تخطى إلى المحتوى
سقوط الدعوى الجنائية

سقوط الدعوى الجنائية

سقوط الدعوى الجنائية هو انقضاء الدعوى الجنائية في حال توفر أحد أسباب وحالات انقضائها التي نص عليها نظام الإجراءات الجزائية. ويمكن انقضاء الدعوى الجنائية في أي مرحلة تكون الدعوى فيها سواء مرحلة التحقيق أو مرحلة المحاكمة.

ولأهمية معرفة أسباب وحالات سقوط الدعوى الجزائية في السعودية، فسوف نتحدث في هذا المقال عن سقوط الدعوى الجنائية. وما هي حالات سقوطها وانقضائها وما هو الفرق بين انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي وسقوط العقوبة.

حالات سقوط الدعوى الجنائية

سقوط الدعوى الجنائية.

يسقط الحق برفع الدعوى الجنائية أمام المحاكم الجزائية بعد مرور مدة التقادم المسقط وهي مدة عشر سنوات. وبالتالي فإنه بعد مرور مدة العشر سنوات بعد وقوع الجريمة الجنائية دون إقامة الدعوى. فإن الحق في رفع الدعوى أمام المحكمة غير ممكن ولا يتم سماع الدعوى بسبب التقادم المسقط لحق رفع الدعوى بعد مرور هذا الزمن الذي حدده النظام.

الدعوى الجنائية هي الدعوى التي تنتج عن ارتكاب أحد الجرائم الجنائية التي تشكل اعتداءً على المجتمع بأكمله. وإن المرحلة الثانية من مراحل الدعوى الجزائية في السعودية. هي مرحلة النيابة العامة التي تقوم من خلالها هيئة التحقيق والادعاء العام بتحريك الدعوى. لكن متى تسقط الدعوى الجنائية في السعودية؟

تنتهي الدعوى الجنائية التي تتعلق بجريمة جنائية مُحددة وتسقط في حالات حددها النظام. ويجب التفريق بين الدعوى الجنائية العامة والدعوى الجنائية الخاصة فيما يتعلق بحالات انقضاء الدعوى الجنائية.

وقد نصت المادة 23 من نظام الإجراءات الجزائية على أسباب انقضاء الدعوى الجنائية الخاصة في السعودية وهي صدور الحكم النهائي في القضية. أو عندما يعفو المجني عليه أو ورثته بعده عن الحق الخاص الذي قدم صحيفة دعوى جنائية.

أما بالنسبة لأسباب السقوط للدعوى الجنائية العامة في السعودية التي نص عليها النظام فهي وفاة المتهم في الجريمة. أو عندما يصدر حكم نهائي بالقضية إما بصدور الاتهام أو ببراءة المتهم. أو عندما يعفو ولي الأمر. أو في حال التوبة.

ومن أهم أسباب السقوط للدعوى الجنائية في السعودية هو التقادم الذي يعني أن الدعوى الجنائية لا يتم سماعها وقبولها لدى المحكمة. بعد أن تمضي فترة زمنية قدرها 10 سنوات على ارتكاب الجريمة وعدم رفع الدعوى الجنائية خلال تلك المدة.

ما هو انقضاء الدعوى الجنائية؟

انقضاء الدعوى الجنائية هي عبارة عن انتهاء الدعوى وعدم السير بالدعوى. حيث لا يتم القيام بأي إجراء من إجراءات الدعوى عند انقضائها. إلا أن انقضاء الدعوى الجنائية بحق متهم من المتهمين في الدعوى الجنائية لا يمنع سيرها بالنسبة لباقي المتهمين. كما أن انقضائها لا يؤثر على متابعة الدعوى بالحق الخاص.

حالات سقوط الدعوى الجنائية.

يوجد العديد من الحالات التي تسقط فيها الدعوى الجنائية في السعودية. حيث نص عليها نظام الإجراءات الجزائية في نص المادة 23. وسنذكر فيما يلي حالات سقوط الدعوى الجنائية بالتفصيل:

  • وفاة المتهم: عندما يتوفى المتهم في جريمة جنائية قبل أن يتم تحريك الدعوى فعندها لا يتم تحريك تلك الدعوى وتقوم النيابة العامة بإصدار الأمر بحفظ الأوراق. أما في حال توفي المتهم أثناء النظر في الدعوى الجنائية، فإن المحكمة الجنائية تقضي بسقوط الدعوى وتنقضي العقوبة. حيث أن العقوبة في الدعاوى الجنائية العامة شخصية ولا يتم تطبيقها إلا على المدان في الدعوى وفي حال وفاته فلا يمكن تطبيقها على أحد من ورثته.
  • العفو عن الحق العام وهو العفو الصادر عن ولي الأمر في الجرائم التي يمكنه فيها إصدار عفو عام. وذلك لأن هناك عدد من الجرائم التي لا يمكن إصدار عفو فيها مثل جرائم الحدود والقصاص. كما أن العفو الصادر عن ولي الأمر يقتصر فقط على سقوط الدعوى العامة ولا يشتمل الحق الخاص.
  • التقادم الذي يسقط الدعوى الجنائية بعد مرور مدة من الوقت. حيث لا تُسمع الدعوى الجنائية بعد مرور عشر سنوات. وتبدأ تلك المدة من اليوم الذي يلي وقوع الجريمة.
  • عندما يصدر في الدعوى حكم نهائي بات في القضية سواء صدر الحكم بإدانة المتهم أو صدر ببراءته. ويعتبر هذا السبب من الأسباب الطبيعية والعادية لانقضاء الدعوى الجنائية. ويشترط في الحكم الصادر عن المحكمة. أن يكون حكماً نهائياً مبرماً وباتاً في الدعوى.

وبالتالي في حال توفر أي سبب من أسباب سقوط الدعوى فإنها ستنقضي ويتوقف السير بها.

الفرق بين انقضاء الدعوى الجنائية وسقوط العقوبة.

يوجد فرق واضح يجب التنبه إليه بين انقضاء الدعوى الجنائية وسقوط العقوبة. حيث إن انقضاء الدعوى الجنائية هي انقضاء الدعوى في عموم الاتهام نفسه. وتنقضي الدعوى الجنائية لأسباب عديدة مثل موت المتهم أو صدور عفو أو في حال تقادم الدعوى. بحيث لا يتم سماع الدعوى بعد مرور مدة تقادم الدعوى الجنائية وهي 10 سنوات.

أما سقوط العقوبة فهو يعني سقوط الحكم في الدعوى الجنائية المُحدد للعقوبة وذلك بعد مرور فترة التقادم المُسقط للعقوبة في السعودية. بمعنى أن العقوبة تسقط بعد أن يكون قد صدر حكم بات في الدعوى الجنائية.

ويمكنك التواصل مع محامي جنائي السعودية صاحب الخبرة العميقة في الأنظمة الجزائية في السعودية. وإجراءات التقاضي في الدعوى الجنائية. ليقدم لك المساعدة القانونية التي تحتاج إليها عند تعرضك لأي قضية جنائية في السعودية. ولتتطلع على حقوق المتهم في النظام السعودي يمكنك أن تنظر إلى الفيديو الآتي:

متى يسقط حق رفع الدعوي؟

يسقط الحق برفع الدعوى الجنائية أمام المحاكم الجزائية بعد مرور مدة التقادم المسقط وهي مدة عشر سنوات. وبالتالي فإنه بعد مرور مدة العشر سنوات بعد وقوع الجريمة الجنائية دون إقامة الدعوى. فإن الحق في رفع الدعوى أمام المحكمة غير ممكن ولا يتم سماع الدعوى بسبب التقادم المسقط لحق رفع الدعوى بعد مرور هذا الزمن الذي حدده النظام.

ونصل بهذا إلى نهاية مقال.

سقوط الدعوى الجنائية في السعودية إليك أبرز 4 حالات 2023.

وللاستفسار عن أي مسألة تتعلق بالقضايا الجزائية في السعودية، فاتصل مباشرةً معنا. لتحصل على خدمات أفضل محامي خبير ومتخصص في القضايا الجنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. في كافة أنواع القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا