعدي اللفظي هو عبارة عن القول السلبي الصادر من شخص ما تجاه شخص آخر. مثل الشتم أو الصراخ أو اللعن أو السب أو غيرها من الألفاظ السيئة التي تؤذي مشاعر الشخص الآخر.

نظراً لأهمية الوظيفة العامة ومهام الموظف العام فيها، فقد وضع المنظم السعودي عقوبة صارمة بوجه كل من يعتدي على هذا الموظف عند تأديته لأعماله. ويتم تطبيق المادة 7 من نظام مكافحة الرشوة على من يرتكب أي فعل اعتداء على الموظف العام.

واستناداً إلى هذه المادة فيمكن استخراج أركان جريمة التعدي على موظف عام وهي كالآتي:

  • الركن المادي: وهو الأفعال المادية التي يقوم الشخص بها ضد الموظف العام من تهديد أو استعمال قوة أو استخدام العنف أو على نحو ذلك.
  • الركن المعنوي: وهو القصد الجرمي والجنائي من القيام بالأفعال المادية. والذي يتمثل بعلم الجاني بأن ما يرتكبه من أفعال مخالفة للأنظمة القانونية. وإرادته لتحقيق جريمته وهي حصوله على مبتغاه من الاعتداء على الموظف العام.
  • الركن الخاص: وهو صفة الموظف العام في الشخص المُعتدى عليه في جريمة الاعتداء على الموظف العام في السعودية والتي لا بد من توفرها حتى تكتمل أركان الجريمة.
  • الركن الشرعي: وهو النص النظامي الذي جرم الاعتداء على الموظف الحكومي وهو نص المادة ذات الرقم 7 من نظام مكافحة الرشوة.

وبالتالي فعند اكتمال تلك الأركان المذكورة عندها يمكن ثبوت التهمة على المتهم بقضية تعدي على موظف عام. وبالتالي إيقاع العقوبة المنصوص عليها نظاماً بحقه.

ما هي شروط الشكوى؟

من أهم شروط الشكوى أن تتم من خلال التسلسل الإداري ووفق الأصول القانونية التي يتم اتباعها في تقديم الشكوى حسب الجهة التي يعمل بها المشتكي. هل هي في القطاع الخاص أو القطاع الخاص.

مذكرة دفاع فى جنحة تعدى على موظف عام.

يتم تقديم مذكرة دفاع جنائية في الدعوى الجنائية في النظام السعودي من خلال صياغة الرد على اللائحة الاتهامية الصادرة بحق المدعى عليه في المحكمة الجزائية المختصة بالنظر في الدعوى. لذلك فمن المهم ذكر بيانات المدعى عليه والرد على الأدلة الموجة ضد المدعى عليه لنفي تهمة التعدي على موظف عام.

وفيما يأتي مذكرة دفاع في جنحة تعدي على موظف عام بالسعودية:

إلى فضيلة رئيس الدائرة وأعضاء الدائرة الجزائية بـ ــــــــــــــــ. في المحكمة الجزائية ــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مذكرة دفاع.

مقدمة من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مدعى عليه).

ضد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (المدعي).

الموضوع:

إشارة إلى ما جاء باللائحة الاتهامية التي تم رفعها من قبل التحقيق والادعاء العام بخصوص تعدي المدعى عليه على الموظف ـــــــــــــــــــ. والتي طالبت بتوقيع عقوبة ــــــــــــــــــــــــــــــ بحق المدعى عليه. فإنني أنكر تلك الاتهامات جملةً وتفصيلاً وذلك. وبخصوص الرد على الأدلة المطروحة من قبلكم نورد لكم ما يأتي:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ونأمل من فضيلتكم أن تردوا طلبات المدعي لما تم ذكره من أسباب ولأسباب ترونها.

سدد الله خطاكم.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وتحتاج صياغة مذكرة دفاع في قضية تعدي على موظف عام في السعودية الاستعانة بمحامي خبير في صياغة المذكرات القانونية على اختلاف أنوعها. لمهارته في استخراج الدفوع المناسبة والتي تؤدي إلى حصول الموكل على أفضل النتائج.

ما المقصود بالاعتداء اللفظي؟

التعدي اللفظي هو عبارة عن القول السلبي الصادر من شخص ما تجاه شخص آخر. مثل الشتم أو الصراخ أو اللعن أو السب أو غيرها من الألفاظ السيئة التي تؤذي مشاعر الشخص الآخر.

وننهي بهذه المعلومة مقالنا.

عقوبة الاعتداء على موظف حكومي وأركان جريمة الاعتداء 1445.

ويقدم لك أقوى محامي جنائي يعمل لدى شركتنا الدوسري كافة المعلومات القانونية عن كل ما يخص قضايا الاعتداء على الموظف العام في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا