تخطى إلى المحتوى
صحيفة دعوى جنائية

صحيفة دعوى جنائية

صحيفة دعوى جنائية هي عبارة عن مذكرة قانونية اشترط النظام تحريرها وفق ضوابط وشروط شكلية أو موضوعية يجب الالتزام بها عند رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي وذلك أمام المحكمة الجزائية في الحالات الموجبة لذلك.

وسنستعرض التفاصيل الكاملة لرفع صحيفة الدعوى الجزائية في النظام السعودي وما هي شروط رفع الدعوى وقبولها وإجراءات رفع الدعوى الجنائية وكل ما يتعلق بها.

شروط صحيفة الدعوى الجنائية

صحيفة دعوى جنائية.

يستغرق الرد على صحيفة الدعوى مدة تعتمد على نوع القضية. وبشكل عام فإن المدة اللازمة للرد على صحيفة الدعوى هي 8 أيام كحد أقصى من وقت تسلم الدعوى.

يتنج عن الجرائم الجنائية أضرار كبيرة على الأفراد المتضررين من الجريمة، وكذلك المجتمع ككل. لذلك فإن هذه الجرائم يتولد عنها حقين هما:

  • الحق العام الذي يمتلكه المجتمع ويمكنه من خلال هذا الحق تحريك الحق العام في الدعوى الجنائية وتقديم لائحة الاتهام أمام المحكمة الجزائية.
  • الحق الخاص الذي يمتلكه المتضرر من الجريمة (الضحية أو ورثته) والذي يمتلك الحق في رفع دعوى حق خاص أمام المحكمة الجزائية للمطالبة بحقه والاقتصاص من الجاني حسب المادة 147 من نظام الإجراءات الجزائية.

وبالتالي لتحرير صحيفة دعوى جنائية يجب كتابتها وفق نموذج يتوفر فيه جميع ما هو مطلوب من بيانات. وفيما يلي نموذج صحيفة لدعوى جنائية في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

تاريخ تقديم الدعوى ـــــــــــــــــــ. إلى المحكمة الجزائية في ـــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي ــــــــــــــــــــ. مكان إقامته ـــــــــــ. رقم هويته الوطنية ــــــــــــــ. المهنة ـــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــ. مكان الإقامة ـــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــ. المهنة ـــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: ـــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

ماذا يكتب في صحيفة الدعوي؟

يكتب في صحيفة الدعوى الكثير من أسماء الخصوم ومعلومات عنهم كالبريد الالكتروني والعنوان والهاتف ومكان الإقامة. بالإضافة إلى وصف الجريمة ووقائعها ومرفقاتها وطلبات المدعي وأسانيد الطلبات وموضوع الدعوى. ثم توقيع من يقدم الدعوى إن كان المدعي أو من يمثله نظاماً.

بيانات صحيفة الدعوى.

تُقدم صحيفة الدعوى الجنائية إلى المحكمة الجنائية المختصة بعد أن يتم كتابة جميع البيانات التي يطلبها النظام في الصحيفة. وفيما يأتي بيانات صحيفة الدعوى:

  • الاسم الكامل للخصوم في الدعوى (المدعي والمدعى عليه)، وعناوينهم ورقم هويتهم ورقم الهاتف ومكان الإقامة والمهنة.
  • تاريخ تحرير صحيفة الدعوى وما هي اسم المحكمة المُقدمة إليها وتوقيع مقدم الدعوى أو ممثله القانوني.
  • وقائع الدعوى بشكل موجز ومختصر مع موضوع الدعوى وطلبات المدعي بالدعوى بالإضافة إلى أسانيد الدعوى.

شروط صحيفة الدعوى الجنائية.

وضع النظام شروط رفع الدعوى الجنائية والتي يجب الالتزام بها لضمان قبول الدعوى. وفيما يلي شروط صحيفة الدعوى الجنائية:

  • يجب أن يتم تقديمها من قبل صاحب الصفة سواء الصحيفة أو ممثله القانوني.
  • أن يكون هناك فعل جرمي جنائي الوصف وتختص به المحكمة الجزائية نوعياً ومكانياً.
  • كتابة البيانات المطلوبة بشكل كامل مثل أسماء وبيانات أطراف الدعوى وموضوع الدعوى وطلبات المدعي وأسانيده ووقائعها وما إلى ذلك.

كم يستغرق الرد على صحيفة الدعوي؟

يستغرق الرد على صحيفة الدعوى مدة تعتمد على نوع القضية. وبشكل عام فإن المدة اللازمة للرد على صحيفة الدعوى هي 8 أيام كحد أقصى من وقت تسلم الدعوى.

طريقة تقديم صحيفة دعوى جنائية.

وضع نظام الإجراءات الجزائية الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية والمراحل التي يجب أن تمر بها الدعوى الجنائية في السعودية حتى تصل إلى المحكمة الجزائية. وفيما يلي مراحل الدعوى الجزائية حسب النظام:

  • عندما يرتكب الجاني جريمة جنائية الوصف بحق المجني عليه. فإن هذا الأخير يتقدم بشكوى إلى أقرب مركز للشرطة. أو يتم الإبلاغ عن وقوع الجريمة من قبل الغير سواء بالطرق الالكترونية أو لدى الجهات المختصة.
  • وبعد التحقق من حدوث الجريمة الجنائية تُحال بطريقة قانونية إلى النيابة العامة لتمر القضية بمراحل التحقيق الجنائي من استجواب الشهود والأطراف وما إلى ذلك. وبعد توصيف الجريمة بالشكل الصحيح وجمع الأدلة الكافية تُرسل القضية إلى المحكمة الجزائية المختصة.
  • يتم الادعاء العام بتحرير لائحة اتهام بحق المتهم محدد فيها كافة المسائل التي تم الحصول عليها من خلال التحقيقات والوقائع وما إلى ذلك.
  • يمكن للمتضرر من الجريمة الجنائية أن يرفع صحيفة دعوى لدى المحكمة الجزائية حسب نص المادة 153 من نظام الإجراءات الجزائية.

وننهي بهذا مقالنا عن.

نموذج صحيفة دعوى جنائية | أهم 3 من شروطها وطريقة تقديمها.

ويساعدك محامي جنائي خبير ومتمرس في القضايا الجنائية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على القيام بجميع الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع الدعوى الجنائية على أكمل وجه.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا