تخطى إلى المحتوى
رفع قضية تزوير

رفع قضية تزوير

رفع قضية تزوير تحتاج إلى معرفة الإجراءات القانونية التي يجب الالتزام بها. حيث تعتبر جريمة التزوير من الجرائم جنائية الوصف والتي يترتب على ارتكابها حق عام وحق خاص. وقد وضع المنظم السعودي نظاماً خاصاً بالتزوير حدد فيه الأفعال التي تُعد جريمة من وجهة نظر النظام.

كما وضع العقوبات التي يتم فرضها على كل صورة من صور التزوير المذكورة. وسنتعرف هنا حول كيفية رفع قضية تزوير في السعودية. وما هي إجراءاتها وكيفية المطالبة بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن هذه الجرائم.

شروط دعوى التزويرالخاصة

رفع قضية تزوير في السعودية.

يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بعد أن تمضي مدة 10 سنوات على حدوث جريمة التزوير. لكن يستثنى من هذا التقادم المُسقط تزوير خاتم ولي العهد أو الملك أو خاتم الدولة أو رئيس مجلس الوزراء.

التزوير هو عبارة عن أي تغيير أو إضافة أو صنع محرر يحتوي على معلومة كاذبة، أو إضافة معلومة غير صحيحة تنتقص منها. ويكون بقصد الاستعمال لهذا المحرر وينتج عن ذلك الاستعمال ضرر مادي أو معنوي قد يلحق بفرد أو مؤسسة عامة أو جهة حكومية.

وإن جرائم التزوير منتشرة حالياً في جميع قطاعات المجتمع ويمكن أن يعتقد البعض أنها جرائم بسيطة. إلا أنها تعتبر من انواع القضايا الجنائية في السعودية، التي ينتج عنها حق عام وحق خاص. حيث وضع المنظم السعودي النظام الجزائي لجرائم التزوير. الذي وضح جرائم التزوير التي يعاقب عليها القانون ووضع العقوبات التي يتم فرضها على كل جريمة تزوير يتم ارتكابها.

وهناك العديد من أنواع التزوير مثل تزوير رخص القيادة أو تزوير الشهادات العلمية أو تزوير التوقيع وغيرها من باقي أنواع التزوير الأخرى. وللعقاب على جريمة التزوير لا بد من أن تتوفر أركان جريمة التزوير وهي الركن المادي المتمثل بالأفعال التي يقوم بها الجاني بتزوير التوقيع أو المستند أو غيره. والركن المعنوي المتمثل بالقصد الجنائي المتمثل بنية التزوير.

تابع الفيديو الآتي عن عقوبة التزوير بالسعودية:

متى يسقط حق المدعى في رفع دعوى عن قضية تزوير؟

يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بعد أن تمضي مدة 10 سنوات على حدوث جريمة التزوير. لكن يستثنى من هذا التقادم المُسقط تزوير خاتم ولي العهد أو الملك أو خاتم الدولة أو رئيس مجلس الوزراء.

اجراءات تقديم شكوى تزوير في السعودية.

لرفع شكوى تزوير لا بد من القيام باجراءات رفع دعوى جنائية بالسعودية. حيث يمكن لمن واجه قضية تزوير أن يتقدم بشكوى إلى مركز الشرطة أو بلاغ يتضمن الأدلة والإثباتات التي تؤكد وقوع جريمة التزوير وتقديم المستندات المطلوبة لذلك. ثم يتم إحالة الشكوى إلى النيابة العامة لتتابع الإجراءات القانونية لذلك وتقديم لائحة الدعوى إلى المحكمة المختصة.

كما يمكن التقدم بشكوى تزوير من خلال موقع نزاهة الالكتروني الخاص بهيئة مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية. حيث يتم الدخول إلى الخدمة الخاصة بالبلاغات عن الفساد الإداري. ليقوم بعد تسجيل الدخول وكتابة تفاصيل الشكوى. بالإضافة إلى إدخال اسم المدينة التي وقعت فيها جريمة التزوير.

ويجب أيضاً إدخال البيانات المتعلقة بمرتكب جريمة التزوير والمرفقات التي بحوزة الشاكي عن الجريمة. ليتم إحالة تلك الشكوى إلى الجهة المختصة ومتابعة الشكوى لتصل إلى المحكمة المختصة. ويجب على من تقدم بالشكوى الاحتفاظ برقم البلاغ لمتابعة الشكوى من خلالها.

رفعت علي دعوى أني قمت بتزوير أوراق ماذا افعل؟

عليك توكيل محامي جنائي على الفور ليقوم بالرد على لائحة الاتهام الموجهة ضدك في المحكمة المختصة. ويتابع لك القضية إلى أن تصل إلى الحكم الذي ينصفك.

شروط دعوى التزوير.

عند مواجهة أي قضية تزوير فلا بد من معرفة ما هي ماهية التزوير وكذلك شروط رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي الخاصة بالتزوير. فيجب على من يرغب برفع قضية تزوير أن يلتزم بالشروط المطلوبة لرفع دعوى تزوير وهي:

  1. أن يكون التزوير الحاصل وفق الصور والحالات التي نص عليها النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية. كأن يقع التزوير على محرر رسمي أو تزوير ختم أو توقيع أو غير ذلك مما نص عليه.
  2. أن يحصل ضرر عن جريمة التزوير المرتكبة سواء كان هذا الضرر معنوي أو مادي أو مجتمعي.
  3. أن يتوفر القصد الجنائي في جريمة التزوير بأن تتوفر النية لدى المزور بتزوير المستند الرسمي واستعماله لتحقيق النتيجة الجرمية.
  4. أن يتم تقديم الأدلة والبراهين التي تثبت واقعة التزوير.
  5. أن تتوفر في المدعي الشروط العامة لتقديم الدعوى مثل الصفة وكذلك المصلحة من رفع الدعوى. وتقديم وكالة رسمية في حال كان مقدم الدعوى وكيل.
  6. صياغة صحيفة دعوى تزوير بالشكل القانوني المنصوص عليه نظاماً واحتوائها على البيانات المطلوبة.

حيث يتم رفع دعوى التزوير بعد توفر الشروط القانونية المطلوبة بحق المدعى عليه. ليقوم المدعى عليه بالرد على لائحة الدعوى وتقديم الدفوع القانونية التي يتم صياغتها من قبل محامي جنائي متخصص بقضايا التزوير.

لذلك في حال كنت تسأل رفعت علي دعوى تزوير أني قمت بتزوير أوراق أو غيرها، ما هي الدفوع التي يجب علي تقديمها في الرد على الدعوى. فعليك التواصل مع أقوى المحامين الجنائيين على مستوى المملكة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على الدعم القانوني الذي يمكنك من إثبات براءتك في قضية التزوير.

التعويض في قضايا التزوير.

يترتب كما ذكرنا على جريمة التزوير حق عام للمجتمع وحق خاص للمتضرر من ارتكاب جريمة التزوير في السعودية. لذا فمن حق المتضرر من أفعال التزوير رفع دعوى التزوير للمطالبة بحقه الخاص المتمثل بالتعويض عما أصابه من ضرر.

حيث ينتج عن جريمة التزوير إما أضرار مادية أو أضرار معنوية، حيث يقوم القاضي الذي ينظر بقضية التزوير الحكم بالتعويض المستحق للمتضرر من هذه الجريمة.

ونكون قد أنهينا الشرح عن.

رفع قضية تزوير في السعودية ابرز 6 شروط لرفع الشكوى 2024.

وإذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات والتفاصيل القانونية الدقيقة التي تتعلق بجرائم التزوير وكيفية رفع الدعوى والرد على لائحة الاتهام فيها وغير ذلك. فستحصل على كل ذلك عن طريق اتصالك بمحامي جنائي خبير ومحترف من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا