تخطى إلى المحتوى
عقوبة الاعتداء بالسلاح الابيض

عقوبة الاعتداء بالسلاح الابيض

عقوبة الاعتداء بالسلاح الابيض تأخذ الوجهة التعزيرية تبعاً لتفاصيل الواقعة والضرر الناجم عنها وغيرها من معايير تدخل في قرار القاضي الناظر بالقضية. وقد يشتمل مصطلح السلاح الأبيض كل من السكاكين والخناجر والسيوف والنبال وكل ما يأتي ضمن حكمها.

ما حكم الطعن بالسلاح الابيض

عقوبة الاعتداء بالسلاح الابيض.

إن عقاب رفع السكين على فرد عبارة عن عقاب تعزيري يرجع للقاضي الجزائي المشرف على الدعوى وذلك وفقاً للوضع وملابسات الجريمة.

قدمت المادة الأولى في نظام الأسلحة والذخائر تعريف السلاح الأبيض على أنه كل أداة ثاقبة أو قاطعة أو مهشمة، مثل السيوف والسكاكين والخناجر والنبال والحراب والمدى والعصي بحربة والقبضات وما في حكمها.

وبالتالي إذا ما تحقق قيام أحد الأشخاص باستعمال السلاح الأبيض كالسكين وكانت النية منه الإخلال بالأمن الداخلي فإن العقوبة المقررة بشأنها بموجب المادة 34 تكون السجن فترة لا تتخطى 30 سنة وبغرامة بما لا يقل عن 300 ةألف ريال سعودي.

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية.

ما حكم الطعن بالسلاح الابيض؟

لقد أكد النظام السعودي على كون العقاب المقرر للطعن بالسكين هو عقاب تعزيري يعتمد على النتيجة الناشئة عن فعل الطعن. ففي حال وفاة المجني عليه نتيجة الطعن سيقوم القاضي بالتحري حيال كونها قتل خطأ أو قتل عمد أو شبه عمد وبالتالي تختلف شدة العقوبة. إذ أن القتل العمد يقابلها عقاب القصاص بحال لم يقم ولي الدم بالإعفاء أو قبول الدية أما بالقتل الخطأ أو شبه العمد يتوجب دفع دية لذويه.

وإن نتج عن الطعن بالسكين إصابة المجني عليه وتوقفه عن العمل لأكثر من 21 يوماً، فإن العقوبة ستكون تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، حيث تعتبر هذه الجريمة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف. وبحال كانت إصابته خفيفة وتعطله كان لمدة تقل عن مدة 21 يوم فللقاضي الحكم المناسب وفرض العقوبة الملائمة وليست من الجرائم التي تفرض التوقيف.

وإن جريمة الطعن بالسكين يترتب عليها حقين العام والخاص، ويتمثل الحق العام بحق الدولة في معاقبة الجاني لانتهاكه الأمن في المجتمع، ويترتب الحق الخاص للمجني عليه، حيث يحق له المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر نتيجة طعنه بالسكين.

ما عقوبة رفع السكين؟

إن عقاب رفع السكين على فرد عبارة عن عقاب تعزيري يرجع للقاضي الجزائي المشرف على الدعوى وذلك وفقاً للوضع وملابسات الجريمة.

ويعد رفع السكين والتهديد بها لأحد الأشخاص إما جرم تهديد أو جرم شروع بالإيذاء أو بالقتل. ففي حال تم التأكد من أن رفع السكين كان بغرض التهديد من قبل حامله فإن ذلك سيجعله عرضة للعقوبة التعزيرية المجزومة بشأن جرم التهديد وبحال كانت شروع بالقتل فعقوبتها تعزيرية يقررها القاضي الناظر.

تابع الفيديو.

خلف الله لك خيرا لقراءتك مقالنا.

عقوبة الاعتداء بالسلاح الابيض والطعن بالسكين بالسعودية 2024.

لدى الحاجة لمعرفة اجراءات رفع دعوى جنائية في مختلف انواع القضايا الجنائية في السعودية وكل ما يخص عقوبة الاعتداء بالسلاح الابيض، استعن بمحامي جنائي في جدة أو محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا