تخطى إلى المحتوى
عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية

عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية

عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية تم وضعها من قبل المنظم لردع من يرتكب هذه الجرائم وذلك للانتشار الكبير لهذه الجرائم في الآونة الأخيرة بسبب الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.

وإن العقوبة التي وضعها النظام السعودي على جرائم الابتزاز الالكترونية هي عقوبات صارمة ورادعة لكل شخص يتعدى على خصوصية الغير ويقوم بتهديدهم بأي شكل من الأشكال.

سنتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بقضايا الابتزاز مثل كيف تثبت قضية الابتزاز وما هي عقوبة الابتزاز في السعودية عن طريق الصور ورقم الجرائم الالكترونية وما إلى ذلك.

كيف تثبت قضية الابتزاز

عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية.

غرامة الابتزاز في السعودية هو 50 ألف ريال سعودي على من يقوم بارتكاب جريمة ابتزاز الكتروني في السعودية.

قد يتعرض مستخدمي شبكة الانترنت إلى الدخول الغير مشروع من قبل الغير إلى مواقعهم وقرصنتها وسرقة المعلومات الخاصة بهم. وقد تفضي انتهاء الخصوصية إلى ارتكاب العديد من الجرائم التي أهمها جريمة الابتزاز الالكتروني.

فالابتزاز هو أن يقوم شخص بتهديد آخر بأن يكشف عنه معلومات خاصة معينة في حال لم يستجب الضحية إلى تهديداته. بحيث يمارس عليه الضغط عن طريق استخدامه عدداً من الأساليب مثل التشهير أو غير ذلك. بحيث يصبح الضحية في هذه الجرائم تحت وطأة المبتز.

وقد اعتبر النظام في السعودية أفعال الابتزاز على اختلاف أشكالها جرائم جنائية وضع لها عقوبات قانونية بحق من يقترفها. حيث وضع المنظم نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية للمساعدة على تحقيق أمن المعلومات والحفاظ على حقوق مستخدمي الشبكة المعلوماتية وخصوصياتهم.

لذلك فقد نص النظام المذكور في المادة الثالثة منه على إيقاع عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية وهي السجن لمدة تصل إلى سنة. أو فرض غرامة على الجاني 500 ألف ريال سعودي أو أن يتم إيقاع العقوبتين معاً.

وذلك على من يدخل بطريقة غير مشروعة من أجل أن يهدد شخص ويبتزه من أجل أن يُجبره على القيام بفعل إيجابي أم سلبي. حتى وإن كان ذلك الفعل المُجبر المجني عليه للقيام به أو الامتناع عن القيام به مشروع.

وتتكون جريمة الابتزاز الالكتروني من ثلاثة عناصر أساسية هي:

  • الضحية: وهو الشخص الذي يتعرض للابتزاز والمساومة للاستجابة لأمر ما من خلال تهديده بالفضيحة ونشر خصوصيته.
  • المُبتز: وهو الشخص الذي قام بالتخطيط لعملية الابتزاز والسعي بكافة الوسائل الممكنة لأن يحصل على بيانات شخصية تعود للضحية بطرق غير مشروعة لتهديده وابتزازه.
  • الجهة الرسمية التي تختص بمكافحة جرائم الابتزاز الالكتروني: وهي الجهات الرسمية التي تمتلك التكنولوجيا للملاحقة المبتزين والكشف عن هويتهم وذلك بعد الإبلاغ عن جريمة الابتزاز.

اطلع إلى الفيديو حول التبليغ عن الجرائم الالكترونية في السعودية:

عقوبة الابتزاز بالصور.

تعتبر جرائم الابتزاز على اختلاف أنواعها وخاصةً الابتزاز باستخدام التهديد بالصور من أبشع الجرائم التي تسبب العديد من الآثار السيئة والسلبية على الضحايا.

فمن الممكن في بعض الأحيان وتحت ضغط الخوف من المجتمع وأحكامه وتقاليده المختلفة أن تستسلم الضحية في مختلف جرائم الابتزاز مثل الابتزاز بالصور. لذلك فقد وضع النظام عقوبات شديدة على من يقترف تلك الجرائم لحماية الأفراد والمجتمع من آثارها.

وإن عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية بالصور هي نفسها عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية المذكورة في نص المادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والمتمثلة بسجن مرتكب جريمة الابتزاز باستخدام الصور لمدة سنة كأعلى تقدير مع تغريمه بمبلغ 500 ألف ريال أو أن يتم الاكتفاء بإحدى هاتين العقوبتين.

ويجب لإيقاع هذه العقوبة أن يكون الابتزاز بالصور قد تم باستخدام الوسائل الالكترونية بحيث يكون من أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية حتى يتم تطبيق نصوص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

لكن عندما يقوم المُبتز بالابتزاز بالصور بغير الطرق الالكترونية وعبر الشبكة المعلوماتية، فعلى القاضي الذي ينظر بهذه القضية بالوجه الشرعي أن يقوم بتقدير العقوبة التي يجب إيقاعها على الجاني وفقاً لما تسبب به الجاني من أضرار جسدية أو نفسية للضحية، وبحسب الظروف المحيطة بالواقعة وملابساتها وما إلى ذلك.

كيف ابلغ على شخص يبتزني في السعودية؟

يمكنك أن تبلغ على شخص يبتزك في السعودية بعدة طرق منها استخدام تطبيق كلنا أمن أو التوجه إلى مركز الشرطة للإبلاغ عن الحادث. أو الاتصال على الرقم 1909 داخل المملكة أو على الرقم 00966114908888 من خارج المملكة. أو التواصل مع رقم الشرطة وهو 999.

كيف تثبت قضية الابتزاز.

عندما يواجه أي شخص من الأشخاص جريمة ابتزاز وتهديد على اختلاف أنواعها وأشكالها فيحق له أن يتقدم بدعوى ابتزاز لدى المحكمة الجزائية من خلال اتباع إجراءات رفع قضية ابتزاز والتي هي أحد انواع القضايا الجنائية في السعودية.

لكن على المدعي في قضية التزوير إثبات وقوع جريمة الابتزاز والتهديد لإيقاع ما هو مفروض على من يرتكبها من عقوبات قانونية. ويوجد الكثير من وسائل الإثبات التي يمكن استخدامها لإثبات قضايا الابتزاز في السعودية والتي من أهمها:

  • يجب على الضحية أن يصور المحادثات المتعلقة بالتهديد بالابتزاز من خلال حذف الاسم ليظهر الرقم مع المحادثة.
  • تقديم الشهود الذين يشهدون على قضية الابتزاز بعد الالتزام بما هو مطلوب نظاماً من نصاب وشرط قبول شهادة الشهود وغير ذلك.
  • إي إثبات آخر يمكن أن يحصل عليه الضحية من رسائل مُرسلة من قبل الجاني أو روابط الكترونية أو تصوير كاميرات المراقبة وعلى نحو ذلك.

كم غرامة الابتزاز في السعودية؟

غرامة الابتزاز في السعودية هو 50 ألف ريال سعودي على من يقوم بارتكاب جريمة ابتزاز الكتروني في السعودية.

وفي الختام وبعد أن أنهينا.

عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية وأهم 3 طرق لإثباتها.

نتمنى بأن تكون المعلومات القانونية المُقدمة من خلال مقالنا قد وضحت لك كافة التفاصيل التي تتعلق بجرائم الابتزاز في السعودية. وإذا كنت بحاجة إلى الاستفسار عن أي من هذه المسائل فاتصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا