تخطى إلى المحتوى
عقوبة الابتزاز في السعودية

عقوبة الابتزاز في السعودية

عقوبة الابتزاز في السعودية يتم فرضها على الجاني عند ارتكابه لجريمة الابتزاز التي عرفها النظام السعودي ووضح أركانها. حيث تعد هذه الجرائم من الجرائم الكبيرة نتيجة الآثار السلبية الكبيرة التي تنج عنها.

لذا سنتحدث في مقالنا عن العقوبات المفروضة على مرتكب جريمة الابتزاز حسب النظام السعودي. وكيف يتم إثبات جريمة الابتزاز وما هي أهم أنواع الابتزاز المرتكبة.

أنواع الابتزاز في السعودية

عقوبة الابتزاز في السعودية.

يمكنك الإبلاغ عن شخص قام بابتزازك في السعودية بعدة طرق. إما من خلال اتصالك بالرقم الموحد وهو 1909. أو يمكنك إبلاغ الدوريات الأمنية القريبة منك عبر تطبيق كلنا أمن. أو تستطيع تقديم شكوى لتحرير محضر في مركز الشرطة القريب منك. أو تستطيع التواصل مع مكافحة الابتزاز عبر رقم واتساب الخاص بها وهو 00970595311618.

لمعرفة عقوبة الابتزاز في السعودية فجيب أن تعرف ما هو تعريف الابتزاز. فالابتزاز بمفهومه الواسع هو تهديد شخص بأي وسيلة كانت لسلب إرادته وحريته وجعله يقدم على فعل لم يكن ليفعله لو أن له إرادته الكاملة.

ونظراً للخطورة الكبيرة التي تسببها أفعال الابتزاز على الأشخاص فقد جرم النظام السعودي أفعال الابتزاز ووضع العقوبة التي يستحقها المبتز. وعقوبة الحق العام في جريمة الابتزاز في السعودية هي سجن المبتز لمدة أكثرها سنة. ومع فرض غرامة مالية عليه مقدارها 500 ألف ريال على الأكثر. كون هذه القضايا من انواع القضايا الجنائية في السعودية.

أما عقوبة الابتزاز في السعودية فيما يتعلق بالحق الخاص، فيعود تقديره إلى القاضي، حيث لا تتشابه جميع قضايا الابتزاز مع بعضها. كما تختلف الظروف والأضرار التي تسببها جريمة الابتزاز وعلى نحو ذلك.

لكن السؤال الذي يطرحه الكثيرون هل يعاقب ضحية الابتزاز؟

لا يعاقب ضحية الابتزاز لأن الجريمة وتصنيف الجريمة ابتزاز وليس علاقة محرمة أو غير ذلك.

وعندما يتعرض الشخص إلى جريمة ابتزاز فيجب على الفور إبلاغ الجهات المختصة واستشارة محامي متخصص بقضايا الابتزاز من شركتنا. حيث تقوم الجهة المختصة بمتابعة رقم المبتز لتحديد هويته، لنقل ملف القضية إلى النيابة العامة لتمر بمراحل الدعوى الجزائية.

ومن المعروف أن المبتز يعتمد لحصوله على مبتغاه على خوف الضحية. لذلك عند التعرض لأي جريمة ابتزاز فبادر على الفور بالإبلاغ عن جريمة الابتزاز. والتواصل مع محامي جنائي متخصص في قضايا الابتزاز. ليساعدك على القيام بالتصرفات الصحيحة لحمايتك من تهديدات المبتز.

عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية.

يعتبر الابتزاز الالكتروني في السعودية أحد أنواع الجرائم المعلوماتية التي أفرد لها المنظم السعودي نظاماً خاصاً. حيث عاقب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بمادته رقم 3 على دخول الشخص بشكل غير مشروع بهدف تهديد الغير وابتزازهم في سبيل حملهم على أن يقوموا بعمل ما أو أن يمتنعوا عن القيام بعمل.

مع التنويه هنا أن العقوبة تُفرض على الجاني وإن كانت الأعمال التي يدفع الضحايا إلى القيام بها أو الامتناع عن القيام بها مشروعة. لأن الغاية هنا هي إجبارهم على القيام بتلك الأعمال الإيجابية أم السلبية وسلب إرادتهم باستخدام أساليب التهديد والابتزاز.

ويمكنك أن تطلع على الفيديو الذي يوضح رصد التجاوزات على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية:

ما عقوبة الابتزاز في القانون السعودي؟

عقوبة الابتزاز في القانون السعودي هي سجن من يقوم بتلك الأفعال لمدة تصل إلى سنة. مع فرض غرامة عليه تصل إلى 500 ألف ريال سعودي.

كيف تثبت قضية الابتزاز.

لكي يتم الحكم على المتهم في قضايا الابتزاز فلا بد من أن تُثبت التهمة عليه بارتكابه لجريمة الابتزاز. لكن كيف يتم إثبات قضية الابتزاز في السعودية؟

هناك العديد من وسائل الإثبات التي يتم اللجوء إليها لإثبات قضية الابتزاز وهي ما يلي:

  • من خلال تصوير المحادثة المتعلقة بحادثة الابتزاز بعد أن يحذف الضحية اسم الجاني لكي يظهر رقمه مع المحادثة.
  • في حال كان هناك شهود على حادث الابتزاز.
  • الاحتفاظ بالروابط الالكترونية التي قام بالمبتز بإرسالها وتقديمها.

بالإضافة إلى غيرها من وسائل الإثبات التي يمكن من خلالها إثبات جريمة الابتزاز. ويمكن أن يساعدك محامي خبير في قضايا الابتزاز واجراءات رفع دعوى جنائية من شركتنا. في إثبات الجريمة والقيام بكافة الإجراءات القانونية التي تحميك من تبعات هذه الجرائم وتعيد لك حقوقك الكاملة بحسب أحكام القانون.

كيف ابلغ عن شخص يبتزني في السعودية؟

يمكنك الإبلاغ عن شخص قام بابتزازك في السعودية بعدة طرق. إما من خلال اتصالك بالرقم الموحد وهو 1909. أو يمكنك إبلاغ الدوريات الأمنية القريبة منك عبر تطبيق كلنا أمن. أو تستطيع تقديم شكوى لتحرير محضر في مركز الشرطة القريب منك. أو تستطيع التواصل مع مكافحة الابتزاز عبر رقم واتساب الخاص بها وهو 00970595311618.

أنواع الابتزاز في السعودية.

يوجد الكثير من أنواع الابتزاز التي تشكل تهديداً كبيراً على كيان الأسرة والمجتمع. ومن أبرز أنواع الابتزاز في السعودية ما يأتي:

  • الابتزاز الجنسي: وهو من أكثر أنواع الابتزاز انتشاراً، حيث يتم استخدام الصور والفيديوهات والتهديد بنشرها في مثل هذا النوع من الابتزاز. حيث يتم ابتزاز الفتيات بصور أو غيرها والتي يكون الجاني قد حصل عليها بطرق غير شرعية. من خلال اختراق حساباتهم أو سرقة صورهم من الهواتف الجوالة أو غيرها من الأساليب الأخرى الغير مشروعة.
  • الابتزاز المادي: وهو الابتزاز الذي يحصل من خلال ابتزاز الأشخاص من أجل الحصول على المال. حيث يقوم الجانب بالتهديد بما حوزته من صور أو معلومات سرية أو صور أو مقاطع مسيئة أو غيرها والتي تخص الضحية للحصول على المال منه.
  • الابتزاز الالكتروني: وهو الابتزاز الذي يتم من خلاله استغلال صور أو مقاطع أو فيديوهات مسجلة بالطرق الالكترونية لابتزاز الضحية بها. ويتم هذا النوع من الابتزاز باستخدام الطرق الالكترونية.
  • الابتزاز العاطفي: وهو الابتزاز الذي يتم من خلاله استخدام التأثير العاطفي على الضحايا.

وغير ذلك من أنواع جرائم الابتزاز المرتكبة التي وضع النظام عليها العقوبات القانونية التي تتناسب مع الجريمة التي تم ارتكابها.

وفي ختام حديثنا عن.

عقوبة الابتزاز في السعودية وكيف تثبت قضية الابتزاز 2024.

قم بالتواصل معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لكي تتمكن من الحصول على الرد المناسب على كافة استفساراتك حول قضايا الابتزاز في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا