تخطى إلى المحتوى
رفع دعوى إختلاس

رفع دعوى إختلاس

إن القضاء السعودي أتاح الفرصة لإمكانية رفع دعوى إختلاس في المملكة العربية السعودية وهنالك العديد من الطرق من أجل هذا سواء كان لدى المحكمة المباشرة أو عن طريق منصة ناجز التابعة لوزارة العدل.

يمكنكم الحصول على أفضل المعلومات عبر تواصلكم مع أفضل محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

شروط رفع دعوى الاختلاس

رفع دعوى إختلاس.

تستطيع رفع قضية اختلاس بطريقتين إما الذهاب إلى المحكمة المختصة بشكل مباشر وقم بشرح تفاصيل الاختلاس وارفاق جميع المستندات التي تثبت صحة الكلام. أما الطريقة الثانية تكون من خلال بوابة ناجز الإلكترونية لتابعة للوزارة العدل بالسعودية. ويعتبر رفع القضية عن طريق منصة ناجز أسهل وأسرع وان خطوات رفع دعوى اختلاس ذكرنها في أول مقالنا.

إن دور مكافحة النزاهة والفساد يتجلى في توجيه تساؤلات للجهات المعنية حول توجه الأموال من خلال القيام في محاطبة الأقسام المخصصة بقطاع محدد لتتولى إجراءات تحقيق بالموضوع. ولكن لا تستطيع اتخاذ أي قرار يرتبط في إحالة الموظفين حتى يتم التحقيق معهم، وانما تنحصر مهام عملها في مخاطبة هيئة التحقيق والادعاء لتوضيح ما توصل له من نتائج بعد التحريات والتحقيقات التي قامت في تحديد إذا كان هنالك موظفين متورطين بالاختلاس.

وفي حال القيام برفع دعوى اختلاس تقوم الهيئة باستدعاء الموظفين للتحقيق معهم وعند اثبات أو وجود أدلة تورطهم في الاختلاس، سوف يتم احالتهم للقضاء الإداري لمحاكمتهم. وفرض عقوبة تعزيزية وذلك وفقاً لما يتم تقديره ورؤيته من قبل القاضي ولكن في أغلب الأحيان السجن هو حكم الاختلاس فهو أحد جرائم التي تخالف الأمانة وشرف.

أما عن مدة سجن الاختلاس فقد حدد النظام في السعودية مدته بالحبس لمدة خمس سنوات كحد اقصى. وذلك عند إثبات تهمة الاختلاس على الموظف بالمؤسسات الحكومية.

ما هي قضية الاختلاس؟

ان قضية الاختلاس من انواع القضايا الجنائية في السعودية كما أنها شكل من أشكال الفساد المالي التي يستطيع أن يقوم بها الموظف بحق أموال الجهة التي يقوم للعمل لديها. وأما الموظف الذي يقوم في ارتكاب جريمة هو من يكون مختصاً ومسند إليه بشكل مباشر للتعامل مع هذه الأموال عامة.

خطوات رفع دعوى إختلاس عبر ناجز.

يستطيع المدعي أن يقوم برفع دعوى اختلاس عبر ناجز الإلكترونية التابعة الوزارة العدل. وذلك عند قيامه باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى منصة ناجز عن طريق حساب النفاذ الوطني.
  • يجب الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية ثم عليك اختيار باقة القضاء.
  • ثم الدخول إلى صحيفة الدعوى.
  • النقر على طلب جديد.
  • القيام بإدخال تصنيف الدعوى الرئيسي ضمن تصنيف الدعاوى الجزائية.
  • ثم إدخال تصنيف دعوى فرعي ضمن تصنيف دعاوى حق خاص.
  • بعد ذلك تحديد نوع الدعوى الجزائية ضمن دعاوى الاختلاس.
  • ثم القيام بإدخال بيانات المدعى عليه وبيانات المدعي والاطلاع على متطلبات الدعوى.
  • القيام بإرفاق المستندات المطلوبة ثم إدراج طلبات المدعي.
  • وفي نهاية الأمر قم بالنقر على تقديم طلب.

وبهذه الصورة تكون قد قدمت طلب رفع دعوى اختلاس عن طريق بوابة ناجز الرسمية.

كيف ارفع قضية اختلاس؟

تستطيع رفع قضية اختلاس بطريقتين إما الذهاب إلى المحكمة المختصة بشكل مباشر وقم بشرح تفاصيل الاختلاس وارفاق جميع المستندات التي تثبت صحة الكلام. أما الطريقة الثانية تكون من خلال بوابة ناجز الإلكترونية لتابعة للوزارة العدل بالسعودية. ويعتبر رفع القضية عن طريق منصة ناجز أسهل وأسرع وان خطوات رفع دعوى اختلاس ذكرنها في أول مقالنا.

شروط رفع دعوى الاختلاس.

شروط رفع دعوى الاختلاس هي كالتالي:

  1. لابد من توافر الأهلية في المدعي على جريمة الاختلاس ويجب أن يمتلك أهلية التقاضي ففي حال كان صغيراً أو محجوراً عليه لسبب من الأسباب. فيجب أن يتم إجراءات رفع دعوى جنائية من قبل الوصي على الوكيل أو المال او وليه.
  2. يجب توفير صفة في المدعي في جريمة الاختلاس أي لابد من ان يكون هو ذاته صاحب المال الذي تم عليه الاختلاس أو على وكليه القانوني.
  3. إن رفع دعوى الاختلاس يجب أن يكون وفقاً للأحكام المقررة بنظام الإجراءات الجزائية السعودية، يجب أن يتم إثبات تلك الجريمة بجميع وسائل الإثبات.
  4. ويلزم أن يكون هناك مال موضوع تحت يد المتهم لسبب مشروع. كأن يكون نتيجة عمله لدى صاحب المال أو إجازة أو وكالة أو أمانة بين طرفين.
  5. وفي النهاية يجب ان يكون المال محل الجريمة مالاً منقولاً. ويجب أن يكون تم وضعه تحت يد المتهم من قبل المدعي لسبب مشروع. بحال لم يتبين أن المال موضوع تحت يده سبب غير مشروع. وأن يكون المال موضوعاً تحت يد متهم لشراء مواد مخدرة. وإن لم تثبت جريمة الاختلاس ستكون هناك جريمة أخرى ترتبط بترويج المخدرات ويتم اتهام الطرفين فيها.

هذه هي أهم وأبرز شروط رفع دعوى اختلاس في المملكة العربية السعودية.

صيغة دعوى اختلاس.

سوف نقدم لكم نموذج جاهز لصيغة دعوى الاختلاس في السعودية.

إلى المحكمة__ في __.

التاريخ:__ الموافق:___.

الطرف المدعي:____ المقيم في :___ رقم الهوية:___.

الطرف المدعى عليه:___ المقيم في:____ رقم الهوية:___.

موضوع الدعوى: دعوى اختلاس مالي.

ثم يتم بيان العلاقة ما بين المدعي والمدعي عليه. ثم القيام بسرد تفاصيل واقعة الاختلاس والأسانيد المبنية عليها الدعوى:___.

الطلبات:

بالاستناد إلى ما سبق نلتمس من لجنة المحكمة الآتي:____ .

وبتلك السطور الختامية يتم تحديد طلبات المدعي.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

وتوقيع مقدم الطلب:____.

إذا كنت تريد رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي. تستطيع التواصل مع محامي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو سوف يوفر لك خدمة صياغة قانونية للدعوى تكون متوافقة مع القوانين والشروط اللازمة.

ساق اللهُ الخيرَ لكم ولزيارتكم مقالنا بعنوان.

أهم 10 خطوات لرفع دعوى إختلاس من منصة ناجز بالسعودية 2024.

نأمل انكم استفدتم مما قدمناه لكم من معلومات حول رفع دعوى إختلاس في المملكة العربية السعودية. يمكنكم الاستفسار عن أي معلومات عبر تواصلكم مع محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

المراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا