تخطى إلى المحتوى
رفع دعوى سب وقذف في السعودية

رفع دعوى سب وقذف في السعودية

رفع دعوى سب وقذف في السعودية تتم وفق إجراءات حددها نظام الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية. وذلك لأن قضايا السب والقذف تعتبر قضايا جنائية تختص بالنظر بها المحاكم الجزائية بالسعودية.

وسنشرح لكم بالتفصيل كيفية رفع دعوى سب وقذف حسب النظام السعودي وما هي الأدلة والإثباتات التي يجب تقديمها بالدعوى. بالإضافة إلى كل ما يتعلق بهذه الدعاوى من تفاصيل قانونية أخرى.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

رفع دعوى سب وقذف في السعودية.

الفرق بين السب والشتم هو أن السب عبارة عن التطاول بالإهانة والقول بالذم وتقليل شأن المخاطب. أما الشتم فهو الإساءة والذم بالقول وذلك لمرة واحدة بحضور المخاطب.

تختلف قضايا السب والشتم وقضايا القذف في السعودية في المعنى والحكم. حيث أن السب والشتم هو عبارة عن الإساءة الموجهة إلى أحد الأشخاص بالذم والتقليل من قدره وإهانته. كما يمكن أن يترافق السب والشتم مع التشهير الذي هو اعتداء على سمعة الشخص بغيابه وذلك إما أمام الآخرين أو أمام وسائل التواصل الاجتماعي.

أما القذف فهو أن يقوم شخص برمي آخر مُحصن إما بنفي النسب أو بالزنا. وفي هذه الحالة يعتبر القذف من جرائم الحدود وعقوباتها هي تطبيق حد القذف على هذه الجريمة في حال اكتمال أركان الجريمة. وتعتبر قضايا السب والقذف في السعودية من انواع القضايا الجنائية في السعودية والتي تسير بجميع مراحل الدعوى الجزائية في النظام السعودي.

لذلك من أجل رفع دعوى السب والقذف في السعودية يجب في البداية القيام بتقديم الشكوى مع الأدلة المتوفرة لدى الشاكي. واطلع إلى الفيديو حول حقوق المتهمين بحسب نظام الإجراءات الجزائية:

كيف اقدم شكوى على شخص سبني؟

يمكنك تقديم شكوى على شخص سبك عن طريق توجهك إلى مركز الشرطة والتقدم بشكوى مع تقديم ما هو مطلوب من أدلة وإثباتات تؤكد وقوع الجريمة وارتكاب المتهم لها. لتنتقل بعدها إلى النيابة العامة فعليك عندها الاحتفاظ برقم حفظ الدعوى والتقدم بصحيفة دعوى إلى المحكمة الجزائية المختصة مع تقديم رقم الحفظ والتاريخ. 

كيفية رفع قضية السب والقذف.

عند التعرض للسب والقذف فيحق لك رفع دعوى سب وقذف والسير باجراءات رفع دعوى جنائية لوصول الدعوى إلى المحكمة الجزائية المختصة. ويتم رفع قضية سب والقذف في السعودية من خلال القيام بالإجراءات التالية:

  • التقدم إلى مركز الشرطة بشكوى سب وقذف مع تقديم الأدلة والإثباتات التي بحوزة المشتكي، ويجب أن يتوفر لديه الأدلة الملائمة.
  • تقوم الشرطة بالتحقق من الشكوى وجمع الأدلة المُقدمة ثم إحالة القضية إلى الجهة المختصة وهي النيابة العامة.
  • تقوم النيابة العامة بإجراءات التحقيق والاستجواب والتأكد من نسب الجريمة إلى المُشتكى عليه. وفي حال وجود حق عام تقوم بتحريك الحق العام وتوجيه لائحة اتهام إلى المحكمة الجزائية.
  • لكن في الغالب لا يكون في هذه القضايا حق عام، بحيث يتم حفظ الدعوى ليقوم المشتكي بأخذ رقم الحفظ بالنيابة العامة. ومتابعة الدعوى أمام المحكمة الجزائية للمطالبة بالحق الخاص بالدعوى.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية.

لرفع دعوى سب وقذف بالسعودية فيجب اتباع سلسلة من الإجراءات المطلوبة لمحاكمة الجاني وإيقاع العقوبة التي وضعها القانون على مرتكبي جرائم السب والقذف. وتعتبر قضايا السب والقذف من الجرائم الجنائية التي تحتاج إلى الادعاء بالحق الخاص لتحريك الدعوى في المحكمة.

ومن أجل إقامة دعاوى السب والقذف في السعودية، فيجب أن تتوفر الشروط المطلوبة لرفع دعوى السب والقذف في السعودية. وهذه الشروط هي:

  • أن يتوفر لدى مقدم الدعوى القرائن والأدلة التي تعتبر مطلب أساسي مهم لتقديم الدعوى.
  • أن يتم تقديم البلاغ عبر تطبيق كلنا أمن بشكل إلكتروني.
  • تقديم الشكوى إلى الجهة الأمنية المختصة مع تقديم ما يُثبت الدعوى من قرائن وأدلة.
  • تقديم المعلومات الوافية عن الشخص المنسوبة التهمة إليه.

كما يجب أيضاً توفر الشروط العامة المطلوبة لرفع دعوى قضائية في المحكمة. مثل شرطي الصفة والمصلحة. واتباع إجراءات رفع الدعوى أمام المحكمة الجنائية.

ما هو الفرق بين السب و الشتم؟

الفرق بين السب والشتم هو أن السب عبارة عن التطاول بالإهانة والقول بالذم وتقليل شأن المخاطب. أما الشتم فهو الإساءة والذم بالقول وذلك لمرة واحدة بحضور المخاطب.

صيغة دعوى سب وقذف السعودية.

لكي تقوم بتقديم دعوى سب وقذف في السعودية يجب صياغة نموذج صحيفة دعوى سب وقذف وتعبئتها بالبيانات الخاصة بالمدعي والمدعى عليه. ومن أهم بيانات لائحة دعوى سب وقذف في السعودية هي اسم المحكمة وبيانات المدعي والمدعى عليه كاملة.

وفيما يأتي صحيفة دعوى قذف وسب بالسعودية:

إلى المحكمة الجزائية بـ ــــــــــــــــــــــ.

المدعي ــــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ممثله المحامي ـــــــــــــــــــــــــ. رقم الوكالة ــــــــــــــــ. تاريخها ـــــــــــــــــ. هجري.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: سب وقذف.

الوقائع:

لقد حدث خلافات بين موكلي وبين المدعى عليه بسبب خلافات تتعلق بركن سيارة. وبسبب هذا الخلاف قام المدعى عليه بسب موكلي وشتمه بأقسى العبارات السيئة، وذلك على مسمع الكثير من الجيران. حيث نعت موكلي بالألفاظ التالية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعلى اعتبار فعل المدعى عليه يعتبر جريمة سب وقذف مكتملة الأركان.

الطلبات:

  • ألتمس من فضيلتكم قيد الدعوى وتعزير المدعى عليه بالعقوبة المناسبة التي ترونها.
  • الحكم لموكلي بالتعويضات عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت له.
  • تحمل المدعى عليه بجميع الرسوم والنفقات وأتعاب المحاماة.

مع كامل التقدير والاحترام.

المحامي الوكيل: ـــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

إثبات جريمة السب والقذف.

عند مواجهة جريمة سب وقذف في السعودية ورغبة المجني عليه برفع دعوى أمام المحكمة المختصة. فعليه في البداية أن يوفر الإثباتات المطلوبة لتقديم الشكوى في مركز الشرطة. ومن أهم وسائل الإثبات في جريمة السب والقذف في السعودية ما يلي:

  • تقديم الشهود الذين يثبتون واقعة السب والقذف، وذلك وفق نصاب الشهود المنصوص عليها في القانون السعودي.
  • إقرار الفاعل مرتكب الجريمة بفعلته وقيامه بسب وقذف المجني عليه وفق قواعد وشروط الإقرار.
  • تقديم محضر معاينة للواقعة ليتم الأخذ به كدليل على الواقعة.
  • الاحتفاظ بالأدلة التي تتعلق بالسب والقذف الكترونياً، من خلال التقاط صورة للشاشة، تحتوى على السب والقذف. أو الاحتفاظ بالرسائل وما إلى ذلك.

ويتم فحض الإثبات المقدمة من قبل المدعي بالدعوى، من أجل إثبات الواقعة من قبل المختصين والخبراء. لفرض العقوبة التي تناسب الجريمة المرتكبة.

وينتهي حديثنا بهذه المعلومات حول.

رفع دعوى سب وقذف في السعودية بـ 4 خطوات وشروطها 2024.

ولكي تحصل على المعلومة القانونية الدقيقة فيما يخص قضايا السب والقذف والشتم والتشهير في السعودية. فاتصل مع شركتنا، الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

4 أفكار بشأن “رفع دعوى سب وقذف في السعودية”

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم يمكنك الحصول على استشارة من خلال شرح ماذكرت على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا