تخطى إلى المحتوى
رفع دعوى تخبيب في السعودية

رفع دعوى تخبيب في السعودية

رفع دعوى تخبيب في السعودية تتم من خلال عدة خطوات لكي تصل إلى المحكمة الجزائية المتخصصة في القضايا الجنائية. والتخبيب لغةً هو الغش والخداع والخبث. ويعني الإفساد باستخدام تلك الوسائل المذكورة. ويعرف التخبيب في السعودية على أنه الخداع والوشاية والإفساد للأجل تخريب العلاقة والتفريق بين الأزواج بكافة حالاتها وصورها.

وسنتحدث هنا عن طريقة رفع دعوى تخبيب وما هو عقاب المخبب، و ما هو التخبيب، وما جزاء المخبب وغيرها من التفاصيل القانونية الأخرى التي تتعلق بقضايا التخبيب في السعودية.

كيف ارفع دعوى تخبيب ناجز

رفع دعوى تخبيب في السعودية.

يمكن التبليغ عن التخبيب من خلال صفحة التواصل العدلي وهي 1950. كما يمكن رفع دعوى التخبيب إلكترونياً عبر ناجز. عن طريق خدمة صحيفة الدعوى وإدخال تصنيفات الدعوى ونوعها. وكذلك بيانات المدعي وكذلك المدعى عليه ثم إرسال الدعوى.

التخبيب في السعودية هو عبارة عن إفساد العلاقة الزوجية بين المرأة والرجل، عن طريق استخدام بعض أساليب الخداع والغش والتغرير. من أجل وصول الزوجين إلى الطلاق والانفصال. واعتبر النظام السعودي التخبيب جريمة من انواع القضايا الجنائية في السعودية.

ولجريمة التخبيب ركنين هما:

  • ركن مادي عبارة عن أفعال مادية متمثلة بما يقوم به الجاني للوصول إلى التخبيب مثل الغش والتغرير وما إلى ذلك. وبالتالي فهو الفعل المادي والضرر الحاصل وعلاقة سببية بينهما.
  • ركن معنوي متمثل بالقصد الجنائي للفاعل أي نيته بأن يُفسد العلامة الزوجية ويتألف من العلم والإرادة.

وأما شروط رفع دعوى تخبيب في السعودية فهي أن يتوفر في المدعى عليه المصلحة والصفة والأهلية. بالإضافة إلى اكتمال أركان جريمة التخبيب. وعند اكتمال الشروط المذكورة يمكن للمتضرر من جريمة التخبيب رفع دعوى تخبيب في السعودية لمعاقبة الجاني على فعله.

ولرفع قضية تخبيب في السعودية فهناك طريقتين هما:

  • طريقة إقامة دعوى تخبيب في السعودية من خلال اتباع إجراءات رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي، بحيث يمكن تقديم الشكوى إلى مركز الشرطة لتمر القضية بمراحل الدعوى الجزائية من هيئة تحقيق ونيابة عامة ومحكمة جزائية. أو تقديم لائحة الدعوى إلى المحكمة الجزائية المختصة.
  • طريقة رفع دعوى تخبيب بشكل إلكتروني عن طريق بوابة ناجز.

كيف ارفع دعوى تخبيب ناجز.

يتم رفع دعوى تخبيب عن طريق بوابة ناجز وزارة العدل باتباع الخطوات التالية:

  1. يدخل المدعي إلى البوابة من خلال حسابه بالنفاذ الوطني.
  2. ينتقل إلى خدمات البوابة الالكترونية ليختار خدمات القضاء.
  3. من بين تلك الخدمات يختار صحيفة الدعوى ومن ثم طلب جديد.
  4. يعبئ تصنيفات الدعوى الرئيسية والفرعية ومن ثم نوع الدعوى وهي دعوى تخبيب.
  5. وبعد أن يقوم بتعبئة البيانات المطلوبة للمدعي وكذلك المدعى عليه، يتم إرسال الطلب.

انظر للفيديو الآتي:

كيف ارفع قضية تخبيب على عشيقة زوجي؟

يمكنك رفع قضية تخبيب على عشيقة زوجك من خلال التقدم إلى مركز الشرطة القريب عليك ثم التقدم بشكوى. مع تقديم ما لديك من إثباتات وأدلة على حدوث جريمة التخبيب. ومن ثم تنتقل الدعوى إلى النيابة العامة ومنها إلى المحكمة الجزائية.

نموذج لائحة دعوى تخبيب.

يتم رفع دعوى تخبيب في السعودية إلى المحكمة الجزائية المختصة، وذلك عن طريق صياغة نموذج دعوى تخبيب بحسب ما يشترطه القانون في لائحة الدعوى. مثل اسم المدعي والمدعى عليه والعنوان ورقم الهوية. ويتم كتابة موضوع الدعوى وكذلك طلبات المدعي في الدعوى.

ثم ذكر وقائع الدعوى وتوقيع مقدم الدعوى في نهاية صحيفة الدعوى الجزائية. ولمعرفة كيفية صياغة لائحة دعوى تخبيب. فإليكم صيغة دعوى تخبيب بالسعودية:

فيما يلي نموذج لائحة دعوى تخبيب في السعودية:

إلى المحكمة الجزائية بـ ـــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعية ـــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــ. يمثله المحامي ــــــــــــــــــ. بموجب توكيل رقم ـــــــــ. تاريخ ــــــــــــــــ.

الجهة المدعى عليها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى تخبيب زوج ضد زوجته.

وقائع الدعوى:

بتاريخ ــــــــــــــــ. قام المدعى عليه بتكرار الاتصال بالمدعية وإرسال رسائل غير لائقة. بالإضافة إلى تهديد الزوج ومحاولة تخبيبها عليه. حيث أنه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  • قبول الدعوى موضوعاً وشكلاً، وتعزير المدعى عليه بما ترونه مناسب.
  • التعويض عما حصل للموكل من أضرار نتيجة ارتكاب جريمة التخبيب بحقه.
  • تحمل المدعى عليه جميع النفقات القضائية والمصاريف وأتعاب المحاماة.

مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ما هو رقم التبليغ عن التخبيب؟

يمكن التبليغ عن التخبيب من خلال صفحة التواصل العدلي وهي 1950. كما يمكن رفع دعوى التخبيب إلكترونياً عبر ناجز. عن طريق خدمة صحيفة الدعوى وإدخال تصنيفات الدعوى ونوعها. وكذلك بيانات المدعي وكذلك المدعى عليه ثم إرسال الدعوى.

المسؤولية الجنائية في التخبيب.

المسؤولية الجنائية في التخبيب هي التزام الجاني بتحمل العقوبة المفروضة قانوناً، على كل من يخالف أحكام النظام والشرع. من خلال قيامه بأفعال التخبيب. وللتخبيب عدة صور تأكد المسؤولية الجزائية فيها مثل:

  • تخبيب الزوجة على زوجها: وهو إفساد الزوجة على زوجها من أجل حصول النزاع والشقاق بينهما وانفصالهما. وبالتالي يتزوجها المخبب أو يقوم بتزويجها لغيره. أو أن يكون قصد التخبيب الإفساد بينهما للانتقام أو العداوة.
  • تخبيب الزوج على زوجته: وهو إفساد الزوج على زوجته، إلى إن يحصل النزاع والشقاق. لأسباب عديدة.

تتمثل المسؤولية الجنائية في التخبيب في كون التخبيب محرم شرعاً ويعتبر من المعاصي التي ليس لها حد. وبالتالي فيفرض عليها التعزير، وهي عبارة عن سلطة تقديرية للقاضي بالحكم بما يراه مناسباً. وذلك بحسب ظروف الجريمة ونتائجها ومدى جسامتها وحال الجاني وما إلى ذلك.

وتتأكد المسؤولية الجنائية في التخبيب في حال تحقق بأي فعل أو قول يدل على الإفساد. وذلك كله بعد تقديم الأدلة وإثباتها. وعلى اعتبار أن التخبيب عبارة عن معصية. والمعصية لا يوجد لها كفارة أو حد.

وننهي مقالنا بهذا عن.

إليك 5 خطوات لرفع دعوى تخبيب في السعودية من ناجز 2024.

وعندما تكون بحاجة إلى أي خدمة قانونية تتعلق بقضايا التخبيب في السعودية. فما عليك إلا أن تتصل مع أقوى المحامين المتخصصين في القضايا الجنائية وقضايا التخبيب في المملكة العربية السعودية. من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا