تخطى إلى المحتوى
عقوبة الاعتداء على الممتلكات العامة

عقوبة الاعتداء على الممتلكات العامة

عقوبة الاعتداء على الممتلكات العامة وضعها نظام حماية المرافق العامة في المملكة العربية السعودية. ويعتبر إيقاع العقوبات المذكورة في النظام من اختصاص ديوان المظالم.

وسنتحدث بالتفصيل عن جميع العقوبات التي وضعها المنظم السعودي على كل من يقوم بالاعتداء على المرافق العامة في السعودية.

أنواع المرافق العامة

عقوبة الاعتداء على الممتلكات العامة.

حكم إتلاف الممتلكات العامة في السعودية عمداً هو إيقاع عقوبة السجن لسنتين على الأكثر أو فرض غرامة 100 ألف ريال سعودي على الأكثر أو فرض العقوبتين معاً. أما حكم التسبب بإتلاف المرافق العامة هو دفع غرامة 100 ألف ريال على الأكثر.

بين نظام حماية المرافق العامة العقوبات التي يجب إيقاعها على من يتعدى على الممتلكات العامة ومرافقها المختلفة في السعودية. وهي كما يلي:

  • لقد وضعت المادة 5 من النظام عقوبة الاعتداء على الممتلكات العامة وهي السجن لمدة أكثرها سنتين. مع تسديد غرامة حدها الأقصى 100 ألف ريال سعودي. أو أن يتم فرض إحدى هاتين العقوبتين.
  • ويمكن أن يتضمن الحكم قرار بنشره بإحدى الصحف المحلية التي تكون صادرة في مكان إقامة المحكوم عليه. وذلك على نفقته. لكن إذا لم يكن في مكان إقامته صحيفة. حيث يتم تضمين الحكم نشره بحسب جسامة المخالفة التي تم ارتكابها والآثار المترتبة عليها.
  • وقد نصت المادة 6 من النظام على فرض غرامة حدها الأقصى 100 ألف ريال سعودي. على من يتسبب بقطع تمديدات المرافق العامة أو إتلافها أو قطعها. وفي الحالة التي يكون فيها من تسبب بذلك أحد المقاولين. فيمكن منع التعاقد معه بالمستقبل وذلك لمدة 6 أشهر على الأكثر.
  • كما وضعت المادة 7 عقوبة الغرامة بمقدار 50 ألف ريال سعودي على الأكثر على كل من يقوم بالتعدي على المرافق العامة ومنشآتها. بهدف الاستفادة من تلك الخدمات بطرق غير شرعية. وكذلك من يتعدى على الطرق العامة والشبكات الحديدية من خلال اغتصاب أجزاء منها أو التعدي على حرمها أو إحداث حفر أو قطع في سطحها وعلى نحو ذلك.
  • وحسب المادة 8 فإن العقوبة تكون غرامة 3000 ريال على الأكثر في حال العبث بعدادات الكهرباء والمياه الهاتف وتمديداتها العامة. وذلك بهدف الإخلال بها وتعطيل وظيفتها. أو عند التعدي على الطرق العامة والسكك الحديدية أو على حرمتها عن طريق إغراقها بمياه الصرف والري أو تعطيلها أو عند تعريض الحركات المرورية للخطر.
  • أما المادة 9 فإن الغرامة تكون 2000 ريال على الأكثر على المستفيدين من المرافق العامة الذين يسهلون للغير أن يستفادوا منها بطرق غير شرعية.

وعند معاودة تلك الأفعال فيجوز الحكم بأكثر من الحد الأقصى لما نص عليه النظام.

نظام حماية المرافق العامة السعودية.

وضع المنظم السعودي قانون حماية المرافق العامة الذي يتألف من 15 مادة حدد فيها ما هي المرافق العامة التي يطبق عليها هذا النظام. وضرورة أن يتم الحصول على التعليمات والمخططات التي تخص القيام بأي من الأعمال التي تؤثر على المنشآت والمرافق والشبكات العامة.

وقد حدد نظام حماية المرافق العامة كافة التفاصيل التي تتعلق بحماية المرافق العامة من التعدي والإتلاف وعلى نحو ذلك. حيث نصت المادة 2 من النظام على أنه يجب قبل أن يتم القيام بأعمال من شأنها أن تؤثر على المرافق العامة من منشآت وشبكات وغيرها أخذ الاحتياطات المطلوبة لحمايتها وعدم توقف الخدمات التي تؤديها، لكن في حال إلحاق أي ضرر بهذه المرافق فيحب أن يُشعر المتسبب بها الجهة المعنية بالمرفق.

كما نص النظام على واجبات إدارات المرافق العامة وشركاتها. كما وضع عقوبة الاعتداء على الممتلكات العامة، التي يتم فرضها على كل من يقوم بالاعتداء على الممتلكات العامة ومرافقها سواء من خلال إتلافها أو تعطيلها أو قطعها.

كما نص النظام على العقوبات التي يتم إيقاعها على كل من يعتدي على المرافق العامة عمداً أو من يتسبب بإتلافها. أو يسيء استخدامها بطرق غير مشروعة وعلى نحو ذلك. كما فرض عليه التعويض عن الإضرار التي يتسبب بها من جراء أفعال التعدي على هذه المرافق.

كما نص النظام على كيفية ضبط المخالفات المتعلقة بهذا النظام وكيفية إثباتها والتحقيق فيها حسب الإجراءات الموضوعة من قبل الوزارة المختصة. كما بين اختصاص ديوان المظالم بإيقاع العقوبات التي نص عليها النظام.

وبما يلي فيديو يتحدث عن عقوبة التعدي على المرافق العامة بالسعودية:

ما هي عقوبة تخريب الممتلكات العامة في السعودية؟

عقوبة تخريب الممتلكات العامة في السعودية هي فرض غرامات مالية بحسب نوع التخريب الذي يقوم به الفاعل. والتي لا تتجاوز 100 ألف ريال سعودي.

أنواع المرافق العامة.

المرافق العامة هي المرافق التي تنشأها الدولة وتقوم بإدارتها، بحيث تكون متاحة للجميع ويمكن للجميع الاستفادة منها. ويوجد العديد من أنواع المرافق العامة في السعودية والتي أشارت إليها المادة الأولى من نظام حماية المرافق العامة. ومن أنواع المرافق العامة هي:

  • النقل وهو الجسور والطرق والمطارات.
  • الطاقة وتشمل محطات الطاقة والكهرباء وأنابيب الغاز والألواح الشمسية والتوربينات.
  • المياه وإمداداتها ومصادرها وإدارة تلك المصادر ومياه الصرف الصحي.
  • الاتصالات على اختلاف أنواعها من سلكية أو لاسلكية وأجهزة كمبيوترات وإنترنت وهواتف محمولة.
  • المدارس والجامعات والمعاهد التدريبية.
  • المستشفيات الحكومية والعيادات الصحية.
  • الشواطئ والحدائق العامة والمحميات الطبيعية.
  • الهيئات العامة والأجهزة الحكومية والمحاكم وعلى نحو ذلك.

وغيرها من باقي أنواع المرافق العامة في السعودية والمشمولة بنظام حماية المرافق العامة بالمملكة.

ما هو حكم إتلاف الممتلكات العامة؟

حكم إتلاف الممتلكات العامة في السعودية عمداً هو إيقاع عقوبة السجن لسنتين على الأكثر أو فرض غرامة 100 ألف ريال سعودي على الأكثر أو فرض العقوبتين معاً. أما حكم التسبب بإتلاف المرافق العامة هو دفع غرامة 100 ألف ريال على الأكثر.

ونصل إلى هنا إلى نهاية شرحنا عن.

عقوبة الاعتداء على الممتلكات العامة و8 أنواع للمرافق العامة.

وللاطلاع أكثر والاستفسار عن أي مسألة تتعلق بالاعتداء على المرافق العامة أو أي نوع من انواع القضايا الجنائية في السعودية. فتواصل مع المحامي الجنائي الخبير والمتخصص في القضايا الجنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا