تخطى إلى المحتوى
صحيفة دعوى حق خاص

صحيفة دعوى حق خاص

صحيفة دعوى حق خاص هي وثيقة قانونية يقوم بإعدادها محامي متخصص وفق الأصول القانونية وتكون مستوفية لكافة الشروط اللازمة. وتحتوي تلك الصحيفة على بيانات أطراف الدعوى الشخصية وطلبات المدعي المتعلقة بتحصيل حقه الخاص.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على صيغة نموذج صحيفة دعوى الحق الخاص في السعودية والطلبات التي يجب تضمينها في الصحيفة.

نموذج صحيفة دعوى حق خاص

نموذج صحيفة دعوى حق خاص.

دعوى الحق الخاص هي الدعوى المقدمة في سبيل الحصول على حقوق الفرد بسبب الضرر الذي تعرض له من الطرف الآخر. والحق الخاص مصطلح قانوني يشير لحقوق الأفراد والمتعلقة بممتلكاتهم وحياتهم الشخصية ويمنح للفرد بغية التعويض عن الضرر الذي أصابه. وترفع دعوى الحق الخاص إلى المحكمة المختصة من الشخص المتضرر أو الوكيل القانوني الذي يمثله من خلال عدة إجراءات قانونية.

يتم رفع الدعوى المتعلقة بالحق الخاص من قبل المجني عليه المدعي شخصياً أو من يمثله قانونياً إلى المحكمة المختصة. ويجب تضمين الصحيفة أسماء أطراف الدعوى وبياناتهم ووقائع الدعوى مع الأدلة والاثباتات وطلبات المدعي وتنتهي بتوقيع مقدم الطلب.

وهذا نموذج جاهز لصحيفة دعوى الحق الخاص في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى هيئة المحكمة الموقرة في …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعي ………….. العنوان ………… رقم الهوية الوطنية …………… رقم الهاتف ………. البريد الإلكتروني ……………..

الوكيل القانوني المحامي ……………….. بموجب عقد التوكيل رقم …………. تاريخ …………….

اسم المدعى عليه ……….. العنوان ……………. رقم الهوية الوطنية …………… رقم الهاتف ……….. البريد الالكتروني …………….

موضوع الدعوى: (يتم ذكر موضوع دعوى الحق الخاص المقدمة).

وقائع الدعوى: (يراعى عند ذكرها الترتيب الزمني للأحداث وسرد الأدلة والدفوع القانونية).

الطلبات: يذكر فيها طلبات المدعي ويراعى عدم تكرارها وعدم ذكر عدة طلبات لا رابط بينها.

مقدم الطلب: المحامي ……………………. التوقيع …………………….

يوم ………. تاريخ ….. / ….. / ……..

لا تتردد من توكيل محامي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بصياغة نموذج دعوى حق خاص بشكل احترافي. يمكنه إعداد صيغة دعوى تعويض عن سب وقذف والقيام باجراءات رفع دعوى جنائية وخطوات رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي.

شاهد الفيديو التالي:

كيف يتم كتابة صحيفة دعوى حق خاص؟

لكتابة صحيفة دعوى الحق الخاص يفضل الاستعانة بمحامي متخصص ليقوم بإعدادها وفق الأصول القانونية وبطريقة احترافية. ويجب تحديد اسم المحكمة في الصحيفة وتاريخ التقدم بها وبيانات أطراف الدعوى الشخصية الكاملة والوكيل القانوني للمدعي. ثم يتم سرد وقائع الدعوى باختصار وفق ترتيب زمني وكتابة طلبات المدعي ويجب عدم ذكر طلبات متعددة لا رابط بينها. ثم يتم انهاء صحيفة الدعوى بتوقيع مقدم الطلب سواء كان المدعي أو وكيله القانوني.

الطلبات في صحيفة الدعوى.

من الضروري احتواء صحيفة دعوى الحق الخاص على البيانات الشخصية الضرورية المتعلقة بأطراف الدعوى واسم المحكمة المختصة. ويتم من خلالها تلخيص وقائع الدعوى وفق ترتيب زمني مع عرض للأدلة والأسانيد الضرورية الداعمة لموقف العميل.

ويجب تحديد الطلبات في صحيفة الدعوى ويراعى عند كتابتها الأمور التالية:

  • أن تكون الطلبات مشروعة وقانونية.
  • عدم تكرار الطلبات.
  • عدم ذكر عدة طلبات لا وجود لرابط بينها.
  • كتابة الطلبات باختصار وبدون إطالة.

وفي ختام الصحيفة يوقع مقدم الطلب سواء كان المدعي أصالة عن نفسه أو الوكيل القانوني المحامي الذي يمثله. ويفضل لإعداد صحيفة دعوى الحق الخاص بالشكل القانوني السليم الاستعانة بمحامي متخصص لتلافي حدوث أي خطأ قانوني ممكن.

ما هي دعوى الحق الخاص؟

دعوى الحق الخاص هي الدعوى المقدمة في سبيل الحصول على حقوق الفرد بسبب الضرر الذي تعرض له من الطرف الآخر. والحق الخاص مصطلح قانوني يشير لحقوق الأفراد والمتعلقة بممتلكاتهم وحياتهم الشخصية ويمنح للفرد بغية التعويض عن الضرر الذي أصابه. وترفع دعوى الحق الخاص إلى المحكمة المختصة من الشخص المتضرر أو الوكيل القانوني الذي يمثله من خلال عدة إجراءات قانونية.

نصل بهذا إلى ختام مقالتنا.

صحيفة دعوى حق خاص بالسعودية نموذج جاهز وأهم الطلبات 2024.

تعرفنا من خلالها على نموذج جاهز لصحيفة دعوى الحق الخاص مصاغ بشكل قانوني وعلى الطلبات التي تقدم في الصحيفة. ولمعلومات أكثر اتصل بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام: call:00966566600220 و call:00966545040509. أو بالتواصل أونلاين عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا