تخطى إلى المحتوى
عقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية

عقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية

عقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية يتم فرضها من قبل المحكمة الجزائية بعد إثبات تعرض الضحية إلى أي فعل من أفعال السب أو الشتم أو القذف أو غيرها من أنواع الاعتداء اللفظي.

وسنتطرق بالتفصيل على كافة الأحكام القانونية والشرعية المتعلقة بعقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية من خلال مقالنا هذا.

كيفية اثبات الاعتداء اللفظي

عقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية.

يمكن إثبات الاعتداء اللفظي من خلال وجود شهود على الواقعة أو تصوير المحادثات التي تشمل على السب والشتم والقذف. مع ضرورة أن يكون الرقم الصادر منه الاعتداء واضح بالإضافة إلى اعتراف الجاني وإقراره بقيامه بالاعتداء.

يشمل الاعتداء اللفظي في السعودية كافة أفعال السب والقذف والشتم وغيرها من الألفاظ الجارحة التي تسيء إلى الضحية وتقلل من شأنه أو تمس بعرضه وشرفه ونسبه. وقد اعتبر النظام السعودي هذه الأفعال جرائم مُعاقب عليها.

بحيث يتم فرض العقوبة المناسبة حسب الاعتداء اللفظي الصادر عن الجاني في الواقعة. وتعتبر هذه العقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه أن يهتك بأعراض الناس أو يسبهم ويشتمهم. وإن العقوبة الااعتداء اللفظي في القانون السعودي تعتمد على الوسيلة التي نشرت بها هذه الاعتداءات وفق ما يلي:

أولاً: العقوبة المفروضة للاعتداء اللفظي في السعودية المباشرة من خلال الشتم وليس بالقذف فإنها تكون عقوبة تعزيرية يختص القاضي بتقديرها. وذلك حسب نوع السب وعدد المرات في الاعتداء ويكون التعزير إما بالسجن أو فرض الغرامة وذلك في الحق العام. أما بالنسبة للحق العام في الاعتداء اللفظي فيكون إما التعويض في الحق الخاص للضحية أو تعزير الجاني.

ثانياً: عقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية بالطرق الالكترونية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها تعتبر من أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية. وهي حبس المتعدي مدة أقصاها سنة. وتغريمه بدفع 500 ألف ريال كأعلى تقدير أو الاكتفاء بفرض إحدى هاتين العقوبتين وذلك استناداً إلى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

عقوبة القذف اللفظي في القانون السعودي.

الاعتداء اللفظي ينقسم إلى عدة درجات فمنه ما يكون بدرجة الشتم ومنه ما يكون بدرجة القذف أو غير ذلك من الدرجات الكثيرة. بحيث يكون لكل درجة من هذه الدرجات العقوبة الشرعية والنظامية عليها.

فإن قذف إنسان حر وبالغ إلى إنسان آخر بألفاظ تطعن في عرضه أو شخصه أو نسبه بما يخالف الحقيقة أو بما لا يستطيع إثباته وإن كان هو الواقع لكن ليس لديه إثباتات وبينة على ذلك. فإنها تعتبر جريمة قذف والتي تعتبر من أنواع الجرائم الحدية وعقوبة القذف في السعودية هي الجلد 80 جلدة وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

اطلع إلى حد القذف بالإسلام من خلال الفيديو التالي:

ما المقصود بالاعتداء اللفظي؟

الاعتداء اللفظي هو تلفظ شخص بألفاظ جارحة ومسيئة للضحية تتمثل بالتقليل من شأنه أو إهانته أو سبه أو شتمه أو ألفاظ تمس عرضه ونسبه وشرفه وغير ذلك من الألفاظ المسيئة الأخرى.

كيفية اثبات الاعتداء اللفظي.

تختص المحاكم الجزائية بقضايا الاعتداء اللفظي وبالتالي فإن القضية تمر بمراحل الدعوى الجزائية. ويمكن لمن تعرض للاعتداء اللفظي رفع دعوى سب وقذف في السعودية من خلال التوجه إلى إحدى مراكز الشرطة لتقديم الشكوى عن الاعتداء الذي تعرض له.

وعند وصول ملف الدعوى إلى النيابة العامة يتم التحقيق في الدعوى والتأكد من توفر الحق العام فيها. وتقوم النيابة العامة إما بتحويلها إلى المحكمة الجزائية أو أن تقوم بحفظ الدعوى في حال عدم توفر الحق العام ليتابع صاحب الحق الخاص الدعوى أمام المحكمة الجزائية بعد حصوله على رقم الحفظ.

وللحكم بدعوى الاعتداء اللفظي يجب إثبات حدوث هذه الاعتداء. لكن كيف يتم إثبات الاعتداء اللفظي في النظام السعودي؟

يتم إثبات الاعتداء اللفظي في القانون السعودي من خلال تقديم البينة والأدلة المنتجة التي يمكن الاعتماد عليها في المحكمة للحكم لمصلحة الضحية. وهناك العديد من وسائل الإثبات التي يمكن الاعتماد عليها في إثبات الاعتداء اللفظي نذكر منها:

  • الاحتفاظ بالمحادثات التي تمت فيها جريمة السب والقذف في النظام السعودي عن طريق أخذ صورة للشاشة يكون الرقم الذي صدر من الاعتداء واضح. أو الإشهاد على تلك المحادثات كي لا يضيع الدليل في حال مسح الجاني المحادثة.
  • أن يشهد الشهود على حدوث واقعة الاعتداء اللفظي المباشر بعد توفر الشروط المطلوبة بالشهود في القضايا الجنائية.
  • إقرار الجاني بقيامه بالاعتداء اللفظي بحق المجني عليه.

ومن الأفضل في هذه القضايا الاستعانة بمحامي جنائي في الرياض لديه الخبرات اللازمة للبحث في قضايا الاعتداء اللفظي وكيفية إثباتها بالطرق القانونية السليمة. وتقديم لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم وكامل المساعدة القانونية لكي يحصل الموكل على النتائج التي يرغب بتحقيقها.

كيف اثبت الاعتداء اللفظي؟

يمكن إثبات الاعتداء اللفظي من خلال وجود شهود على الواقعة أو تصوير المحادثات التي تشمل على السب والشتم والقذف. مع ضرورة أن يكون الرقم الصادر منه الاعتداء واضح بالإضافة إلى اعتراف الجاني وإقراره بقيامه بالاعتداء.

الاعتداء اللفظي في العمل.

يعتبر الاعتداء اللفظي في العمل شكل من أشكال التعديات السلوكية التي نص عليها دليل إجراءات التعامل مع التعديات السلوكية في العمل. حيث وضعت وزارة العمل تنظيم السلوكيات بالعمل ضمن لائحة تنظيم العمل التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لنظام العمل والملحقات التابعة لها.

وذلك لتأمين بيئة عمل مناسبة ومكافحة الاعتداءات السلوكية في العمل. فعند التعرض إلى اعتداء لفظي في العمل يتم البلاغ عن هذا الاعتداء وفق ما نصت عليه اللائحة. حيث يمكن الإبلاغ عن الاعتداء اللفظي في العمل عن طريق رقم الاتصال الموحد 19911.

وبعد وصول البلاغ تتولى الجهة المختصة باستقبال البلاغ تحويله إلى المفتش المختص. حيث يقوم المفتش بتسجيل واقعة التعدي باللفظ وتعبئة جميع البيانات اللازمة للتحقق من الواقعة وإثباتها. وفي حال ثبوت التعدي السلوكي يقوم بفرض العقوبات المنصوص عليها في جدول العقوبات والمخالفات المُقرر نظاماً.

وفي ختام مقالنا.

عقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية و3 طرق لإثباته 2024.

فإننا ننصح الأفراد أن يعو الألفاظ التي يطلقونها لتجنب التعرض للمساءلة القانونية التي يمكن أن يتعرضوا إليها في حال تعديهم باللفظ على الغير. وللاستفسار عن أي مسألة قانونية تتعلق بأحكام الاعتداء اللفظي فعليك الاتصال مع المحامي الجنائي الأشهر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا