تخطى إلى المحتوى
صحيفة دعوى جنائية

صحيفة دعوى جنائية

صحيفة دعوى جنائية هي الصحيفة التي يتم صياغته لتقديمها لدى المحكمة الجزائية. في حال تعرض شخص ما للضرر بسبب ارتكاب الجاني لجريمة جنائية الوصف. وهناك شروط شكلية وموضوعية يشترطها النظام لقبول الدعوى لدى المحكمة.

كما أن هناك بيانات معينة وإلزامية يجب أن تضمنها صحيفة الدعوى الجنائية لكي تكون مقبولة نظاماً والتي سوف نستعرضها. لك بالتفصيل من خلال مقالنا هذا.

شروط قبول الدعوى الشكلية والموضوعية

صحيفة دعوى جنائية.

تكتب في موضوع الدعوى نوع الدعوى التي ترغب في رفعها، حيث أن موضوع الدعوى يتعلق بالمشكلة التي حصلت.

يتم رفع دعوى جنائية خاصة من قبل المجني عليه الذي أصابه أضرار من ارتكاب الجاني للجريمة أو لورثته. فحسب المادة رقم 147 من نظام الإجراءات الجزائية يحق للمتضرر من جريمة جنائية أن يطالب بحقه الخاص لدى المحكمة التي تنظر بالدعوى الجنائية العامة. لذلك يجب عليه صياغة صحيفة الدعوى لتقديمها إلى المحكمة المختصة.

ويتم تقديم صحيفة دعوى جنائية لدى المحكمة المختصة للمطالبة بالحق الشخصي للمجني عليه. ويجب أن تتضمن صحيفة الدعوى الجنائية البيانات الآتية:

  • تاريخ تحرير الصحيفة واسم المحكمة التي ستقدم إليها.
  • كتابة اسم المدعي الكامل ومكان الإقامة ورقم الهوية والمهنة التي يعمل بها.
  • اسم المدعى عليه وكذلك وظيفته ومهنته ومكان العمل والإقامة ورقم هويته الوطنية.
  • المكان الذي يقيم به المدعي في البلد الموجودة فيه المحكمة التي رُفقت إليها الدعوى.
  • موضوع الدعوى المرفوعة وطلبات المدعي بالحق الخاص وأسانيده.

ثم بعد ذلك يتم التوقيع على صحيفة الدعوى لتقديمها لدى الدائرة المختصة. ومن الأفضل أن يتم ذلك من خلال محامي جنائي خبير في إجراءات التقاضي في القضايا الجنائية.

ومن خلال الفيديو الآتي يمكنك الاطلاع على وثيقة نظام الإجراءات الجزائية في المملكة ولائحته التنفيذية:

كيف تكتب صحيفة دعوى جزائية؟

يتم كتابة صحيفة دعوى جزائية التي تشمل تاريخ تحرير الدعوى واسم المحكمة التي تُرفع إليها الدعوى. بالإضافة إلى اسم المدعي الكامل ومكان إقامته ومهنته وعمله ورقم هويته الوطنية. كذلك بيانات المدعى عليه وهي اسمه الكامل ومكان إقامته ورقم الهوية والمهنة أو العمل. ويجب أيضاً أن تتضمن موضوع الدعوى ووقائعها والأضرار التي لحقت بالمدعي جراء ارتكاب الجريمة وطلبات المدعي وما يمتلكه من أدلة وأسانيد ودفوع.

عريضة دعوى جزائية.

صحيفة دعوى جزائية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

حررت الدعوى في يوم ـــــــــــــــــــــ. تاريخ ــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة إلى فضيلة الشيخ ـــــــــــــــ. في المحكمة الجزائية في ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ـــــــــــــــــ. مكان إقامته ـــــــــــــــ. رقم هويته الوطنية ــــــــــــــــ. المهنة ــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ــــــــــــــ. رقم الهويةـــــــــــــــــــــــــــ. المهنة ــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: ـــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مكان الإقامة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن خلال توكيل محامي جنائي سوف تحصل على أفضل صياغة لصحيفة الدعوى الجنائية. ويقوم بالإجراءات القانونية لتقديمها لدى المحكمة الجزائية المختصة. ويترافع في الدعوى بكل مهارة أمام المحكمة لتصل إلى النتيجة المرضية لك.

ماذا اكتب في طلبات المدعي؟

تكتب في طلبات المدعي ما هي الطلبات التي تريدها من تقديم الدعوى والتعويض الذي ترغب بالحصول عليه. والناتج عن الضرر الحاصل من قبل الجاني بسبب ارتكابه الجريمة. ويجب أن تكون الطلبات مترابطة.

شروط قبول الدعوى الشكلية والموضوعية.

على المحكمة التي يتم رفع الدعوى أمامها أن تفحص القضية من الناحية الشكلية قبل أن تبحث في موضوع الدعوى. ومن أهم شروط قبول الدعوى الشكلية والموضوعية في السعودية ما يلي:

  • أن تكون الدعوى مرفوعة أمام محكمة مختصة بالنظر في الدعوى المرفوعة.
  • يجب أن يكون هناك خصومة حقيقية في الدعوى.
  • أن يكون المدعي هو صاحب الحق الخاص في الدعوى.
  • يجب أن يكون الحق في الدعوى قد حل.
  • أن تتضمن صحيفة الدعوى كافة الشروط الشكلية المطلوبة نظاماً.

وبالنسبة لدعوى الحق العام في الدعاوى الجنائية فيُشترط فيمن ستقام عليه دعوى الحق العام أن يكون شخصاً معيناً أي شخص طبيعي وليس معنوي. كذلك يجب أن يكون حياً ومعيناً بالذات وأن يكون منسوب إليه الجرم أو المساهمة فيه. وأن تتوفر فيه الأهلية الإجرائية.

ويقدم لك محامي جنائي من شركتنا كافة الاستشارات القانونية المتعلقة بشروط الدعوى الجنائية وإجراءاتها وكل ما يتعلق بها. حسب أحكام نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية والقوانين والقرارات المتصلة بهذه القضايا.

ماذا اكتب في موضوع الدعوي؟

تكتب في موضوع الدعوى نوع الدعوى التي ترغب في رفعها، حيث أن موضوع الدعوى يتعلق بالمشكلة التي حصلت.

كيفية اقامة دعوى جزائية.

يتم كتابة صحيفة دعوى جزائية التي تشمل تاريخ تحرير الدعوى واسم المحكمة التي تُرفع إليها الدعوى. بالإضافة إلى اسم المدعي الكامل ومكان إقامته ومهنته وعمله ورقم هويته الوطنية. كذلك بيانات المدعى عليه وهي اسمه الكامل ومكان إقامته ورقم الهوية والمهنة أو العمل. ويجب أيضاً أن تتضمن موضوع الدعوى ووقائعها والأضرار التي لحقت بالمدعي جراء ارتكاب الجريمة وطلبات المدعي وما يمتلكه من أدلة وأسانيد ودفوع.

عند حصول جريمة جنائية ما ويتم اتهام شخص في ارتكابها. فيمكن للمجني عليه أن يتقدم بشكوى إلى مركز الشرطة. أو الإبلاغ عن الجريمة لدى جهة مختصة. حيث يقوم مركز الشرطة بالتحقق من وقوع هذه الجريمة وتقديمها إلى النيابة العامة.

تقوم النيابة العامة باستجواب الشهود وضبط أقوالهم وسماع المتهمين في القضية والتحقق من تورطهم وعلى نحو ذلك. حيث تقوم بتوصيف الجريمة وجمع الأدلة لتقديم لائحة الاتهام وإحالة القضية إلى المحكمة الجزائية.

ويستطيع المتضرر من الجريمة التقدم لدى المحكمة التي تنظر في الدعوى الجنائية وتقديم دعوى للمطالبة بحقه الخاص لدى المحكمة. ويجب عليه أن يعين له مكان ببلدة المحكمة الناظرة في الدعوى.

وقد نصت المادة 153 من نظام الإجراءات الجزائية في السعودية على أن للمتضرر من جريمة جنائية في حال كان قد رفع دعوى تعويض لدى محكمة مختصة أن يترك الدعوى أمام هذه المحكمة ليقوم برفعها لدى المحكمة الجزائية ناظرة الدعوى العامة.

ونصل بهذا إلى نهاية حديثنا عن.

نموذج صحيفة دعوى جنائية وشروطها كيفية اقامة دعوى جزائية 2023.

والتي بينا فيها كيفية صياغة صحيفة دعوى جنائية بطريقة قانونية سليمة. ومستوفية كل ما يشترطه النظام فيها. وللمزيد أكثر عن كيفية صياغة صحيفة الدعوى الجنائية فعليك أن تتواصل مع أفضل محامي جنائي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الضغط هنا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا